معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


الإخلاص .....

اذهب الى الأسفل

 الإخلاص ..... Empty الإخلاص .....

مُساهمة من طرف دمى كتب همي الثلاثاء مايو 08, 2012 6:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الواحد القهار , العزيز الغفار , مكور الليل على النهار ,
تذكرة لأولي القلوب والأبصار , وتبصره لذوي الألباب والاعتبار ,
أحمده ابلغ حمدٍ وأزكاه , وأشمله وأنماه .
وأشهد أن لا إله إلا الله البر الكريم , الرؤوف الرحيم ,
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلوات الله وسلامه عليه , وعلى سائر النبيين , وآل كُلٍّ , وسائر الصالحين .

قال الله تعال :
(( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون * ما أريد منهم من رزقٍ وما أريد أن يطعمون )) [56ـ57]الذاريات.

وهذا تصريح بأنهم خُلقُوا للعبادة , فحق عليهم الاعتناء بما خلقوا له
والإعراض عن حظوظ الدنيا بالزهادة , فإنها دار نفادٍ لا محل إخلاد ,
ومركب عبور لا منزل حبورٍ , ومشروع انفصام لا موطن دوامٍ ,
فلهذا كان الأيقاظ من أهلها هم العباد , وأعقل الناس فيها هم الزهاد .
قال تعالى : في سورة [ يونس: 24]



( ولقد أحس القائل )
إن لله عباداً فطنا ــــــــــــــ طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا ــــــــــــــ أنها ليست لحي وطنا
جعلوها لجة واتخذوا ـــــــــــــــــ صالح الأعمال فيها سفنا



الإخلاص وإحضار النية في جميع الأعمال والأقوال البارزة والخفية .
قال تعالى :
( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة )[ البينة : 5].

((النية ))
محلها القلب , ولا محل لها في اللسان في جميع الأعمال .
لأن النبي صلى الله عليه وسلم :
كان يتوضأ ويصلى ويتصدق ويصوم ويحج ولم يكن ينطق بالنية ,
وذلك لأن محلها القلب .
والله عز وجل يعلم ما في القلب ولا يخفى عليه شيئ كما قال الله تعالى :
( قل إن تخفوا مافي صدوركم أو تبدوه يعلمه الله ). [ آل عمران : 29].
فيجب على الإنسان أن يُخلص النية لله في جميع عباداته , وأن لا ينوي بعبادته إلا وجه الله والدار الأخرة . ولهذا أمرنا .
وإن الله سبحانه عالم بنية العبد .
وربما يعمل عملاً يظهر أمام الناس أنه عمل صالح وهو عمل فاسد أفسدته النية لأن الله يعلم ما في القلب .
وما يجازي الإنسان يوم القيامة إلا على مافي قلبه لقوله تعالى :
( إنه على رجعه لقادر * يوم تبلى السرائر * فما له من قوة ولا ناصر )
[ الطارق 8/ 10] .
أي يوم تختبر السرائر ـ البواطن ـ كقوله :
( أفلا يعم إذا بعثر مافي القبور * وحصل ما في الصدور ).
[ العاديات 9/10]
ففي الآخرة يكون الثواب والعقاب والاعتبار بما في القلب ,
أما في الدنيا فالعبرة بما ظهر , فيعامل الناس بظواهر أحوالهم .
ولكن هذه الظواهر إن وافقت ما في البواطن صلُحَ ظاهره وباطنه
وسريرته وعلانيته .
وإن خالفت وصار القلب منطوياً على نيةٍ فاسدةٍ فما أعظم خسارته .
يعمل ويتعب ولا حظ له في العمل كما جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن الله قال أنا أغنى الشركاء عن الشرك , من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه )).
فالله الله أيها الإخوة بالإخلاص لله .
واعلم أن الشيطان قد يأتيك عند إرادة عمل الخير فيقول إنك إنما تعمل هذا رياء !!
فيحبط همتك ويُثبطها ولكن لا تلتفت إلى هذا ولا تُطعه بل أعمل ,
لأنك لو سُئلت هل أنت الآن تعمل هذا رياء وسمعة ؟ قلت : لا !!
إذا فهذا الوسواس الذي أدخله الشيطان في قلبك لا تلتفت له .

يقول صلى الله عليه وسلم :
(( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ ما نوى )).
من الناس من نيته في القمة في أعلى شيئ , ومن الناس من نيته في القمامة في أخس شيئ وأدنى شيئ .
حتى إنك لترى الرجلين يعملان عملاً واحداً يتفقان في ابتدائة وانتهائه وفي أثنائه وفي الحركات والسكنات والأقوال والأفعال ,
وبينهما كما بين السماء والأرض كل ذلك باختلاف النية .
إذاً الأساس انه : ما من عمل بلا نية .
نتيجة قوله : (( وإنما لكل امرئ ما نوى )) إن نويت الله والدار الآخرة في أعمالك الشرعية حصل لك ذلك , وإن نويت الدنيا فقد تحصل وقد لا تحصل . قال تعالى :
(( من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ))
[ الإسراء : 18]
ما قال عجلنا له ما يريد !! بل قال ما نشاء ـ أي لا ما يشاء هو ـ لمن نريدـ لا لكل إنسان ـ فقيدا المُعَجلَّ والمُعَجَّل له .
لابد أن يجنى هذا العمل الذي أراد به وجه الله والدار الآخرة .

وصلى الله على محمد
صلى الله عليه وسلم
دمى كتب همي
دمى كتب همي

عدد المساهمات : 607
نقاط : 1813
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى