المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
الظلم ظلمات يوم القيامة **بات مظلوم ولا تباتش ظلم **
صفحة 1 من اصل 1
الظلم ظلمات يوم القيامة **بات مظلوم ولا تباتش ظلم **
الظلم ظلمات يوم القيامة **بات مظلوم ولا تباتش ظلم **
الظلـم ظلمـات يـوم القيـامـة
دار القاسـم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فإن
ظاهرةً انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة،
إما على سبيل الذم، أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها.
إنها
ظاهرة الظلم، وما أدراك ما الظلم، الذي حرمه الله - سبحانه وتعالى- على
نفسه وحرمه على الناس، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله عليه وسلم
في الحديث القدسي: ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم
محرماً، فلا تظالموا ) [ رواه مسلم] .
وعن جابر -رضي الله عنه- أن
رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال: ( :اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم
القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا
دماءهم واستحلوا محارمهم) [ رواء مسلم] .
والظلـم: هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة اللغة.
وهـو ثـلاثـة أنـواع:
النوع
الأول: جحود الإنسان مع ربه، وذلك بكفره بالله تعالى، قال تعالى:
***64831; وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُون ***64830;[ البقرة:254] .
ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعض عبادته لغيره سبحانه وتعالى، قال عز
وجل: ***64831; إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ***64830;[ لقمان:13]
النوع
الثاني: ظلم الإنسان نفسه، وذلك باتباع الشهوات وإهمال الواجبات، وتلويث
نفسه بآثار أنواع الذنوب والجرائم والسيئات، من معاصٍ لله ورسوله. قال جل
شأنه: ***64831; وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ
يَظْلِمُونَ ***64830;[ النحل:33]
النوع الثالث: ظلم الإنسان لغيره
من عباد الله ومخلوقاته، وذلك بأكل أموال الناس بالباطل، وظلمهم بالضرب
والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء، والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي لا
يقدر على الانتصار.
صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته:
غصب
الأرض: عن عائشة - رضي الله عنها- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
قال: ( من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أراضين) [ متفق عليه] .
مماطلة من له عليه حق: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـ : ( مطل الغني ظلم )[ متفق عليه] .
منع
أجر الأجير: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم –
قال: ( قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة...،...، ورجل أستأجر
أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره )[ رواه البخاري] .
وأذكر هنا
قصة ذكرها أحد المشايخ في كلمة له في أحد المساجد بمكة، قال: « كان رجل
يعمل عند كفيله فلم يعطه راتب الشهر الأول والثاني والثالث، وهو يتردد إليه
ويلح وأنه في حاجة إلى النقود، وله والدان وزوجة وأبناء في بلده وأنهم في
حاجة ماسة، فلم يستجب له وكأن في أذنيه وقراً- والعياذ بالله- فقال له
المظلوم: حسبي الله بيني وبينك، والله سأدعو عليك، فقال له: اذهب وادعو علي
عند الكعبة.
انظـر هـذه الجـرأة !! وفعلا استجاب لرغبته ودعا عليه
عند الكعبة بتحري أوقات الإجابة، على حسب طلبه، ويريد الله - عز وجل- أن
تكون تلك الأيام من أيام رمضان المبارك ***64831; وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ
ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ***64830;[ الشعراء:227] ومرت
الأيام، فإذا بالكفيل مرض مرضاً شديداً لا يستطيع تحريك جسده وانصب عليه
الألم صباً حتى تنوم في إحدى المستشفيات فترة من الزمن. فعلم المظلوم بما
حصل له، وذهب يعوده مع الناس. فلما رآه قال: أدعوت علي؟ قال له: نعم وفي
المكان الذي طلبته مني. فنادى على ابنه وقال: أعطه جميع حقوقه، وطلب منه
السماح وأن يدعو له بالشفاء»
الحلف كذباً لاغتصاب حقوق العباد: عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال:
(
من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة،
فقال رجل: وإن كان شيئاً يسيرًا يا رسول الله؟ فقال: وإن قضيبًا من أراك
)[ رواه مسلم]
السحر بجميع أنواعه: وأخص سحر التفريق بين الزوجين،
قال تعالى: ***64831; فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ
بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِِ ***64830;[ البقرة:102] . وعن أبي هريرة رضي
الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: ( اجتنبوا السبع الموبقات،
قالوا: يا رسول الله وما هن؟ فال:الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم
الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف
المحصنات المؤمنات الغافلات )[ رواه البخاري ومسلم] .
عدم العدل
بين الأبناء: عن النعمان بن بشير - رضي الله عنهما- أنه قال نحلني أبى
نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله - صلى
الله عليه وسلم –، فجاءه ليشهده على صدقتى فقال: "أكل ولدك نحلت مثله؟ قال:
لا، فقال: اتقوا الله واعدلوا في أولادكم"، وقال: "إني لا أشهد على جور"،
قال: فرجع أبي فرد تلك الصدقة) [ متفق عليه] .
حبس الحيوانات
والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما- أن رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - قال: ( عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا
فدخلت فيها النار ) [ رواه البخاري ومسلم ] حبستها أي بدون طعام.
شهادة
الزور: أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، وانتهاز الفرص
للإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم، فعن انس رضي الله عنه قال: ذكر رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - الكبائر فقال: ( الشرك بالله، وعقوق الوالدين
وقتل النفس، وقال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور، أو قال: "شهادة
الزور)[ متفق عليه] .
وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم..
وأذية المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة
ظلم... والتعرض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة
ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم،
والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم...
إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفي.
فيـا أيهـا الظـالـم لغيـره:
اعلـم
أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلماً كان أو كافراً، ففي حديث أنس رضي
الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( اتقوا دعوة
المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب ) فالجزاء يأتي عاجلاً من رب
العزة تبارك وتعالى، وقد أجاد من قال:
لاتظلمن إذا ما كنت مقتـدراً فالظلم آخره يأتيك بالنـدم
نامت عيونك والمظلوم منتبه يدعوعليك وعين الله لم تنم
فتذكر
أيها الظالم قول الله عز وجل: ***64831; وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ
غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ
تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ ***64831;42***64830; مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي
رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء
***64830;[ ابراهيم:43،42]، وقوله سبحانه : ***64831; أَيَحْسَبُ
الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى ***64830;[ القيامة:36]، وقوله تعالى:
***64831; سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ
***64831;44***64830; وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ***64830; [
القلم:45،44] .
وقوله - صلى الله عليه وسلم -: ( إن الله ليملي
للظالم فإذا أخذه لم يفلته ) ثم قرأ: ***64831; وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ
إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ
***64830;[ هود:102] ، وقوله تعالى: ***64831; وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ
ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ***64830;[ الشعراء:227] .
وتـذكـر أيهـا الظـالـم: الموت وسكرته وشدته، والقبر وظلمته وضيقه، والميزان ودقته، والصراط وزلته، والحشر وأحواله، والنشر وأهواله.
تـذكـر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك، وإذا استدعاك للحساب ربك، وإذا طال يوم القيامة وقوفك.
وتـذكـر
أيهـا الظـالـم: قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( لتؤدن الحقوق إلى
أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء )[ رواه مسلم] .
والاقتصاص
يكون يوم القيامة بأخذ حسنات الظالم وطرح سيئات المظلوم، فعن أبي هريرة
رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من كانت عنده مظلمة
لأخيه من عرضه أو من شيء، فليتحلله من اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا
درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من
سيئات صاحبه فحمل عليه) [ رواه البخاري] .
وعن أبي هريرة رضي الله
عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ( أتدرون ما المفلس، قالوا:
المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم
القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك
دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته
قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم وطرحت عليه، ثم طرح في النار )[ رواه
مسلم].
ولكـن أبشـر أيهـا الظـالـم:
فما دمت في وقت المهلة
فباب التوبة مفتوح، قال - صلى الله عليه وسلم -: ( إن الله تعالى يبسط يده
بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع
الشمس من مغربها ) [ رواه مسلم]، وفي رواية للترمذي وحسنه ( إن الله عز وجل
يقبل توبة العبد ما لم يغرغرر)
وصلـى الله على نبينـا محمـد وعلى آله وصحبـه وسلـم.
الظلـم ظلمـات يـوم القيـامـة
دار القاسـم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فإن
ظاهرةً انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة،
إما على سبيل الذم، أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها.
إنها
ظاهرة الظلم، وما أدراك ما الظلم، الذي حرمه الله - سبحانه وتعالى- على
نفسه وحرمه على الناس، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله عليه وسلم
في الحديث القدسي: ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم
محرماً، فلا تظالموا ) [ رواه مسلم] .
وعن جابر -رضي الله عنه- أن
رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال: ( :اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم
القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا
دماءهم واستحلوا محارمهم) [ رواء مسلم] .
والظلـم: هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة اللغة.
وهـو ثـلاثـة أنـواع:
النوع
الأول: جحود الإنسان مع ربه، وذلك بكفره بالله تعالى، قال تعالى:
***64831; وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُون ***64830;[ البقرة:254] .
ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعض عبادته لغيره سبحانه وتعالى، قال عز
وجل: ***64831; إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ***64830;[ لقمان:13]
النوع
الثاني: ظلم الإنسان نفسه، وذلك باتباع الشهوات وإهمال الواجبات، وتلويث
نفسه بآثار أنواع الذنوب والجرائم والسيئات، من معاصٍ لله ورسوله. قال جل
شأنه: ***64831; وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ
يَظْلِمُونَ ***64830;[ النحل:33]
النوع الثالث: ظلم الإنسان لغيره
من عباد الله ومخلوقاته، وذلك بأكل أموال الناس بالباطل، وظلمهم بالضرب
والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء، والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي لا
يقدر على الانتصار.
صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته:
غصب
الأرض: عن عائشة - رضي الله عنها- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
قال: ( من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أراضين) [ متفق عليه] .
مماطلة من له عليه حق: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـ : ( مطل الغني ظلم )[ متفق عليه] .
منع
أجر الأجير: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم –
قال: ( قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة...،...، ورجل أستأجر
أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره )[ رواه البخاري] .
وأذكر هنا
قصة ذكرها أحد المشايخ في كلمة له في أحد المساجد بمكة، قال: « كان رجل
يعمل عند كفيله فلم يعطه راتب الشهر الأول والثاني والثالث، وهو يتردد إليه
ويلح وأنه في حاجة إلى النقود، وله والدان وزوجة وأبناء في بلده وأنهم في
حاجة ماسة، فلم يستجب له وكأن في أذنيه وقراً- والعياذ بالله- فقال له
المظلوم: حسبي الله بيني وبينك، والله سأدعو عليك، فقال له: اذهب وادعو علي
عند الكعبة.
انظـر هـذه الجـرأة !! وفعلا استجاب لرغبته ودعا عليه
عند الكعبة بتحري أوقات الإجابة، على حسب طلبه، ويريد الله - عز وجل- أن
تكون تلك الأيام من أيام رمضان المبارك ***64831; وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ
ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ***64830;[ الشعراء:227] ومرت
الأيام، فإذا بالكفيل مرض مرضاً شديداً لا يستطيع تحريك جسده وانصب عليه
الألم صباً حتى تنوم في إحدى المستشفيات فترة من الزمن. فعلم المظلوم بما
حصل له، وذهب يعوده مع الناس. فلما رآه قال: أدعوت علي؟ قال له: نعم وفي
المكان الذي طلبته مني. فنادى على ابنه وقال: أعطه جميع حقوقه، وطلب منه
السماح وأن يدعو له بالشفاء»
الحلف كذباً لاغتصاب حقوق العباد: عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال:
(
من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة،
فقال رجل: وإن كان شيئاً يسيرًا يا رسول الله؟ فقال: وإن قضيبًا من أراك
)[ رواه مسلم]
السحر بجميع أنواعه: وأخص سحر التفريق بين الزوجين،
قال تعالى: ***64831; فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ
بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِِ ***64830;[ البقرة:102] . وعن أبي هريرة رضي
الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: ( اجتنبوا السبع الموبقات،
قالوا: يا رسول الله وما هن؟ فال:الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم
الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف
المحصنات المؤمنات الغافلات )[ رواه البخاري ومسلم] .
عدم العدل
بين الأبناء: عن النعمان بن بشير - رضي الله عنهما- أنه قال نحلني أبى
نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله - صلى
الله عليه وسلم –، فجاءه ليشهده على صدقتى فقال: "أكل ولدك نحلت مثله؟ قال:
لا، فقال: اتقوا الله واعدلوا في أولادكم"، وقال: "إني لا أشهد على جور"،
قال: فرجع أبي فرد تلك الصدقة) [ متفق عليه] .
حبس الحيوانات
والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما- أن رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - قال: ( عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا
فدخلت فيها النار ) [ رواه البخاري ومسلم ] حبستها أي بدون طعام.
شهادة
الزور: أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، وانتهاز الفرص
للإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم، فعن انس رضي الله عنه قال: ذكر رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - الكبائر فقال: ( الشرك بالله، وعقوق الوالدين
وقتل النفس، وقال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور، أو قال: "شهادة
الزور)[ متفق عليه] .
وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم..
وأذية المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة
ظلم... والتعرض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة
ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم،
والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم...
إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفي.
فيـا أيهـا الظـالـم لغيـره:
اعلـم
أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلماً كان أو كافراً، ففي حديث أنس رضي
الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( اتقوا دعوة
المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب ) فالجزاء يأتي عاجلاً من رب
العزة تبارك وتعالى، وقد أجاد من قال:
لاتظلمن إذا ما كنت مقتـدراً فالظلم آخره يأتيك بالنـدم
نامت عيونك والمظلوم منتبه يدعوعليك وعين الله لم تنم
فتذكر
أيها الظالم قول الله عز وجل: ***64831; وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ
غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ
تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ ***64831;42***64830; مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي
رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء
***64830;[ ابراهيم:43،42]، وقوله سبحانه : ***64831; أَيَحْسَبُ
الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى ***64830;[ القيامة:36]، وقوله تعالى:
***64831; سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ
***64831;44***64830; وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ***64830; [
القلم:45،44] .
وقوله - صلى الله عليه وسلم -: ( إن الله ليملي
للظالم فإذا أخذه لم يفلته ) ثم قرأ: ***64831; وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ
إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ
***64830;[ هود:102] ، وقوله تعالى: ***64831; وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ
ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ***64830;[ الشعراء:227] .
وتـذكـر أيهـا الظـالـم: الموت وسكرته وشدته، والقبر وظلمته وضيقه، والميزان ودقته، والصراط وزلته، والحشر وأحواله، والنشر وأهواله.
تـذكـر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك، وإذا استدعاك للحساب ربك، وإذا طال يوم القيامة وقوفك.
وتـذكـر
أيهـا الظـالـم: قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( لتؤدن الحقوق إلى
أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء )[ رواه مسلم] .
والاقتصاص
يكون يوم القيامة بأخذ حسنات الظالم وطرح سيئات المظلوم، فعن أبي هريرة
رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من كانت عنده مظلمة
لأخيه من عرضه أو من شيء، فليتحلله من اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا
درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من
سيئات صاحبه فحمل عليه) [ رواه البخاري] .
وعن أبي هريرة رضي الله
عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ( أتدرون ما المفلس، قالوا:
المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم
القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك
دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته
قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم وطرحت عليه، ثم طرح في النار )[ رواه
مسلم].
ولكـن أبشـر أيهـا الظـالـم:
فما دمت في وقت المهلة
فباب التوبة مفتوح، قال - صلى الله عليه وسلم -: ( إن الله تعالى يبسط يده
بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع
الشمس من مغربها ) [ رواه مسلم]، وفي رواية للترمذي وحسنه ( إن الله عز وجل
يقبل توبة العبد ما لم يغرغرر)
وصلـى الله على نبينـا محمـد وعلى آله وصحبـه وسلـم.
روح الصداقة- عدد المساهمات : 697
نقاط : 1691
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
مواضيع مماثلة
» الظلم ظلمات يوم القيامة **بات مظلوم ولا تباتش ظلم **
» الظلم ظلمات يوم القيامة
» معنى الحديث القدسي «إني حرمت الظلم ..»
» من أسباب الستر يوم القيامة
» خطبة أهل يوم القيامة
» الظلم ظلمات يوم القيامة
» معنى الحديث القدسي «إني حرمت الظلم ..»
» من أسباب الستر يوم القيامة
» خطبة أهل يوم القيامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى