معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


العلاج السلوكي لفرط الحركه وتشتت الانتباه

اذهب الى الأسفل

 العلاج السلوكي لفرط الحركه وتشتت الانتباه Empty العلاج السلوكي لفرط الحركه وتشتت الانتباه

مُساهمة من طرف STAR MAROC الجمعة مايو 18, 2012 7:24 pm



العلاج السلوكي لفرط الحركه وتشتت الانتباه


إليكم بعض النصائح المعينة في تدريب الطفل على زيادة التركيز والتخفيف من فرط النشاط وتعديل سلوكه،

(((هذه التدريبات هي ما يعرف بالعلاج السلوكي)))

فعلاج اضطراب الانتباه يشبه علاج الاضطرابات النفسية الأخرى، والتركيز يكون غالبًا على الأعراض المرافقة له،

وتستعمل فيه مختلف الأساليب السلوكية.

- يعتمد العلاج السلوكي بالأساس على لفت نظر الطفل بشيء يحبه ويغريه على الصبر لتعديل سلوكه، وذلك بشكل

تدريجي بحيث يتدرب الطفل على التركيز أولاً لمدة 10 دقائق، ثم بعد نجاحنا في جعله

يركِّز لمدة 10 دقائق ننتقل إلى زيادتها إلى 15 دقيقة، وهكذا...

**** لكن يشترط لنجاح هذه الإستراتيجية في التعديل أمران:***

الأول: الصبرعليه

واحتماله إلى أقصى درجة، فلا للعنف معه؛ لأن استخدام العنف معه ممكن أن يتحول إلى عناد،

ثم إلى عدوان مضاعف؛ ولهذا يجب أن يكون القائم بهذا التدريب مع الطفل على علاقة جيدة به،

ويتصف بدرجة عالية من الصبر، والتحمل، والتفهم لحالته،(( فإذا لم تجدي ذلك في نفسك،))

فيمكن الاستعانة بمدرس لذوي الاحتياجات الخاصة ليقوم بذلك


- الثاني: يجب أن يعلم الطفل بالحافز (الجائزة)،

وأن توضع أمامه لتذكِّره كلما نسي،

وأن يعطى الجائزة فور تمكنه من أداء العمل ولا يقبل منه أي تقصير في الأداء،

بمعنى يكون هناك ارتباط شرطي بين الجائزة والأداء على الوجه المتفق عليه

(التركيز مثلاً حسب المدة المحددة...)، وإلا فلا جائزة ويخبر صراحة بذلك.

- وتدعيمًا لما ذكرنا من أساليب لتعديل السلوك للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة

نذكر لكم ما ورد بأحد الأبحاث العربية الحديثة المنشورةعلى الانترنت

1 - التدعيم اللفظي

الدعم الإيجابي اللفظي للسلوك المناسب وكذلك المادي، وذلك بمنح الطفل مجموعة من النقاط عند التزامه بالتعليمات،

تكون محصلتها النهائية الوصول إلى عدد من النقاط تؤهله للحصول على مكافأة،

أو هدية، أو غيرها،

وهذه الأساليب لتعديل السلوك ناجحة ومجربة في كثير من السلوكيات السلبية،

ومن ضمنها "النشاط الحركي الزائد"،

ولكن يجب التعامل معها بجدية ووضوح حتى لا تفقد معناها وقيمتها عند الطفل،

مع الأخذ في الاعتبار طبيعة الطفل، وأنه لا يمكنه الاستقرار والهدوء لفترة طويلة،

ولذلك فتستخدم في الأمور التي تجاوز حد القبول إما لضررها أو لخطرها..!! مع توضيح ذلك للطفل وذكر الحدود التي لا يمكنه تجاوزها.

2 - جدولة المهام

جدولة المهام والأعمال والواجبات المطلوبة، والاهتمام بالإنجاز على مراحل مجزأة مع التدعيم والمكافأة..

ويمكن التعامل مع الطفل في مثل هذه الحالة عن طريق وضع برنامج يومي واضح يجب أن يطبقه بدقة،

والإصرار على ذلك عن طريق ما يسمَّى بـ "تكلفة الاستجابة"،

وهي إحدى فنيات تعديل السلوك، وتعني هذه الطريقة (فقدان الطفل لجزء من المعززات التي لديه نتيجة سلوكه غير المقبول،

وهو ما سيؤدي إلى تقليل أو إيقاف ذلك السلوك)

ومثل ذلك إلغاء بعض الألعاب، بل وسحبها مقابل كل تجاوز يقوم به الطفل خارج حدود التعليمات.

3 - التدريب المتكرر

والتدريب المتكرر على القيام بنشاطات تزيد من التركيز والمثابرة،

مثل تجميع الصور

، وتصنيف الأشياء (حسب الشكل/ الحجم/ اللون/..)،

والكتابة المتكررة،

وألعاب الفك والتركيب، وغيرها.

4 - العقود:

ويعني بذلك عقد اتفاق واضح مع الطفل على أساس قيامه بسلوكيات معينة،

ويقابلها جوائز معينة، والهدف هنا تعزيز السلوك الإيجابي وتدريب الطفل عليه،

ويمكننا إطالة مدة العقد مع الوقت،

ويجب هنا أن تكون الجوائز المقدمة صغيرة ومباشرة،

وتقدم على أساس عمل حقيقي متوافق مع الشرط والعقد المتفق عليه، ومثال ذلك العقد:

سأحصل كل يوم على "ريال، ريالان" –مثلاً حسب الظروف– إضافية إذا التزَمْت بالتالي:

- الجلوس بشكل هادئ أثناء تناول العشاء.

- ترتيب غرفتي الخاصة قبل خروجي منها.

- إكمال واجباتي اليومية في الوقت المحدد لها.

ويوقع على هذا العقد الأب والابن، ويلتزم الطرفان بما فيه،

ويمكن للأب أن يقدم للطفل أو المراهق بعض المفاجآت الأخرى في نهاية الأسبوع،

كاصطحابه في نزهة أو، أو أي عمل آخر محبب للابن إذا التزم ببنود العقد بشكل كامل،

وتكون هذه المفاجآت معززًا آخر يضاف لما اتفق عليه في العقد.

---------

هناك أفكار وطرق عديدة تدعم هذا العلاج السلوكي للطفل المصاب بفرط النشاط
وتشتت الانتباه منها احتساب نظام النقطة والتركيز على طريقة إيصال المطلوب من الطفل أداءه
عن طريق وضوح اللغة وإيصال الرسالة.. وهذا ما سأشرحه بالتفصيل.

نظام النقطة

- ويعني به أن يضع الأب أو المعلم جدولاً يوميًّا مقسمًا إلى خانات مربعة صغيرة أمام كل يوم،
ويوضع في هذه المربعات إشارة أو نقطة عن كل عمل إيجابي يقوم به الابن
سواء إكماله لعمله أو جلوسه بشكل هادئ أو مشاركته لأقرانه في اللعب بلا مشاكل،
ثم تحتسب له النقاط في نهاية الأسبوع، فإذا وصلت إلى عدد معين متفق عليه مع الطفل
فإنه يكافأ على ذلك مكافأة رمزية.


- ويمكننا إضافة النقطة السلبية التي تسجل في نفس الجدول عن أي سلوك سلبي يقوم به،
وكل نقطة سلبية تزيل واحدة إيجابية،
وبالتالي تجمع النقاط الإيجابية المتبقية ويحاسب عليها..!!!


- ومن المهم جدًّا أن تكون هذه اللوحة في مكان واضح ومشاهد للطفل
حتى يراها في كل وقت، ونظام النقط ذلك مفيد للأطفال الذين لا يستجيبون للمديح أو الإطراء..!!
وهي مفيدة لأنها تتتبع للسلوك بشكل مباشر، ولكن يجب فيها المبادرة
بتقديم الجوائز المتفق عليها على ألا تكون مكلفة للأسرة،
وأن تقدم بشكل واضح ودقيق حسب الاتفاق حتى لا تفقد معناها.


- وضوح اللغة وإيصال الرسالة:
والمعنى هنا أن يعرف الطفل ما هو متوقع منه بوضوح وبدون غضب،
وعلى والده أن يذكر له السلوك اللائق في ذلك الوقت، فيقول الأب مثلاً:
"إن القفز من مكان إلى آخر يمنعك من إتمام رسمك لهذه اللوحة الجميلة"،
أو "إن استكمالك لهذه الواجبات سيكون أمراً رائعًا".
- والمهم هنا هو وضوح العبارة والهدف للطفل،
وتهيئته لما ينتظر منه، وتشجيعه على القيام والالتزام بذلك.


- أما إذا فشلت كل هذه الطرق في تحقيق النتيجة المأمولة، فيجب الأهتمام
والتركيز على الوسائل العلاجية الأخرى التي ذكرتها سابقاً وخصوصاً
((مسألة الغذاء والتركيز على الأطعمة الخاصة المناسبة، من أجل حدوث الاسترخاء العضلي عندهم،))
وتدريبهم على التنفس العميق وممارسة بعض التدريبات العضلية
التي لها تأثير إيجابي على الأطفال ذوي النشاط الحركي الزائد".


-إلى هنا تنتهي الأساليب المقترحة ليبقى تذكيرنا للوالدين بنتائج اختبار الذكاء
وبضرورة التواصل مع مدرِّسيه بالمدرسة؛ ليتم التعاون فيما بينكما،
نحو تحفيز الطفل على أن يخرج أحسن ما عنده بإذن الله تعالى،
بالإضافة إلى ضرورة عرضه على اختصاصي تخاطب وتنمية قدرات
ليسير العلاج جنبًا إلى جنب نحو الأفضل بالنسبة له.

منـقول


STAR MAROC
STAR MAROC

عدد المساهمات : 805
نقاط : 2315
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى