المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
هل يحاسب الله المرء على الحقـد الذي يحملـه في قلبه مرغمـا تجاه من أسـاء إليه ؟
معهد الدعم العربي :: ديننا الاسلام :: ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ :: ۩ منتدى الفقه واصوله ۩ :: ۩ موسوعة فتاوى اللجنة الدائمة ۩
صفحة 1 من اصل 1
هل يحاسب الله المرء على الحقـد الذي يحملـه في قلبه مرغمـا تجاه من أسـاء إليه ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي بارك الله فيكم هو :..
هل يحاسب الله المرء على الحقـد الذي يحملـه في قلبه مرغمـا تجاه من أسـاء إليه إن كانت تلك المشاعر رغمـا عن إرادته .. وإن كانت لا تتسبب في استمالته إلى ما يغضب الله أو إلى سوء في التصرفات أو السلوك ..
أفتنـا يا شيخ بارك الله فيك ورفع منزلتك وأثابك خير الاثابة ..
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
لا يُحاسب الإنسان على ما يكون في نفسه مِن خواطر وهواجس وحديث نَفْس . ومثله مشاعر الحب والبُغض ؛ لأن هذا لا يملكه الإنسان ، وإن كان يستطيع تهذيب ذلك كله .
وإنما يُحاسب على الْهَمّ والعَزْم ، ومنه : تمنّي زوال النعمة عن المحسود ، فإن هذا مما يُؤاخذ به الإنسان ، فإذا عَمِل بِمقتضى ذلك أثم مرتين ؛ مرّة على حسده ومرّة على بَغْيِه .
والحقد مذموم .
وتارِك الحقد مُرتاح !
لَمَّا عَفَوت ولم أحْقِد على أحد = أرَحْتُ قلبي مِن غمّ العداواتِ
إني أُحيي عدوي عند رؤيته = لأدفع الشر عني بالتحياتِ
وأظهر البشر للإنسان أبغضه = كأنما قد حَشَا قلبي محباتِ
وصفاء القلب مَطْلب .
وكان مِن دعائه عليه الصلاة والسلام :
رب اعني ولا تُعن عليّ ، وانصرني ولا تنصر عليّ ، وامكر لي ولا تمكر عليّ ، واهدني ويسر الهدي لي ، وانصرني على من بغى عليّ ، رب اجعلني لك شكّارا ، لك ذكّارا ، لك رهّابا ، لك مطواعا ، إليك مخبتا ، لك أوّاها منيبا ، رب تقبل دعوتي ، واغسل حوبتي ، وأجب دعوتي ، وثبت حجتي ، واهد قلبي ، وسدد لساني ، واسلل سخيمة قلبي . رواه الإمام أحمد وابو داود والترمذي وابن ماجه .
وأفضل الناس " مخموم القلب " سَليم الطَّويّة ؛ وهو مِن أهل الجنة .
قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أفضل ؟ قال : كل مَخْمُوم القلب ، صدوق اللسان . قالوا : صدوق اللسان نَعْرِفُه ، فما مَخْمُوم القلب ؟ قال : هو التَّقِيّ النَّقِيّ ، لا إثم فيه ولا بَغْي ، ولا غِلّ ولا حَسَد . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .
والنفوس الكِبار لا تَحمِل الْحِقَد ! كما قال المقنع الكندي :
فإن الذي بيني وبين عشيرتي = وبين بني عمي لمختلف جِدّا
إذا قدحوا لي نار حرب بزندهم = قَدَحْتُ لهم في كل مكرمة زندا
وإن أكلوا لحمي وَفَرْت لحومهم =وإن هدموا مجدي بَنيت لهم مجدا
ولا أحمل الحقد القديم عليهم = وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
وأعطيهم مالي إذا كنت واجِدا = وإن قلّ مالي لم أكلفهم رِفدا
وبالله التوفيق
سؤالي بارك الله فيكم هو :..
هل يحاسب الله المرء على الحقـد الذي يحملـه في قلبه مرغمـا تجاه من أسـاء إليه إن كانت تلك المشاعر رغمـا عن إرادته .. وإن كانت لا تتسبب في استمالته إلى ما يغضب الله أو إلى سوء في التصرفات أو السلوك ..
أفتنـا يا شيخ بارك الله فيك ورفع منزلتك وأثابك خير الاثابة ..
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
لا يُحاسب الإنسان على ما يكون في نفسه مِن خواطر وهواجس وحديث نَفْس . ومثله مشاعر الحب والبُغض ؛ لأن هذا لا يملكه الإنسان ، وإن كان يستطيع تهذيب ذلك كله .
وإنما يُحاسب على الْهَمّ والعَزْم ، ومنه : تمنّي زوال النعمة عن المحسود ، فإن هذا مما يُؤاخذ به الإنسان ، فإذا عَمِل بِمقتضى ذلك أثم مرتين ؛ مرّة على حسده ومرّة على بَغْيِه .
والحقد مذموم .
وتارِك الحقد مُرتاح !
لَمَّا عَفَوت ولم أحْقِد على أحد = أرَحْتُ قلبي مِن غمّ العداواتِ
إني أُحيي عدوي عند رؤيته = لأدفع الشر عني بالتحياتِ
وأظهر البشر للإنسان أبغضه = كأنما قد حَشَا قلبي محباتِ
وصفاء القلب مَطْلب .
وكان مِن دعائه عليه الصلاة والسلام :
رب اعني ولا تُعن عليّ ، وانصرني ولا تنصر عليّ ، وامكر لي ولا تمكر عليّ ، واهدني ويسر الهدي لي ، وانصرني على من بغى عليّ ، رب اجعلني لك شكّارا ، لك ذكّارا ، لك رهّابا ، لك مطواعا ، إليك مخبتا ، لك أوّاها منيبا ، رب تقبل دعوتي ، واغسل حوبتي ، وأجب دعوتي ، وثبت حجتي ، واهد قلبي ، وسدد لساني ، واسلل سخيمة قلبي . رواه الإمام أحمد وابو داود والترمذي وابن ماجه .
وأفضل الناس " مخموم القلب " سَليم الطَّويّة ؛ وهو مِن أهل الجنة .
قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أفضل ؟ قال : كل مَخْمُوم القلب ، صدوق اللسان . قالوا : صدوق اللسان نَعْرِفُه ، فما مَخْمُوم القلب ؟ قال : هو التَّقِيّ النَّقِيّ ، لا إثم فيه ولا بَغْي ، ولا غِلّ ولا حَسَد . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .
والنفوس الكِبار لا تَحمِل الْحِقَد ! كما قال المقنع الكندي :
فإن الذي بيني وبين عشيرتي = وبين بني عمي لمختلف جِدّا
إذا قدحوا لي نار حرب بزندهم = قَدَحْتُ لهم في كل مكرمة زندا
وإن أكلوا لحمي وَفَرْت لحومهم =وإن هدموا مجدي بَنيت لهم مجدا
ولا أحمل الحقد القديم عليهم = وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
وأعطيهم مالي إذا كنت واجِدا = وإن قلّ مالي لم أكلفهم رِفدا
وبالله التوفيق
مواضيع مماثلة
» إلى الله ...يا عباد الله توبة إليه
» شخص يوسوس إليه الشيطان بهذا السؤال : (من خلق الله؟ ) فهل يؤثر ذلك عليه ؟.
» لماذا خصَّ الله تعالى القلبَ بالإثم في قوله (فإنه آثِمٌ قلبه) ؟
» الكشف عن خدعة مسلسل عمر رضي الله عنه الذي سيعرض في رمضان
» ما الهم الذي حمله سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز ( رحمه الله )
» شخص يوسوس إليه الشيطان بهذا السؤال : (من خلق الله؟ ) فهل يؤثر ذلك عليه ؟.
» لماذا خصَّ الله تعالى القلبَ بالإثم في قوله (فإنه آثِمٌ قلبه) ؟
» الكشف عن خدعة مسلسل عمر رضي الله عنه الذي سيعرض في رمضان
» ما الهم الذي حمله سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز ( رحمه الله )
معهد الدعم العربي :: ديننا الاسلام :: ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ :: ۩ منتدى الفقه واصوله ۩ :: ۩ موسوعة فتاوى اللجنة الدائمة ۩
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى