معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


الفرق بين عرش الله تعالى وعروش الآخرين

اذهب الى الأسفل

 الفرق بين عرش الله تعالى وعروش الآخرين Empty الفرق بين عرش الله تعالى وعروش الآخرين

مُساهمة من طرف وردة البستان الجمعة مايو 11, 2012 7:26 am


الفرق بين عرش الله تعالى وعروش الآخرين



هناك فرق كبير بين عرش الله تعالى وعروش الملوك الآخرين فالله عز وجل لم يخلق العرش لحاجة إليه بل ان بقاء العرش وديمومته مستمدة من الله تعالى على خلاف العروش الاخرى
أما الأخير ونقصد به صاحب العرش الدنيوي نجد أن عرشه يحمله ويحميه ويمنع عنه المتآمرين لذلك نرى إن القادة اللذين يحملون عرش بلقيس يصفون أنفسهم بالقوة والبأس الشديد (َقالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ ) ولو سال القارئ الكريم من أين أتتهم هذه القوة ؟ سنقول له إنها مأخوذة من العرش نفسه فالعرش يعني القوانين والأنظمة التي يتحكم فيها نفس هؤلاء القادة بعد تنصيبهم من قبل الملك فيحملهم هذا القانون على غيرهم بعد التلاعب به لأنهم لم يلتزموا به ولم يخضعوا له أصلاً .
إذن لو كان العرش يقتصر معناه كما يزعم الاعتباط على انه ذلك الكرسي الذي يجلس عليه الملك فسنطالبهم في أن يبينوا لنا قوله تعالى بخصوص ما ورد عن يوسف عليه السلام (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ) فكيف يسع هذا العرش يوسف وأبويه وإخوته فهل أي أهل الاعتباط سيقولون كان من الحجم بحيث يسع هؤلاء كلهم !!؟ أما نحن فنقول إن هذا الرفع معنوي وليس بمادي فلقد رفع منزلتهم ومقامهم على العرش لان هذا العرش ليس ليوسف عليه السلام بل هو عرش الملك في وقت يوسف عليه السلام وبما إن يعقوب وأبناءه يدينون بدين غير دين الملك فلا يجوز أن يحكمهم قانون ونظام ( العرش ) الملك ولا يجوز ذلك فمقامهم ارفع من أن يخضعون لهذا العرش ، ألا ترى عزيزي القارئ قوله تعالى {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ }يوسف 76
لذلك نجد يوسف عليه السلام عندما أراد أن يأخذ أخوه لم يعمل بنظام وقانون الملك بل حاكم إخوته بنفس دينهم ولم يرجع إلى ذلك القانون الملكي فترك الحكم إليهم وبحسب شريعتهم لأنه يعلم إن أخوته لا يرتضون إلا بدينهم فـ {قَالُواْ جَزَآؤُهُ مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ }يوسف75

انتهى الجزء الاول
من

وردة البستان

عدد المساهمات : 302
نقاط : 866
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
العمر : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى