معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


تفسير سورة الحشر

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الحشر  Empty تفسير سورة الحشر

مُساهمة من طرف دمى كتب همي الأربعاء مايو 09, 2012 12:07 pm

{57}} - { مختصر تفسير سورة الحشر }

تمهيد :
تحكي هذه السورة المباركة قصة إجلاء (حشر) بني النضير عن يثرب كما روى في الحديث الشريف:
قلت لابن عباس : سورة التوبة ، قال : التوبة هي الفاضحة ، ما زلت تنزل ، ومنهم ومنهم ، حتى ظنوا أنها لن تبقي أحدا منهم إلا ذكر فيها ، قال : قلت : سورة الأنفال ، قال : نزلت في بدر ، قال : قلت : سورة الحشر ، قال : نزلت في بني النضير .
الراوي: عبدالله بن عباس / المحدث: البخاري / خلاصة الدرجة: صحيح

تفسير الآيات :
بسم الله الرحمن الرحيم


{سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ} : سَبَّحَ لِلَّهِ: مجّد الله وعظّمه ونزّهه عن السوء
{وَهُوَ الْعَزِيزُ} : وهو القوي الغالب على كل شئ
{الْحَكِيمُ (1)} : في أفعاله
{هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ} : المقصودون: يهود بني النضير
{لأَوَّلِ الْحَشْرِ} : أول إخراج لليهود من جزيرة العرب، والحشر: الجلاء والإخراج عن الأوطان
{مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا} : الخطاب للمسلمين
{وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ} : أي يهود بني النضير
{فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا} : أتاهم عذاب الله من حيث لم يخطر ببالهم
{وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ} : ألقى في قلوبهم الخوف الشديد
{يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ} : حتّى لا ينتفع بها المؤمنون
{وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ} : أي خرّب المؤمنون بيوتهم من الخارج بسبب إقتحامهم لها
{فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ (2)} : اتعظوا يا أصحاب النظر الواعي
{وَلَوْلا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاءَ} : بمعنى: لولا أن قضى الله عليهم الإخراج من وطنهم
{لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآَخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ (3)} : لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا : بما هو أشد من الإخراج وهو القتل والأسر
{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (4)} : شَاقُّوا: خالفوا وعادوا
{مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ} : لِينَةٍ: نخلة، أو نخلة كريمة
{أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً} : أبقيتم عليها فلم تقطعوها
{عَلَى أُصُولِهَا} : على سوقها
{فَبِإِذْنِ اللَّهِ} : بأمر الله
{وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ (5)} : ليذل الله الخارجين عن طاعته
{وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ} : أَفَاءَ : من الفئ وهو ما أُخِذَ من الكفار بدون حرب
{فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ} : أَوْجَفْتُمْ: أسرعتم في السير، والمقصود: فما أجريتم على تحصيله
{مِنْ خَيْلٍ وَلا رِكَابٍ} : رِكَابٍ: ما يُركب من الإبل خاصّة
{وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6)} : يُسَلِّطُ رُسُلَهُ: يمكنهم من أعدائه بالقهر والغلبة
{مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى} : مِنْ أَهْلِ الْقُرَى: من أموال الكفار كبني النضير وبني قريضه
{فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى} : لِذِي الْقُرْبَى: أقارب الرسول صلّى الله عليه وسلّم
{وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ} : وَابْنِ السَّبِيلِ: المسافر الذي فقد ماله فعجز عن الوصول إلى بلده
{كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ} : دُولَةً: متداولاً
{وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ} : وما أمركم به محمد صلّى الله عليه وسلّم فتقبلوه ممتثلين لأوامره
{وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} : فَانْتَهُوا: فاتركوه
{وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)} : وَاتَّقُوا اللَّهَ: بإمتثالكم لأوامر نبيّكم
{لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ} : المقصودون المهاجرون من مكّة المكرّمة إلى المدينة المنوّرة
{يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا} : يطلبون رزقاً من الله وثواباً منه
{وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (8)} : الصَّادِقُونَ: في إيمانهم
{وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ} : الذين استوطنوا المدينة المنورة وهم الأنصار
{وَالإِيـمَانَ} : أي أخلصوا الإيمان وألزموا أنفسهم به
{مِنْ قَبْلِهِمْ} : من قبل مجيئهم إليهم
{يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ} : من مكة المكرّمة
{وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً} : حَاجَةً: حسداً وحقداً
{مِمَّا أُوتُوا} : مما اُعطِي المهاجرون من أموال الفئ
{وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ} : يُفضّلون غيرهم على أنفسهم
{وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ} : خَصَاصَةٌ: حاجة
{وَمَنْ يُوقَ} : يُوقَ: يقي أو يصنْ
{شُحَّ نَفْسِهِ} : الشح هو البخل بالمال مع الحرص عليه - والعياذ بالله -
{فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9)} : الْمُفْلِحُونَ: الفائزون
{وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ} : المؤمنون الذين جاءوا بعد المهاجرين جيلاً بعد جيل
{يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيـمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10)} : غِلاًّ: حقداً وبُغضاً
دمى كتب همي
دمى كتب همي

عدد المساهمات : 607
نقاط : 1813
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى