المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
لماذا خصَّ الله تعالى القلبَ بالإثم في قوله (فإنه آثِمٌ قلبه) ؟
معهد الدعم العربي :: ديننا الاسلام :: ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ :: ۩ منتدى الفقه واصوله ۩ :: ۩ موسوعة فتاوى اللجنة الدائمة ۩
صفحة 1 من اصل 1
لماذا خصَّ الله تعالى القلبَ بالإثم في قوله (فإنه آثِمٌ قلبه) ؟
لماذا خصَّ الله تعالى القلبَ بالإثم في قوله (فإنه آثِمٌ قلبه) ؟ فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
- وفقكم الله وأعلى مقامكم -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول تعالى
{ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آَثِمٌ قَلْبُهُ }
فلماذا خصّ اللهُ تبارك وتعالى القلبَ بالإثم ، ولماذا ذِكَر القلبُ هُنا ؟
وفقكم الله ورزقكم مِن الطيبات ما تطيب به نفسك
ورزقكم الله رِضاه ورضي عنكم وأتمّ عليكم نِعمه ظاهرةً وباطِنة .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لأن القلب هو مَحَلّ الكِتمان .
قال ابن عطية في تفسيره :
وخَصّ الله تعالى ذِكْر القَلب إذ الكَتْم من أفعاله
وإذ هو المضغة التي بِصلاحها يَصلح الجسد كما قال عليه السلام .
وقال القرطبي في تفسيره : قوله تعالى :
(وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ)
خُصَّ القَلْب بِالذِّكْر إذ الكَتم من أفعاله
وإذ هو المضغة التي بِصلاحها يَصلح الجسد كله ، كما قال عليه السلام
فَعَبَّر بالبعض عن الجملة . وقال الكِيَا : لَمَّا عَزَم على ألاَّ يُؤدّيها
وتَرْك أداءها باللسان رَجَع المأثم إلى الوجهين جميعا ...
وهو من بديع البيان ولطيف الإعراب عن المعاني .
يُقال : إثم القلب سَبب مَسْخِه
والله تعالى إذا مَسَخ قَلْبًا جَعَله مُنَافِقا وطَبع عَليه
نعوذ بالله منه .
وقال أبو حيان في تفسيره : كَتْم الشهادة هو إخفاؤها بالامتناع من أدائها
والكَتْم من معاصي القلب ، لأن الشهادة عِلْم قام بِالقَلب
فلذلك علق الإثم به. وهو من التعبير بالبعض عن الكل :
" ألا إن في الجسد مضغة إذا صَلَحت صَلح الجسد كله ،
وإذا فَسَدت فَسَد الجسد كله ، ألا وهي القلب "
. وإسناد الفعل إلى الجارحة التي يُعْمَل بها أبلغ وآكَد
ألا ترى أنك تقول : أبصرته عيني ؟ وسمعته أذني ؟
ووعاه قلبي ؟
فأسْنَد الإثم إلى القلب إذ هو مُتَعَلَّق الإثم
ومكان اقترافه ، وعنه يُتَرْجم اللسان .
ولئلا يُظَنّ أن الكتمان مِن الآثام المتعلقة باللسان فقط
وأفعال القلوب أعظم مِن أفعال سائر الجوارح
وهي لها كالأصول التي تتشعب منها .
والله تعالى أعلم .
- وفقكم الله وأعلى مقامكم -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول تعالى
{ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آَثِمٌ قَلْبُهُ }
فلماذا خصّ اللهُ تبارك وتعالى القلبَ بالإثم ، ولماذا ذِكَر القلبُ هُنا ؟
وفقكم الله ورزقكم مِن الطيبات ما تطيب به نفسك
ورزقكم الله رِضاه ورضي عنكم وأتمّ عليكم نِعمه ظاهرةً وباطِنة .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لأن القلب هو مَحَلّ الكِتمان .
قال ابن عطية في تفسيره :
وخَصّ الله تعالى ذِكْر القَلب إذ الكَتْم من أفعاله
وإذ هو المضغة التي بِصلاحها يَصلح الجسد كما قال عليه السلام .
وقال القرطبي في تفسيره : قوله تعالى :
(وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ)
خُصَّ القَلْب بِالذِّكْر إذ الكَتم من أفعاله
وإذ هو المضغة التي بِصلاحها يَصلح الجسد كله ، كما قال عليه السلام
فَعَبَّر بالبعض عن الجملة . وقال الكِيَا : لَمَّا عَزَم على ألاَّ يُؤدّيها
وتَرْك أداءها باللسان رَجَع المأثم إلى الوجهين جميعا ...
وهو من بديع البيان ولطيف الإعراب عن المعاني .
يُقال : إثم القلب سَبب مَسْخِه
والله تعالى إذا مَسَخ قَلْبًا جَعَله مُنَافِقا وطَبع عَليه
نعوذ بالله منه .
وقال أبو حيان في تفسيره : كَتْم الشهادة هو إخفاؤها بالامتناع من أدائها
والكَتْم من معاصي القلب ، لأن الشهادة عِلْم قام بِالقَلب
فلذلك علق الإثم به. وهو من التعبير بالبعض عن الكل :
" ألا إن في الجسد مضغة إذا صَلَحت صَلح الجسد كله ،
وإذا فَسَدت فَسَد الجسد كله ، ألا وهي القلب "
. وإسناد الفعل إلى الجارحة التي يُعْمَل بها أبلغ وآكَد
ألا ترى أنك تقول : أبصرته عيني ؟ وسمعته أذني ؟
ووعاه قلبي ؟
فأسْنَد الإثم إلى القلب إذ هو مُتَعَلَّق الإثم
ومكان اقترافه ، وعنه يُتَرْجم اللسان .
ولئلا يُظَنّ أن الكتمان مِن الآثام المتعلقة باللسان فقط
وأفعال القلوب أعظم مِن أفعال سائر الجوارح
وهي لها كالأصول التي تتشعب منها .
والله تعالى أعلم .
مواضيع مماثلة
» هل تعلم أنك بمشيئة الله تعالى تصبح حافظا لكتاب الله تعالى لو حفظت آية واحدة
» قوله تعالى ( نَزَّاعَةً لِلشَّوَى ) للإمام القرطبي
» تفسير قوله - تعالى - : يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ
» تفسير قوله - تعالى - : يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ
» شرح معنى قوله تعالى: وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ
» قوله تعالى ( نَزَّاعَةً لِلشَّوَى ) للإمام القرطبي
» تفسير قوله - تعالى - : يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ
» تفسير قوله - تعالى - : يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ
» شرح معنى قوله تعالى: وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ
معهد الدعم العربي :: ديننا الاسلام :: ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ :: ۩ منتدى الفقه واصوله ۩ :: ۩ موسوعة فتاوى اللجنة الدائمة ۩
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى