المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
تفسير سورة هود (4 )
معهد الدعم العربي :: ديننا الاسلام :: ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ :: ۩ منتدى القرآن الكريم وعلومة ۩
صفحة 1 من اصل 1
تفسير سورة هود (4 )
114 – (وَأَقِمِ الصَّلاَةَ) لأصحابك يا محمّد ، أي صلِّ بِهم جماعة (طَرَفَيِ النَّهَارِ) أي وقتين من أطراف النهار ، يعني صلِّ بِهم قبل طلوع الشمس وهي صلاة الصبح ، وقبل الغروب وهي صلاة العصر (وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ) أي قريباً من الليل وهي صلاة المغرب (إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ) القيام بالصلاة (ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) أي ذكرى لمن يذكر الله ويعبده . أمّا صلاة الظهر والعشاء فقد ذكرتا في سورة الإسراء وهي قوله تعالى {أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ} ، فدلوك الشمس زوالها ويريد بذلك صلاة الظهر ، أمّا غسق الليل فهو ظلامه ويريد بذلك صلاة العشاء .
118 – (وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً) مسلمين موحّدين ولكن اختلفوا عن الحقّ وظلم بعضهم بعضاً فخلّى بينهم وبين باطلهم بسبب ظلمهم (وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ) إلى الآن .
119 – (إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ) منهم فهداه إلى الحقّ لأنّه رحيم يرحم الناس (وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ) أي للتراحم خلقهم فيجب أن يرحم بعضهم بعضاً ويشفق بعضهم على بعض (وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ) أي سبقت ، والكلمة هي قوله تعالى مخاطباً إبليس (لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) يعني من الشياطين والمشركين أجمعين .
120 – (وَكُـلاًّ) من الأنباء والقصص (نَّقُصُّ عَلَيْكَ) يا محمّد (مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ) لكي تتحمّل أذى قومك وتصبر كما صبر أولو العزم من الرسل (وَجَاءكَ) الوحي من الله (فِي هَـذِهِ) أي في مكّة ، وهو (الْحَقُّ) وليس باطلاً كما يزعم المشركون (وَمَوْعِظَةٌ) لمن يتّعظ به (وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) لأنّ الذكرى تنفعهم ويزداد بذلك إيمانهم .
121 – (وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ) أي على تمكينكم منّا وما تهيّئون من السلاح للحرب ضدّنا (إِنَّا عَامِلُونَ) ضدّكم .
122 – (وَانتَظِرُوا) من الله الهزيمة والخسران (إِنَّا مُنتَظِرُونَ) النصر من الله والغفران .
123 – (وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) أي الكواكب السيّارة والأرض ، يعني وله علم ما غاب فيهما لا يخفى عليه شيء منهما (وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ) قلنا فيما سبق أنّ كلمة "أمر" كناية عن المخلوقات الأثيرية ، والمعنى إليه ترجع أرواح الجنّ والإنس فيحكم فيها بالقسط ويجازيها على أعمالها (فَاعْبُدْهُ) يا محمّد (وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ) في جميع أمورك (وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) أيّها الكافرون .
118 – (وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً) مسلمين موحّدين ولكن اختلفوا عن الحقّ وظلم بعضهم بعضاً فخلّى بينهم وبين باطلهم بسبب ظلمهم (وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ) إلى الآن .
119 – (إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ) منهم فهداه إلى الحقّ لأنّه رحيم يرحم الناس (وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ) أي للتراحم خلقهم فيجب أن يرحم بعضهم بعضاً ويشفق بعضهم على بعض (وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ) أي سبقت ، والكلمة هي قوله تعالى مخاطباً إبليس (لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) يعني من الشياطين والمشركين أجمعين .
120 – (وَكُـلاًّ) من الأنباء والقصص (نَّقُصُّ عَلَيْكَ) يا محمّد (مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ) لكي تتحمّل أذى قومك وتصبر كما صبر أولو العزم من الرسل (وَجَاءكَ) الوحي من الله (فِي هَـذِهِ) أي في مكّة ، وهو (الْحَقُّ) وليس باطلاً كما يزعم المشركون (وَمَوْعِظَةٌ) لمن يتّعظ به (وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) لأنّ الذكرى تنفعهم ويزداد بذلك إيمانهم .
121 – (وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ) أي على تمكينكم منّا وما تهيّئون من السلاح للحرب ضدّنا (إِنَّا عَامِلُونَ) ضدّكم .
122 – (وَانتَظِرُوا) من الله الهزيمة والخسران (إِنَّا مُنتَظِرُونَ) النصر من الله والغفران .
123 – (وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) أي الكواكب السيّارة والأرض ، يعني وله علم ما غاب فيهما لا يخفى عليه شيء منهما (وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ) قلنا فيما سبق أنّ كلمة "أمر" كناية عن المخلوقات الأثيرية ، والمعنى إليه ترجع أرواح الجنّ والإنس فيحكم فيها بالقسط ويجازيها على أعمالها (فَاعْبُدْهُ) يا محمّد (وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ) في جميع أمورك (وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) أيّها الكافرون .
دمى كتب همي- عدد المساهمات : 607
نقاط : 1813
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 34
مواضيع مماثلة
» تفسير سورة الفلق
» تفسير سورة النساء ( 5 )
» تفسير سورة البقرة ( 4 )
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة الناس
» تفسير سورة النساء ( 5 )
» تفسير سورة البقرة ( 4 )
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة الناس
معهد الدعم العربي :: ديننا الاسلام :: ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ :: ۩ منتدى القرآن الكريم وعلومة ۩
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى