المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
بعض الاخطاء الشائعة عند المسلمين ادخل وتعلم
صفحة 1 من اصل 1
بعض الاخطاء الشائعة عند المسلمين ادخل وتعلم
سلام عليكم و رحمــــــــــــــــــة الله و بركاته
بناء
على ما اوجبه الله علينا من النّصح له و لكتابة و لدينه و لعامة المسليمن و
أئمتهم، و بناء على ما تقتضيه الأخوة الدينية و المحبة الإيمانية من النصح
و النصيحة، أقول:
إن من الأخطاء العقائدية المنكرة قول (( قد شيّع
إلى مثواه الأخير)) ذلك أن القبر و حياة البرزخ ليس هي المثوى الأخير و
إنّما المثوى الأخير هو دار النعيم أو دار الجحيم - عياذا بالله -
و
القبر هو حياة خاصة بين حياتين حياة الدنيا و حياة الأخرة و الذين هم في
القبور قد سماهم الله زوارا، و لا بد لكل زائر من الرحيل فقال: : ((حتى
زرتم المقابر))
و قد أفتى كبار علمائنا بأن مثل هذا الخطأ لا يجوز
قوله و إن كان قائله لا يعتقد معناه، و من أولئك العلماء جبل العلم و الفقه
الشيخ الإمام العالم العلامة - الذي ألين له الفقه كما ألين لداود عليه
السلام الحديد - أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين و هذه
الفتــــــــــــــــــــــــــــــوى
السؤال: بارك الله فيكم له فقرة أخيرة يقول عبارة حمل إلى مثواه الأخير هل في هذه العبارة شيء يا فضيلة الشيخ؟
الجواب
الشيخ:
نعم هذه فيها الشيء الكثير لو كان الناس يفهمون معناها وأرادوها لأن قول
القائل إنه حمل إلى مثواه الأخير يفيد أن القبر هو آخر مرحلة وآخر منزلةٍ
للإنسان وليس الأمر كذلك بل إن القبر يعتبر ممراً ومزاراً والمثوى الأخير
هو إما الجنة وإما النار وهذه العبارة لو أخذنا بظاهرها لكانت تتضمن إنكار
البعث وإنكار البعث كفر لأن الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله
واليوم الآخر والقدر خيره وشره لكن غالب الناس يطلقها وهو لا يدري ما
معناها أو يريد ما يفهمه المسلمون كلهم من أن هذه القبور ممرٌ وزيارة وليست
مثوىً أخيرا ولذلك نرى أنه لا يجوز للإنسان أن يطلقها حتى وإن كان يريد
بها ما يعلمه المؤمنون بالضرورة من الدين وهو أنه لا بد من البعث ولا بد من
الخروج من هذه المقابر وأنا قلت إن المقابر مزار لقول الله تبارك وتعالى
(ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر) يذكر أن إعرابيٌ سمع قارئٌ يقرأ بهذه
الآية يقول (حتى زرتم المقابر) فقال الأعرابي والله ما الزائر بمقيم والله
إن هناك شيئاً وراء هذه المقابر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
فتاوى نور على الدرب
و ما نقلت هذه الفتوى إلا بعد أن رايت البعض قد قالها.........
و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل......
بناء
على ما اوجبه الله علينا من النّصح له و لكتابة و لدينه و لعامة المسليمن و
أئمتهم، و بناء على ما تقتضيه الأخوة الدينية و المحبة الإيمانية من النصح
و النصيحة، أقول:
إن من الأخطاء العقائدية المنكرة قول (( قد شيّع
إلى مثواه الأخير)) ذلك أن القبر و حياة البرزخ ليس هي المثوى الأخير و
إنّما المثوى الأخير هو دار النعيم أو دار الجحيم - عياذا بالله -
و
القبر هو حياة خاصة بين حياتين حياة الدنيا و حياة الأخرة و الذين هم في
القبور قد سماهم الله زوارا، و لا بد لكل زائر من الرحيل فقال: : ((حتى
زرتم المقابر))
و قد أفتى كبار علمائنا بأن مثل هذا الخطأ لا يجوز
قوله و إن كان قائله لا يعتقد معناه، و من أولئك العلماء جبل العلم و الفقه
الشيخ الإمام العالم العلامة - الذي ألين له الفقه كما ألين لداود عليه
السلام الحديد - أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين و هذه
الفتــــــــــــــــــــــــــــــوى
السؤال: بارك الله فيكم له فقرة أخيرة يقول عبارة حمل إلى مثواه الأخير هل في هذه العبارة شيء يا فضيلة الشيخ؟
الجواب
الشيخ:
نعم هذه فيها الشيء الكثير لو كان الناس يفهمون معناها وأرادوها لأن قول
القائل إنه حمل إلى مثواه الأخير يفيد أن القبر هو آخر مرحلة وآخر منزلةٍ
للإنسان وليس الأمر كذلك بل إن القبر يعتبر ممراً ومزاراً والمثوى الأخير
هو إما الجنة وإما النار وهذه العبارة لو أخذنا بظاهرها لكانت تتضمن إنكار
البعث وإنكار البعث كفر لأن الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله
واليوم الآخر والقدر خيره وشره لكن غالب الناس يطلقها وهو لا يدري ما
معناها أو يريد ما يفهمه المسلمون كلهم من أن هذه القبور ممرٌ وزيارة وليست
مثوىً أخيرا ولذلك نرى أنه لا يجوز للإنسان أن يطلقها حتى وإن كان يريد
بها ما يعلمه المؤمنون بالضرورة من الدين وهو أنه لا بد من البعث ولا بد من
الخروج من هذه المقابر وأنا قلت إن المقابر مزار لقول الله تبارك وتعالى
(ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر) يذكر أن إعرابيٌ سمع قارئٌ يقرأ بهذه
الآية يقول (حتى زرتم المقابر) فقال الأعرابي والله ما الزائر بمقيم والله
إن هناك شيئاً وراء هذه المقابر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
فتاوى نور على الدرب
و ما نقلت هذه الفتوى إلا بعد أن رايت البعض قد قالها.........
و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل......
مواضيع مماثلة
» بعض الاخطاء التي ترتكب في شهر رمضان
» والد وام لاول مرة اجتنبو الاخطاء التالية..
» الأخطاء الغذائية الشائعة
» الأخطاء الشائعة عند تخفيف الوزن
» شرح مفصل للصلاحيات الأقسام الشائعة
» والد وام لاول مرة اجتنبو الاخطاء التالية..
» الأخطاء الغذائية الشائعة
» الأخطاء الشائعة عند تخفيف الوزن
» شرح مفصل للصلاحيات الأقسام الشائعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى