المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
تعالو مع بعض نقرا هذا الحديث القدسى
صفحة 1 من اصل 1
تعالو مع بعض نقرا هذا الحديث القدسى
السلا عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته
انا من اكثر الناس اهتماما بالاحاديث القدسية ووجدت عندى كتابا
يضم عدد من الاحاديث القدسية بالاضافة الى موسوعة اخرى تضم احاديث قدسية فى شتى امور ديننا الحنيف فقررت ان اقراه معكم
جميعا ونتشارك حول المعانى والقيم المستفادة من كل حديث والاحاديث القدسية تعنى الاحاديث المطهرة المنزهة نسبة الى صدورها من الله عز وجل واخبار النبىتعالو مع بعض نقرا هذا الحديث القدسى بها بواسطة جبريل عليه السلام او الهاما او مناما ثم يعبر عنها الرسولتعالو مع بعض نقرا هذا الحديث القدسى بلفظ من عنده مضيفا ايها الى الله عز وجل وهذا هو الفرق بين الاحاديث النبوية الشريفة وبين الاحاديث القدسية.
والفارق بين القران والاحاديث القدسية ان نزول القران لا يكون الا بواسطة جبريل-عليه السلام ويكون مقيدا باللفظ المنزل من اللوح المحفوظ والفاظ القران معجزة اما الفاظ الحديث القدسى فليست معجزة رغم ان الرسولتعالو مع بعض نقرا هذا الحديث القدسى قد اوتى مجامع الكلم وهو افصح العرب عل الاطلاق لذا فقط تحدى الله تعالى الكفار بالقران وليس بالحديث القدسى.
وخلاصة الامر ان الحديث القدسى ليس كالقران لا يؤخذ به امر او نهى او تشريع او احكام انما يؤخذ منه مواعظ وحكم وتوجيه وتعليم .
ولنبدا معا ساشارك ان شاء الله كل يوم بحديث
لاقرا وتقراوا معى
(ابن ادم عندك ما يكفيك وانت تطلب ما يطغيك لا بقليل تقنع ولا بكثير
تشبع اذا اصبحت معافى فى جسدك امنا فى سربك عندك قوت يومك
فعلى الدنيا العفاء)
رواه ابن عدى والبيهقى عن ابن عمر رضى الله عنهما
شرح الحديث:
لان الله عز وجل اعطى كل انسان ما يكفيه فقد قدر سبحانه الاقوات من الازل قبل خلق السموات والارض اذا يقول:
بسم الله الرحمن الرحيم: (قل ائنكم لتكفرون بالذى خلق الارض فى يومين وتجعلون له اندادا ذلك رب العالمين وجعل فيها رواسى من فوقها وبارك فيها وقدر فيها اقواتها فى اربعة ايام سواء للسائلين
ثم استوى الى السماء وهى دخان فقال لها واالارض اتيا طوعا او كرها فاتيا طائعين) صدق الله العظيم
والانسان دائما ما يطلب المزيد وهو لا يعرف ما يفعل به المزيد فحين يختار الله الغنى او الفقر لانسان ما فانه يختار له ما يصلحه ولكن الانسان لا يعلم.
الحديث يوضح ان هناك ثلاثة امور هامة او هى نعم انعم الله بها عليه لو عرفها وادركها لهانت عليه الدنيا فلم يعبا بها وهى :
1-اذا اصبح الانسان سليم معافى من اى مرض
2-الامن فى السرب وسربك هو نفسك بالكسر وبالفتح هى مذهبك والامن لا يشعر به كل الناس ويعرفون اهميته من هم قله فى امة غير مسلمة.
ويالتالى الناس لا تعرف اهميته لانهم لا يعرفون الخوف كما عرفه المسلمون الاوائل او كما يعرفه اخواننا فى فلسطين.
3-ان يملك الانسان قوت يومه فلا يبت وهو جوعان فالغد امره بيد الله وليس للانسان من امره شيئا لانه قد ياتى الغد وهذا الانسان ليس من اهل الدنيا فالموت قريب وليس ببعيد فاذا ملك الانسان قوت يومه فحسبه بسم الله الرحمن الرحيم(وما من دابة فى الارض الا على الله رزقها) صدق الله العظيم.
فاذا استشعر الانسان هذه النعم الثلاثة وجب عليه ان يقول حامدا لله على الدنيا العفاء العفاء هو الفناء والمحو .
وهناك احاديث كثيرة مشابهة منها:
(ابن ادم تفرغ لعبادتى املأ صدرك غنى واسد فقرك والا تفعل ملأت صدرك شغلا ولم اسد فقرك)
(عبدى خلقتك لعبادتى فلا تلعب وقسمت لك رزقك فلا تتعب ان قل فلا تحزن وان كثر فلا تفرح ان انت رضيت بما قسمته لك ارحت بدنك وعقلك وكنت عندى محمودا وان لم ترض بما قسمته لك اتعبت بدنك وعقلك وكنت عندى مذموما وعزتى وجلالى لاسلطن عليك النيا تركض فيها ركض الوحوش فى الفلاة ولا تصيب منها الا ما كتبته لك)
وهناك ايات قرانية كثيرة تؤكد نفس المعنى للحديث القدسى كقوله بسم الله الرحمن الرحيم(لا نسالك رزقا نحن نرزقك) وهنا كان مخاطبا الرسولتعالو مع بعض نقرا هذا الحديث القدسى ومعناه ان الله يقول لنبيه لا نسالك السعى لا يجاد الرزق فنا كفيل بذلك ومثل بسم الله الرحمن الرحيم(واليه يرجع الامر كله فاعبده وتوكل عليه وما ربك بغافل عما تعملون)
وقوله تعالى(فاعبده وتوكل عليه) صدق الله العظيم
منقوووووول للافادة
مصرى وافتخر- عدد المساهمات : 155
نقاط : 465
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/05/2012
العمر : 34
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى