معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


حكم قول : ( يامن أمره بين الكاف والنون )

اذهب الى الأسفل

حكم قول : ( يامن أمره بين الكاف والنون )  Empty حكم قول : ( يامن أمره بين الكاف والنون )

مُساهمة من طرف خالد السبت مايو 12, 2012 1:29 pm


ليس أمر الله بين الكاف والنون

حكم قول : ( يامن أمره بين الكاف والنون )

السؤال:
نرجو معرفة حكم قول : ( يا من أمره بين الكاف والنون )


وخاصة أنها كَـثُـرت على ألسنة الدعاة ، فما حكمها ؟

الجواب:


الحمد لله
هذا القول قد انتشر على ألسنة بعض الخطباء ، وهم يريدون بذلك أن ما أمر الله به يقع فوراً ،


ولا يتأخر وقوعه ،


وهو معنى صحيح بلا شك ، قال الله تعالى : (وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ) القمر/50.

ولكن هذا اللفظ عند التأمل نجده غير صحيح ،ومخالفاً لما دل عليه القرآن .


ولعل هذه العبارة مقتبسة من أبيات لأبي محمد التيمي ، وهي قوله :


لا تخضعنّ لمخلوق علي طمعٍ فإن ذلك مُضرّ منك في الدينِ واسترزقِ الله مما في خزائنه فإنما الأمر بين الكاف والنون


إن الذي أنت ترجـوه وتأمله من البرية مسكينُ ابن مسكين


"رسائل الثعالبي" (ص29) ، "الأغاني" (20/70).

قال الله عز وجل: (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ) البقرة/117.

وقال تعالى : ( إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ) آل عمران/59.

وقال سبحانه : ( إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ) النحل/40

وهذا يعني أن الأمر لا يتم إلا بعد قوله تعالى : ( كن ) ،


أما قبل النون فلم يتم الأمر من الله للشيء ،


فلا يكون حتى يأمره الله .

حكم قول : ( يا من أمره بين الكاف والنون )

قال الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى :


" اشتهر بين العوام أنهم يقولون : ( يا من أمره بين الكاف والنون ) وهذا خطأ ، ليس أمر الله بين الكاف والنون ،


بل بعد الكاف والنون ؛


لأن الله قال : ( كُنْ فَيَكُونُ ) البقرة/117.

متى؟

بعد "كن" .

فقولهم : "بين الكاف والنون" خطأ ، يعني : ما تم الأمر بين الكاف والنون ، لا يتم الأمر إلا بالكاف والنون ،


لكنه بعد الكاف والنون فوراً كلمحٍ بالبصر " .


انتهى .


"الباب المفتوح" (186/10) .


وقال أيضاً في "شرح الأربعين النووية" (ص 65) :


" أود أن أنبه على كلمة دارجة بين العوام : ( يا من أمره بين الكاف والنون ) ،


وهذا غلط عظيم ، الصواب :


( يا من أمره - مأموره - بعد الكاف والنون ) ،

لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً ، الأمر لا يتم إلا إذا


جاءت الكاف والنون ، لأن الكاف المضمومة ليس أمراً ، والنون كذلك ، لكن باجتماعه ما تكون أمراً .

فالصواب أن تقول : ( يا من أمره - مأموره - بعد الكاف والنون )

" انتهى .

فالذي ينبغي للخطباء والدعاة ألا يتعجلوا في قول شيء حتى يتأكدوا من صوابه ،

إما بالبحث بأنفسهم ،


وإما بسؤال أهل العلم .
والله أعلم.



خالد
خالد

عدد المساهمات : 538
نقاط : 1540
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 36
الموقع : http://mntdytkm-taym.allgoo.net/

http://mntdytkm-taym.allgoo.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى