المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
حلق الشارب سنه ام لا مع الدليل؟
صفحة 1 من اصل 1
حلق الشارب سنه ام لا مع الدليل؟
بسم الله الرحمن الرحيم
فسرالإمام الألباني في آداب الزفاف قوله صلى الله عليه وسلم "أنهكوا الشوارب" بقوله :
"أي
: بالغوا في القص ومثله " جزوا " والمراد المبالغة في قص ما طال على الشفة
لا حلق الشارب كله فإنه خلاف السنة العملية الثابتة عنه صلى الله عليه
وسلم ولهذا لما سئل مالك عمن يحفي شاربه ؟ قال : أرى أن يوجع ضربا وقال لمن
يحلق شاربه : هذه بدعة ظهرت في الناس رواه البيهقي وانظر " فتح الباري " (
10 / 285 - 286 ) ولهذا كان مالك وافر الشارب ولما سئل عن ذلك قال : حدثني
زيد بن أسلم عن عامر بن عبد الله بن الزبير أن عمر رضي الله عنه كان إذا
غضب فتل شاربه ونفخ رواه الطبراني في " المعجم الكبير " بسند صحيح وروى هو
وأبو زرعة في " تاريخه " والبيهقي : أن خمسة من الصحابة كانوا يقمون ( أي
يستأصلون ) شواربهم يقمون مع طرف الشفة " . وسنده حسن انتهى كلام شيخنا
الألباني .
وقد سمعته في شريط يحتج لرأيه بحديث المغيرة بن شعبة في سنن
أبي داود وغيره قال : "وكان شاربي وفى فقصه لي [ يعني النبي صلى الله عليه
وسلم ] على سواك أو قال أقصه لك على سواك ". صححه الألباني .
وقد سألته في الهاتف عمن يخفف شاربه تخفيفا قريبا من الحلق فقال هو كالحلق .
وكان
شيخنا الألباني رحمه الله شديد النهي عن حلق الشارب أو تخفيفه قريبا من
الحلق حتى إنني دخلت عليه في مرض موته وقد أنهكه المرض وكان معنا رجل قد حف
شاربه بما يشبه الحلق فنهاه عن ذلك وبين له أنه خلاف المشروع .
فالنصيحة
لإخواني السلفيين أن يتركوا ما شاع بينهم في هذا الوقت من تخفيف الشارب
بما يشبه الحلق فإنه تشويه في خلق الإنسان ولا يحتجوا بفعل ابن عمر رضي
الله عنه لأنه قد خالفه أبوه وغيره من الصحابة وحديث المغيرة يدل على أن
السنة في الشارب كما قال الإمام مالك ومالك كان يأخذ مثل ذلك عن أهل
المدينة .
وحلق الشارب أو تخفيفه بما يشبه الحلق فيه تشويه للخلقة ولا ينبغي أن يرى السلفيون في منظر مشوه .
والله تعالى أعلم
منقول للافادة
فسرالإمام الألباني في آداب الزفاف قوله صلى الله عليه وسلم "أنهكوا الشوارب" بقوله :
"أي
: بالغوا في القص ومثله " جزوا " والمراد المبالغة في قص ما طال على الشفة
لا حلق الشارب كله فإنه خلاف السنة العملية الثابتة عنه صلى الله عليه
وسلم ولهذا لما سئل مالك عمن يحفي شاربه ؟ قال : أرى أن يوجع ضربا وقال لمن
يحلق شاربه : هذه بدعة ظهرت في الناس رواه البيهقي وانظر " فتح الباري " (
10 / 285 - 286 ) ولهذا كان مالك وافر الشارب ولما سئل عن ذلك قال : حدثني
زيد بن أسلم عن عامر بن عبد الله بن الزبير أن عمر رضي الله عنه كان إذا
غضب فتل شاربه ونفخ رواه الطبراني في " المعجم الكبير " بسند صحيح وروى هو
وأبو زرعة في " تاريخه " والبيهقي : أن خمسة من الصحابة كانوا يقمون ( أي
يستأصلون ) شواربهم يقمون مع طرف الشفة " . وسنده حسن انتهى كلام شيخنا
الألباني .
وقد سمعته في شريط يحتج لرأيه بحديث المغيرة بن شعبة في سنن
أبي داود وغيره قال : "وكان شاربي وفى فقصه لي [ يعني النبي صلى الله عليه
وسلم ] على سواك أو قال أقصه لك على سواك ". صححه الألباني .
وقد سألته في الهاتف عمن يخفف شاربه تخفيفا قريبا من الحلق فقال هو كالحلق .
وكان
شيخنا الألباني رحمه الله شديد النهي عن حلق الشارب أو تخفيفه قريبا من
الحلق حتى إنني دخلت عليه في مرض موته وقد أنهكه المرض وكان معنا رجل قد حف
شاربه بما يشبه الحلق فنهاه عن ذلك وبين له أنه خلاف المشروع .
فالنصيحة
لإخواني السلفيين أن يتركوا ما شاع بينهم في هذا الوقت من تخفيف الشارب
بما يشبه الحلق فإنه تشويه في خلق الإنسان ولا يحتجوا بفعل ابن عمر رضي
الله عنه لأنه قد خالفه أبوه وغيره من الصحابة وحديث المغيرة يدل على أن
السنة في الشارب كما قال الإمام مالك ومالك كان يأخذ مثل ذلك عن أهل
المدينة .
وحلق الشارب أو تخفيفه بما يشبه الحلق فيه تشويه للخلقة ولا ينبغي أن يرى السلفيون في منظر مشوه .
والله تعالى أعلم
منقول للافادة
مواضيع مماثلة
» الدليل الطبي للمريض في شهر الصيام
» ◄♥ الدليل الطبي للمريض في شهر الصيام ♥►
» ◄♥ الدليل الطبي للمريض في شهر الصيام ♥►
» ◄♥ الدليل الطبي للمريض في شهر الصيام ♥►
» البقدونس .. الدليل الكامل لفوائده الطبية
» ◄♥ الدليل الطبي للمريض في شهر الصيام ♥►
» ◄♥ الدليل الطبي للمريض في شهر الصيام ♥►
» ◄♥ الدليل الطبي للمريض في شهر الصيام ♥►
» البقدونس .. الدليل الكامل لفوائده الطبية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى