معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


ترك إنكار المنكر إرضاء للناس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ترك إنكار المنكر إرضاء للناس Empty ترك إنكار المنكر إرضاء للناس

مُساهمة من طرف nadija الثلاثاء يونيو 19, 2012 5:09 pm

ترك إنكار المنكر إرضاء للناس
فالموجب هو النصيحة لكم، والمعذرة من الله في إبلاغكم، فإن الله تعالى يقول: ﴿ إن
الذين يكْتُمُون ما أنْزلْنا من الْبينات والْهُدى منْ بعْد ما بيناهُ
للناس في الْكتاب أُولئك يلْعنُهُمُ اللهُ ويلْعنُهُمُ اللاعنُون
[سورة البقرة آية: 159]، وقال تعالى: ﴿ لُعن
الذين كفرُوا منْ بني إسْرائيل على لسان داوُد وعيسى ابْن مرْيم ذلك بما
عصوْا وكانُوا يعْتدُون كانُوا لا يتناهوْن عنْ مُنْكرٍ فعلُوهُ لبئْس ما
كانُوا يفْعلُون
[سورة المائدة آية: 78-79].

وقد سمعتم فيما يتلى عليكم من حلول العقوبات، عند ظهور المنكرات، ولكن قد فتح
الشيطان لكثير من الناس أبوابا من الشر، في إسقاط الأمر بالمعروف والنهي
عن المنكر، وألقاها على أناس فيهم شبهة دين، حتى اعتقدوها أعذارا لهم،
وإنما هي من زخارف الشياطين ولكن إذا تبين أن الزاني والسارق وشارب الخمر، أحسن حالا عند الله من هؤلاء الجنس، فهذا كاف في شناعة مذهبهم وسوء منقلبهم، فنسأل الله العفو والعافية.

ومما ينبغي أن يعلم:
أن العقل على ثلاثة أنواع: عقل غريزي، وعقل إيماني مستفاد من مشكاة
النبوة، وعقل نفاقي شيطاني، يظن أربابه أنهم على شيء؛ وهذا العقل هو حظ
كثير من الناس بل أكثرهم، وهو عين الهلاك، وثمرة النفاق. فإن أربابه يرون
أن العقل إرضاء الناس جميعهم، وعدم مخالفتهم في أغراضهم وشهواتهم،
واستجلاب مودتهم، ويقولون: صلح نفسك بالدخول مع الناس، ولا تبغض نفسك
عندهم؛ وهذا هو إفساد النفس، وهلاكها من أربعة أمور:

أحدها:
أن فاعل ذلك قد التمس رضى الناس بسخط الله، وصار الخل في نفسه أجل من
الله؛ ومن التمس رضى الناس بسخط الله، سخط الله عليه وأسخط عليه الناس؛ فقد
جاء أن الله تعالى يقول: «إذا غضبت لعنت، ولعنتي تبلغ السابع من الولد». فإذا ترك القادر المعروف فلم يأمر به، والمنكر فلم ينه عنه، فقد تسبب أن الله يلعنه لعنة تبلغ السابع من ولده، ومصداق ذلك قوله تعالى: ﴿ لُعن الذين كفرُوا منْ بني إسْرائيل على لسان داوُد وعيسى ابْن مرْيم ذلك بما عصوْا وكانُوا يعْتدُون كانُوا لا يتناهوْن عنْ مُنْكرٍ فعلُوهُ لبئْس ما كانُوا يفْعلُون [سورة المائدة آية: 78]. فقد ظهر أن هذا المداهن قد أفسد نفسه من حيث يظن أنه يصلحها.

الثاني: أن المداهن لا بد أن يفتح الله له بابا من الذل والهوان من حيث طلب العز؛ وقد قال بعض السلف: "من
ترك الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، مخافة المخلوقين، نزعت منه
الطاعة؛ فلو أمر ولده أو بعض مواليه لاستخف بحقه، فكما هان عليه أمر الله،
أهانه الله وأذله،
﴿نسُوا الله فنسيهُمْ" [سورة التوبة آية: 67]

الثالث: أنها إذا نزلت العقوبات، فالمداهن داخل فيها، كما في قوله تعالى: ﴿ واتقُوا فتْنة لا تُصيبن الذين ظلمُوا منْكُمْ خاصة [سورة الأنفال آية: 25]، وفي المسند والسنن عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود قال: قال صلى الله عليه وسلم: «إن
منْ كان قبْلكُمْ كانُوا إذا عمل الْعاملُ منْهُمْ بالْخطيئة نهاهُ
الناهي تعذيرا، حتى إذا كان الْغدُ جالسهُ وواكلهُ وشاربهُ، كأنهُ لمْ
يرهُ على خطيئةٍ بالأمْس، فلما رأى اللهُ ذلك منْهُمْ ضرب قُلُوب بعْضهمْ
على بعْضٍ، ثُم لعنهُمْ
﴿على لسان نبيهمْ داوُد وعيسى ابْن مرْيم، ذلك بما عصوْا وكانُوا يعْتدُون،
والذي نفْسُ مُحمدٍ بيده، لتأْمُرُن بالْمعْرُوف، ولتنْهوُن عن
الْمُنْكر، ولتأْخُذن على يدي الظالم، ولتأْطُرُنهُ على الْحق أطْرا، أوْ
ليضْربن اللهُ قُلُوب بعْضكُمْ على بعْضٍ، ثُم ليلْعننكُمْ كما لعنهُمْ
». وذكر ابن أبي الدنيا عن وهب بن منبه قال: "لما أصاب داود الخطيئة،
قال: يا رب اغفر لي، قال: قد غفرتها لك، وألزمت عارها بني إسرائيل، قال:
لم يا رب؟ كيف وأنت الحكم العدل لا تظلم أحدا - أنا أعمل الخطيئة، وتلزم عارها غيري؟! فأوحى الله إليه: أنك لما عملت لم يعيبوا عليك بالإنكار
".

وذكر ابن أبي الدنيا: "أن الله أوحى إلى يوشع بن نون، إني مهلك من قومك أربعين ألفا من خيارهم، وستين ألفا من شرارهم، قال: يا رب، هؤلاء الأشرار، فما بال الأخيار؟ قال: إنهم لم يغضبوا لغضبي، وكانوا يواكلونهم ويشاربونهم". وذكر ابن عبد البر وغيره: "أن الله تعالى أمر ملكا من الملائكة أن يخسف بقرية، فقال: يا رب، إن فيهم فلانا الزاهد العابد، قال: به فابدأ، وأسمعني صوته، إنه لم يتمعر وجهه في يوما قط". فالنجاة عند نزول العقوبات، هي لأهل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما قال تعالى: ﴿ فلما نسُوا ما ذُكرُوا به أنْجيْنا الذين ينْهوْن عن السُوء الآية [سورة الأعراف آية: 165].













الرابع: أن المداهن، الطالب رضى الخلق، أخبث حالا من الزاني والسارق والشارب؛ قال ابن القيم، رحمه الله تعالى: "وليس الدين بمجرد ترك المحرمات الظاهرة، بل بالقيام مع ذلك بالأمور المحبوبة
لله، وأكثر الدينين لا يعبؤون منها، إلا بما شاركهم فيه عموم الناس، وأما
الجهاد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والنصيحة لله ورسوله وعباده،
ونصرة الله ورسوله وكتابه
ودينه، فهذه الواجبات، لا يخطرن ببالهم، فضلا عن أن يريدوا فعلها، فضلا
عن أن يفعلوها. وأقل الناس دينا، وأمقتهم إلى الله، من ترك هذه الواجبات،
وإن زهد في الدنيا
جميعها. وقل أن يرى منهم من يحمر وجهه، ويتمعر في الله، ويغضب لحرماته،
ويبذل عرضه في نصرة دينه؛ وأصحاب الكبائر أحسن حالا عند الله من هؤلاء
". انتهى.

فلو قدر أن رجلا يصوم النهار، ويقوم الليل، ويزهد في الدنيا
كلها، وهو مع ذلك لا يغضب، ولا يتمعر وجهه ويحمر لله، فلا يأمر بالمعروف
ولا ينهى عن المنكر، فهذا الرجل من أبغض الناس عند الله، وأقلهم دينا؛
وأصحاب الكبائر أحسن حالا عند الله منه.

وقد حدثني من لا أتهم، عن شيخ الإسلام، إمام الدعوة النجدية، أنه قال مرة: أرى ناسا يجلسون في المسجد
على مصاحفهم، يقرؤون ويبكون، فإذا رأوا المعروف لم يأمروا به، وإذا رأوا
المنكر لم ينهوا عنه، وأرى أناسا يعكفون عندهم، يقولون: هؤلاء لحى غوانم،
وأنا أقول: إنهم لحى فوائن، فقال السامع: أنا لا أقدر أقول إنهم لحى
فوائن، فقال الشيخ: أنا أقول: إنهم من العمي البكم.

ويشهد لهذا: ما جاء عن بعض السلف، أن «الساكت عن الحق شيطان أخرس، والمتكلم بالباطل شيطان ناطق»؛ فلو علم المداهن الساكت، أنه من أبغض الخلق عند الله، وإن كان يرى أنه طيب، لتكلم وصدع. ولو علم طالب رضى الخلق، بترك الإنكار عليهم، أن أصحاب الكبائر أحسن حالا عند الله منه، وإن كان عند نفسه صاحب
دين، لتاب من مداهنته ونزع. ولو تحقق من يبخل بلسانه عن الصدع بأمر الله
أنه شيطان أخرس، وإن كان صائما قائما زاهدا، لما ابتاع مشابهة الشيطان
بأدنى الطمع.

اللهم
إنا نعوذ بك من كل عمل يغضب الرحمن، ومن كل سجية تقربنا من التشبه
بالشيطان، أو نداهن في ديننا أهل الشبهات والنفاق والكفران. وصلى الله على
محمد وآله وصحبه وسلم.

وقال:
واعلموا:
أن كل بلد لا يكون فيها من يدعو إلى الخير، وينهى عن الشر، ويحذر عنه،
فهي بلد ما هي من استيطان الشيطان لها ببعيد - أعاذنا الله وإياكم -.
فالله الله في استجلاب ما يطرد الشيطان، ويبعده عن دياركم، وذلك بتعلم العلم وتعليمه.

فإن البلد التي فيها عالم يعلم الخير، وينهى عن الشر، قد طردت منها الشياطين، واستوطنتها الملائكة. فعليكم معاشر المسلمين بالجد والاجتهاد في ذلك، والعمل به، وإياكم والغفلة والتغافل عن ذلك، وترك العمل به، فإنه والله الهلكة.

nadija

عدد المساهمات : 1132
نقاط : 3129
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمر : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ترك إنكار المنكر إرضاء للناس Empty رد: ترك إنكار المنكر إرضاء للناس

مُساهمة من طرف أميــرة الجزائر الثلاثاء يونيو 19, 2012 5:23 pm

شكرا لك
بارك الله فيك

أميــرة الجزائر

عدد المساهمات : 39
نقاط : 62
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
العمر : 33

http://moltakaarabs.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ترك إنكار المنكر إرضاء للناس Empty رد: ترك إنكار المنكر إرضاء للناس

مُساهمة من طرف أميــرة الجزائر الثلاثاء يونيو 19, 2012 5:27 pm

بارك الله فيك
شكرا

أميــرة الجزائر

عدد المساهمات : 39
نقاط : 62
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
العمر : 33

http://moltakaarabs.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى