المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
امرأة تسأل عن حكم عدم إخراجها للزّكاة في حليِّها
صفحة 1 من اصل 1
امرأة تسأل عن حكم عدم إخراجها للزّكاة في حليِّها
اختلف أهل العِلم في زكاة الحليّ من الذهب والفضّة، والجمهور ومنهم
المالكية على أنه لا زكاة في حليّ الذهب والفضّة الملبوس للمرأة، وحجّتهم
ما روي عن ابن عمر: ''كان يحلّي بناتِه وجواريه الذّهب ثمّ لا يُخرج منه
الزّكاة'' أخرجه مالك. وقول ابن عمر: ''ليس في الحُلّي زكاة'' أخرجه
البيهقي. وقول جابر بن عبد الله: لمّا سُئل عن الحُلّي أفيه زكاة؟ قال
جابر: ''لا''. وفي رواية قال: ''يُعار ويُلبَس'' أخرجه البيهقي. وعن عائشة
رضي الله عنها أنّها ''كانت تَلي بنات أخيها يتامى في حجرها لهنّ الحليّ،
فلا تُخرج من حليِّهنّ الزّكاة'' أخرجه مالك. وعن أسماء أنّها ''كانت لا
تُزكّي الحليّ'' رواه ابن أبي شيبة. وقالوا: الزّكاة إنّما تكون في المال
الّذي يقبل النّماء والزّيادة، والحليّ لا نماء فيه فهو كالثياب، بخلاف ما
إذا ادُّخر واتُّخِذ كنزاً أو أعدّ للتجارة ففي هذه الأحوال تجب فيه
الزّكاة. وذهب الحنفية وأحمد في رواية إلى وجوب الزّكاة في الحليّ مُطلقاً
إذا بلغ النّصاب وحال عليه الحول، واستدلّوا بجملة من الأدلة، والعمل بقول
الجمهور أَوْلى. والله أعلَم.
المالكية على أنه لا زكاة في حليّ الذهب والفضّة الملبوس للمرأة، وحجّتهم
ما روي عن ابن عمر: ''كان يحلّي بناتِه وجواريه الذّهب ثمّ لا يُخرج منه
الزّكاة'' أخرجه مالك. وقول ابن عمر: ''ليس في الحُلّي زكاة'' أخرجه
البيهقي. وقول جابر بن عبد الله: لمّا سُئل عن الحُلّي أفيه زكاة؟ قال
جابر: ''لا''. وفي رواية قال: ''يُعار ويُلبَس'' أخرجه البيهقي. وعن عائشة
رضي الله عنها أنّها ''كانت تَلي بنات أخيها يتامى في حجرها لهنّ الحليّ،
فلا تُخرج من حليِّهنّ الزّكاة'' أخرجه مالك. وعن أسماء أنّها ''كانت لا
تُزكّي الحليّ'' رواه ابن أبي شيبة. وقالوا: الزّكاة إنّما تكون في المال
الّذي يقبل النّماء والزّيادة، والحليّ لا نماء فيه فهو كالثياب، بخلاف ما
إذا ادُّخر واتُّخِذ كنزاً أو أعدّ للتجارة ففي هذه الأحوال تجب فيه
الزّكاة. وذهب الحنفية وأحمد في رواية إلى وجوب الزّكاة في الحليّ مُطلقاً
إذا بلغ النّصاب وحال عليه الحول، واستدلّوا بجملة من الأدلة، والعمل بقول
الجمهور أَوْلى. والله أعلَم.
روح الصداقة- عدد المساهمات : 697
نقاط : 1691
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
مواضيع مماثلة
» امرأة تسأل عن حكم عدم إخراجها للزّكاة في حليِّها، وقد سمعت فتوى توجب إخراج الزّكاة في حليّ المرأة ولو كان مستعمَلاً؟
» هذا نداء إلى كل امرأة من حيث كونها امرأة
» فتاة تسأل عن حكم علاقتها بشاب لا تربطها به علاقة شرعية
» فتاة تسأل عن حكم علاقتها بشاب لا تربطها به علاقة شرعية
» تسأل قارئة: أعانى من مرض الصدفية فى الأظافر فما هى أسباب الإصابة؟
» هذا نداء إلى كل امرأة من حيث كونها امرأة
» فتاة تسأل عن حكم علاقتها بشاب لا تربطها به علاقة شرعية
» فتاة تسأل عن حكم علاقتها بشاب لا تربطها به علاقة شرعية
» تسأل قارئة: أعانى من مرض الصدفية فى الأظافر فما هى أسباب الإصابة؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى