المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
تقريب القران الى الاذهان سوره التين والزيتون
معهد الدعم العربي :: ديننا الاسلام :: ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ :: ۩ منتدى القرآن الكريم وعلومة ۩
صفحة 1 من اصل 1
تقريب القران الى الاذهان سوره التين والزيتون
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
1
((وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)) أي قسما بهاتين الفاكهتين، وإنما جاء الحلف بهما لكثرتهما في الشام و حواليها المباركة، التي يراد التلميح إليها لكونها مبعث الأنبياء ومهبط ملائكة السماء.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
2
((وَ)) قسماً بـ((طُورِ سِينِينَ)) يعني الجبل الذي كلم الله عليه موسى و"سينين" و"سيناء" لغتان فيه، فالقسم برزق الله المادي الفواكه، و فضله المعنوي الرسالات.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
3
((وَ)) قسماً بـ((هَذَا الْبَلَدِ)) وهو مكة ((الْأَمِينِ)) الذي يأمن فيه الخائف، فكأنه لا يخون وارده بإهلاك و إيذاء.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
4
((لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)) هذا جواب القسم، و التقويم بمعنى تصيير الشيء على ما ينبغي أن يكون عليه من التأليف والتعديل، يعني الإنسان مخلوق في أحسن طراز من جهة حواسه و ظواهره ومن جهة مشاعره و أجهزته، و هذا يناسب القسم، لأن الكل إحسان و إفضال، ففاكهة ووحي وإنسان ينتفع بهما في مادياته و معنوياته.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
5
((ثُمَّ رَدَدْنَاهُ))، أي أرجعنا الإنسان ((أَسْفَلَ سَافِلِينَ))، أي تركناه و لم نلطف به الألطاف الخفية حتى تردى في أبعد مهوى، و صار في أسفل من كل إنسان، والمعنى أن الإنسان له شانية هذا النحو من التردي إذا أعرض عن الإيمان والهدى، واتبع الأهواء و الشهوات.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
6
((إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا)) بالله ورسوله واليوم الآخر، ((وَعَمِلُوا)) الأعمال ((الصَّالِحَاتِ)) الملازم لاجتناب السيئات، ((فَلَهُمْ أَجْرٌ)) و ثواب في الآخرة ((غَيْرُ مَمْنُونٍ))، أي غير مقطوع بل متواصل دائم إلى الأبد، من "من" بمعنى قطع.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
7
((فَمَا يُكَذِّبُكَ)) أيها الإنسان ((بَعْدُ))، أي بعد هذه الحجـج و الآيات وبيان طرفي الإنسان صعوداً وهبوطا ((بِالدِّينِ)) أي بالجزاء؟ والمعنى ماذا الذي يسبب أن تكذب بالجزاء بعد أن عرفت الرفعة والانحطاط في الإنسان؟ كما لو بين الأستاذ مضرة الرسوب و منفعة النجاح يتساءل ماذا الذي يوجب للتلميذ أن يترك درسه؟
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
8
((أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ))؟ أي أحسن حكما من كل حاكم، حيث قرر للإنسان هذين النوعين من الجزاء، فمن أحسن له أجر غير منون <ممنون> ومن أساء فهو يتردى في مهاوي الانحطاط.
سورة التين
1
((وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)) أي قسما بهاتين الفاكهتين، وإنما جاء الحلف بهما لكثرتهما في الشام و حواليها المباركة، التي يراد التلميح إليها لكونها مبعث الأنبياء ومهبط ملائكة السماء.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
2
((وَ)) قسماً بـ((طُورِ سِينِينَ)) يعني الجبل الذي كلم الله عليه موسى و"سينين" و"سيناء" لغتان فيه، فالقسم برزق الله المادي الفواكه، و فضله المعنوي الرسالات.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
3
((وَ)) قسماً بـ((هَذَا الْبَلَدِ)) وهو مكة ((الْأَمِينِ)) الذي يأمن فيه الخائف، فكأنه لا يخون وارده بإهلاك و إيذاء.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
4
((لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)) هذا جواب القسم، و التقويم بمعنى تصيير الشيء على ما ينبغي أن يكون عليه من التأليف والتعديل، يعني الإنسان مخلوق في أحسن طراز من جهة حواسه و ظواهره ومن جهة مشاعره و أجهزته، و هذا يناسب القسم، لأن الكل إحسان و إفضال، ففاكهة ووحي وإنسان ينتفع بهما في مادياته و معنوياته.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
5
((ثُمَّ رَدَدْنَاهُ))، أي أرجعنا الإنسان ((أَسْفَلَ سَافِلِينَ))، أي تركناه و لم نلطف به الألطاف الخفية حتى تردى في أبعد مهوى، و صار في أسفل من كل إنسان، والمعنى أن الإنسان له شانية هذا النحو من التردي إذا أعرض عن الإيمان والهدى، واتبع الأهواء و الشهوات.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
6
((إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا)) بالله ورسوله واليوم الآخر، ((وَعَمِلُوا)) الأعمال ((الصَّالِحَاتِ)) الملازم لاجتناب السيئات، ((فَلَهُمْ أَجْرٌ)) و ثواب في الآخرة ((غَيْرُ مَمْنُونٍ))، أي غير مقطوع بل متواصل دائم إلى الأبد، من "من" بمعنى قطع.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
7
((فَمَا يُكَذِّبُكَ)) أيها الإنسان ((بَعْدُ))، أي بعد هذه الحجـج و الآيات وبيان طرفي الإنسان صعوداً وهبوطا ((بِالدِّينِ)) أي بالجزاء؟ والمعنى ماذا الذي يسبب أن تكذب بالجزاء بعد أن عرفت الرفعة والانحطاط في الإنسان؟ كما لو بين الأستاذ مضرة الرسوب و منفعة النجاح يتساءل ماذا الذي يوجب للتلميذ أن يترك درسه؟
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
8
((أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ))؟ أي أحسن حكما من كل حاكم، حيث قرر للإنسان هذين النوعين من الجزاء، فمن أحسن له أجر غير منون <ممنون> ومن أساء فهو يتردى في مهاوي الانحطاط.
مواضيع مماثلة
» تقريب القران الى الاذهان سوره التين والزيتون
» تقريب القران الى الاذهان سوره المطففين
» تقريب القران الى الاذهان سوره الفجر
» تقريب القران الى الاذهان سوره المائده
» تقريب القران الى الاذهان سوره الشمس
» تقريب القران الى الاذهان سوره المطففين
» تقريب القران الى الاذهان سوره الفجر
» تقريب القران الى الاذهان سوره المائده
» تقريب القران الى الاذهان سوره الشمس
معهد الدعم العربي :: ديننا الاسلام :: ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ :: ۩ منتدى القرآن الكريم وعلومة ۩
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى