المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
الموضوع النقاشى ..... ( القرآن الكريم وموازنة الاقتصاد)
صفحة 1 من اصل 1
الموضوع النقاشى ..... ( القرآن الكريم وموازنة الاقتصاد)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
أهلا وسهلا بكم أحبتنا بالله
أعضاء منتدى القران الكريم حللتم أهلا ونزلتم سهلا نرحب بكم
بمواضيعنا النقاشية المميزة
موضوع هذا الاسبوع:
القرآن الكريم وموازنة الاقتصاد
قال الله تعالى : (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسوراً "29" )
تحدث الحق سبحانه وتعالى في آية سابقة عن المبذرين، وحذرنا من هذه الصفة، وفي هذه الآية يقيم الحق سبحانه موازنة اقتصادية تحفظ للإنسان سلامة حركته في الحياة.فقوله تعالى:{ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك .. "29" }(سورة الإسراء)
واليد عادة تستخدم في المنح والعطاء، نقول: لفلان يد عندي، وله علي أياد لا تعد، أي: أن نعمه علي كثيرة؛ لأنها عادة تؤدى باليد، فقال: لا تجعل يدك التي بها العطاء (مغلولة) أي: مربوطة إلى عنقك، وحين تقيد اليد إلى العنق لا تستطيع الإنفاق، فهي هنا كناية عن البخل والإمساك. وفي المقابل:{ولا تبسطها كل البسط .. "29" }(سورة الإسراء)
فالنهي هنا عن كل البسط، إذن: فيباح بعض البسط، وهو الإنفاق في حدود الحاجة والضرورة. وبسط اليد كناية عن البذل والعطاء، وهكذا يلتقي هذا المعنى بمعنى كل من بذر ومعنى بذر الذي سبق الحديث عنه.{والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما "67"}(سورة الفرقان)
أي: اعتدال وتوسط.إذن: لا تبسط يدك كل البسط فتنفق كل ما لديك، ولكن بعض البسط الذي يبقى لك سيئاً تدخره، وتتمكن من خلاله أن ترتقي بحياتك..
أسئلة للنقاش :
1. ما رأيك في الموضوع؟
2. ما دور القرآن الكريم في موازنة اقتصاد الفرد والمجتمع؟
3. هل يتم تطبيق هذه الآية في مجتمعنا حاليا؟
4. مساحة حرة لقلمك
لكل من يشارك معنا ضمن الضوابط الاسلامية
ويكون نقاشه جديا يبني ولا يهدم فله منا احدى هذه الاوسمة
التي تقدر دوره ومشاركته
السلام عليكم ورحمة الله
أهلا وسهلا بكم أحبتنا بالله
أعضاء منتدى القران الكريم حللتم أهلا ونزلتم سهلا نرحب بكم
بمواضيعنا النقاشية المميزة
موضوع هذا الاسبوع:
القرآن الكريم وموازنة الاقتصاد
قال الله تعالى : (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسوراً "29" )
تحدث الحق سبحانه وتعالى في آية سابقة عن المبذرين، وحذرنا من هذه الصفة، وفي هذه الآية يقيم الحق سبحانه موازنة اقتصادية تحفظ للإنسان سلامة حركته في الحياة.فقوله تعالى:{ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك .. "29" }(سورة الإسراء)
واليد عادة تستخدم في المنح والعطاء، نقول: لفلان يد عندي، وله علي أياد لا تعد، أي: أن نعمه علي كثيرة؛ لأنها عادة تؤدى باليد، فقال: لا تجعل يدك التي بها العطاء (مغلولة) أي: مربوطة إلى عنقك، وحين تقيد اليد إلى العنق لا تستطيع الإنفاق، فهي هنا كناية عن البخل والإمساك. وفي المقابل:{ولا تبسطها كل البسط .. "29" }(سورة الإسراء)
فالنهي هنا عن كل البسط، إذن: فيباح بعض البسط، وهو الإنفاق في حدود الحاجة والضرورة. وبسط اليد كناية عن البذل والعطاء، وهكذا يلتقي هذا المعنى بمعنى كل من بذر ومعنى بذر الذي سبق الحديث عنه.{والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما "67"}(سورة الفرقان)
أي: اعتدال وتوسط.إذن: لا تبسط يدك كل البسط فتنفق كل ما لديك، ولكن بعض البسط الذي يبقى لك سيئاً تدخره، وتتمكن من خلاله أن ترتقي بحياتك..
أسئلة للنقاش :
1. ما رأيك في الموضوع؟
2. ما دور القرآن الكريم في موازنة اقتصاد الفرد والمجتمع؟
3. هل يتم تطبيق هذه الآية في مجتمعنا حاليا؟
4. مساحة حرة لقلمك
لكل من يشارك معنا ضمن الضوابط الاسلامية
ويكون نقاشه جديا يبني ولا يهدم فله منا احدى هذه الاوسمة
التي تقدر دوره ومشاركته
مواضيع مماثلة
» معلومات عن القرآن الكريم..والصحابي الوحيد الذي ذكر في القرآن الكريم
» علوم القرآن الكريم
» الأم في القرآن الكريم
» الظن في القرآن الكريم
» اسهل طرق حفظ القرآن الكريم
» علوم القرآن الكريم
» الأم في القرآن الكريم
» الظن في القرآن الكريم
» اسهل طرق حفظ القرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى