معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


أ- معنى العرش بشكله العام :

اذهب الى الأسفل

أ- معنى العرش بشكله العام : Empty أ- معنى العرش بشكله العام :

مُساهمة من طرف وردة البستان الجمعة مايو 11, 2012 7:24 am

أ- معنى العرش بشكله العام :
أ- معنى العرش بشكله العام :
فالذي حدث من عملية نقل عرش بلقيس ما هو إلا إثبات للاستباق العلمي لنبي الله سليمان ( عليه السلام ) ومؤسسته العلمية آنذاك وخير دليل على ذلك هو لفظة العرش فلو تتبع القارئ الكريم دلالة هذه اللفظة لتبين له صدق كلامنا فلفظةالعرش ايضا لم تنجو من تخريجات القوم الاعتباطية فقد قالوا : - العرش في الأصل: شيء مسقف، وجمعه عروش. قال تعالى: ( وهي خاوية على عروشها) [البقرة/259]، ومنه قيل: عرشت الكرم وعرشته: إذا جعلت له كهيئة سقف، وقد يقال لذلك المعرش. قال تعالى: (معروشات وغير معروشات) [الأنعام/141]، (ومن الشجر ومما يعرشون) [النحل/68]، (وما كانوا يعرشون) [الأعراف/137]. قال أبو عبيدة (راجع: مجاز القرآن 1/227) : يبنون، واعترش العنب: ركب عرشه، والعرش: شبه هودج للمرأة شبيها في الهيئة بعرش الكرم، وعرشت البئر: جعلت له عريشا. وسمي مجلس السلطان عرشا اعتبارا بعلوه. قال: (ورفع أبويه على العرش) [يوسف/100]، (أيكم يأتيني بعرشها) [النمل/38]، (نكروا لها عرشها) [النمل/41]، (أهكذا عرشك) [النمل/42]،
وكني به عن العز والسلطان والمملكة، قيل: فلان ثل عرشه.
نقول : ان العرش هو ما يميز الملك من القدرة والعلم الذي من خلاله يبسط هيمنته ونفوذه على غيره وفيه كل شي يخص المملكة والعرش هو مصدر حركة المملكة انظر قوله تعالى ( وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ ) فتُقرّر (من) هنا اتجاهات الحركة، إذ لو قال (حول العرش) وليس (من حول العرش) لكان مصدر حركتهم خارجياً ويحتاج إلى تسلسل آخر غير (حف). لكنهم حافين (منه حوله) فالعرش مركــز الحركة.
والأصل في لفظة ( العرش ) : هو القوام الذي يمد الشيء بالبقاء أو يُستمَدُّ منه أمرٌ أو شأنٌ من شؤون البقاء والديمومة. (القاموس وكذلك التبيان 3/321). فهو مجموعة من القوانين والأنظمة التي تمنح المملكة البقاء والديمومة ، وقوله تعالى (ومن الشجر ومما يعرشون) [النحل/68]، (وما كانوا يعرشون) [الأعراف/137]. لا يعني كما تقدم ( يبنون ) بل ما يسعون إليه من التوصل إلى القدرات المتشعبة وسنبين هذه الفكرة أكثر انظر أخي القارئ قوله تعالى ( وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ [الأعراف : 137] فلقد بين النص شمولية التدمير عندما قال ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه إذ يلزم هذا التدمير كل نتاج أنتجه فرعون وقومه كما إن المنهج يلاحظ دلالة هذه اللفظة ( يعرشون ) بوضوح و يعتبر الاستعمال القراني لهذه اللفظة واحد وبنفس الطريقة وتعني عندنا التشعب العلمي أي القدرات العالية لدى فرعون وقومه وهذه إشارة خطيرة توحي لنا إن فرعون وقومه كانوا متطورون بالصناعة ولهم أهداف مستمرة بتطوير صناعتهم من خلال تشعب قدرتهم الملتصقة بالزمن وذلك لدخول الياء على الفعل .
و رب سائل يسأل إنكم قلتم في هذه اللفظة وحسب الاية الكريم : وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ [الأعراف : 137] إن دلالة يعرشون تعني القدرات العالية والمتشعبة لفرعون وقومه والتدمير المشار اليه في الاية شمل هذا ايضا ، فمن حقنا ان نعرف دلالة نفس هذه اللفظة في قوله تعالى : وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ [النحل : 68] ؟
نقول لقد تقدم معنى هذه اللفظة من قبل المفسير وقالوا تعني الابنية ونحن نختلف مع هذا التفسير كل الاختلاف وسنبين سبب اختلافنا بل نحن من يشكل على السائل نفسه ونقول ان النحل اتخذ بيوتاً غير الجبال والشجر وضّمن االنص هذا الاتخاذ بمادة لفضية اخرى اسماها الصنع وسيستغرب القارئ ويستنكر هذا القول إذ إن هكذا قول غير موجود في النص القرآني ولكننا نجزم به ونعتبره مما تم كشفه وفق المنهج اللفظي للقران (فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ [المؤمنون : 27]
فهل ينكر احد إن النحل غير موجود في سفينة نوح عليه السلام الم يقل النص (فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ) فلماذا إذاً لم يقل وما كانوا يصنعون بدل ما كانوا يعرشون ؟

لعل اغلب الناس لا يعرفون هذا المخلوق المسمى بالنحل وفي اغلب الأحيان ما تكلموا عن طبيعته كمعيشته ونظامه الاجتماعي والاقتصادي ومصانع العسل الذي يتم تصنيعه في داخل بطون شغالات النحل ولم يتوصل العلم إلى حد الآن من اكتشاف طريقة هذا التصنيع ، ولكن نحن نرى وفق ما قدمنا من لفظة يعرشون ان هنالك شي لم يكتشف بعد بخصوص هذا المخلوق النحل الذي حظي باهتمام بالغ من قبل النص القرآني والنبوي حتى إن سورة كاملة سميت باسمه في القران الكريم ، فهذا المخلوق عنده استعداد تام إلى إن يستثمر كل ما يتوصل إليه الإنسان من تطور ورقي وتشعب في العلوم وهذا معنى قوله تعالى (وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ) ، فقد أكّد فريق فرنسي من علماء البيئة، لدي مركز دراسات السلوك الفطري عند الحيوانات، في خبر نشرته جريدة " الطبيعة أنّه على الرغم من أنّ النحل يملك جهازاً عصبياً بسيط للغاية إلاّ أنّه بإمكانه أن يستوعب ويدرك الأشكال المرئية تماماً كما يفعله الإنسان وغيره من الحيوانات الذكية .
و لقد لاحظ هذا الفريق من العلماء، بعد سنوات من التجارب، أن النحل يدرك الصور والأشكال الطبيعية المعقدة بطريقة غريبة أكثر ممّا يوحي لنا حجم دماغها الصغير فالجهاز العصبي لنحلة واحدة يحتوي علي ما لا يزيد عن950000خلية عصبية، يمكنه أن يفرّق ببراعة بين أشكال وخطوط هندسية موّجهة بصفة متفرقة، فهذه الحشرة التي متوسط عمرها هو أربعون يوماً بإمكانها أن تفرّق بين هذه الخطوط الهندسية حتى ولو كانت هذه الخطوط محصورة داخل أشكال هندسية معقدّة التكوين ! الإنسان العاقل بإمكانه أن يفعل ذلك أيضا لكن بدماغ يحوي100مليار خلية عصبية ! و بعبارة أخري : بدل أن تحدد النحلة شجرة أو جذع أو كهف ثم تخزن أشكال هذه الصور في ذاكرتها لاستعمالها لاحقا كما تفعل باقي الحيوانات أو الحشرات الأخرى ، فإنها تدرك هذه الأشياء بإشكالها التي تحددها ! و هذه الطريقة في إدراك الأشياء الطبيعية لا توجد إلاّ عند الانسان ! كما لو أنّ النحل لا يسير وفقاً لغريزة ولكن وفقاً لإلهام، كل هذا أدي بالباحثين الفرنسيين إلي تساؤلات عديدة من بينها :
من الذي قاد النحل إلي التصرف وفقاً لهذا السلوك الغير اعتيادي لدي الحشرات؟!
و من أوجد في عقولهم الصغيرة هذا التوجيه البديع في رؤية الأشكال الطبيعية ؟ توجيه يتعدي عتبة الفطرة و السلوك التعودي؟
وقام الفريق العلمي الذي يترأسه الباحث مارتن جيورفابتدريب مجموعة من النحل في الفضاء علي إستعاب أربع مضلّعات: واحدة أفقية وواحدة عمودية و اثنان قطرية موجهة نحو اتجاهات عديدة ومختلفة. وعبر هذه التجارب تمكنت مجموعة النحل هذه من التعرّف علي كل الأشكال الهندسية بصفة محيرة للعلماء، أدى بهم لطرح سؤال مفاده: من أين لهم هذه القدرات الهائلة لتحليل الصور الهندسية المعقدة؟ وهذه هي الصفة الاعجازية المهمة لهذا المخلوق الذي بامكانه ان يستثمر قدرات الانسان بدون تراكم معرفي بل بالإلهام فأين هذا الكلام من تفسيراتهم الاعتباطية التي أوهموا من خلالها القارئ وجعلوه يعتقد ان لفظة يعرشون تعني الأبنية أي المناحل التي يعدّها الإنسان للنحل .

وردة البستان

عدد المساهمات : 302
نقاط : 866
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
العمر : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى