معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


تسمية الابناء والمساجد وحوار خاص مع الكاتب

اذهب الى الأسفل

 تسمية الابناء والمساجد وحوار خاص مع الكاتب  Empty تسمية الابناء والمساجد وحوار خاص مع الكاتب

مُساهمة من طرف دمى كتب همي الأربعاء مايو 09, 2012 7:37 pm

تسمية الأبناء

في زمن الجاهلية كانوا يسمّون أبناءهم عبد اللات وعبد العزى وعبد مناة وعبد الشمس وغير ذلك من الأسماء التي تجعلهم عبيداً للأصنام والأوثان أو تجعلهم عبيداً للملائكة ، وقد نهى النبيّ (ع ) عن التسمية بتلك الأسماء ، واليوم أعاد التاريخ نفسه فصاروا يسمّون أبناءهم عبد الحسن وعبد الحسين وعبد الزهرة وعبد الحمزة وعبد الإخوة وغير ذلك من الأسماء التي تنسبهم عبيداً للأئمة والمشايخ وهذا كلّه إشراك بالله ولا تجوز هذه التسمية حتّى لو سمّيت ابنك عبد النبي ، لأنّ الناس كلّهم عبيد الله وليس عبيد البشر . فقد جاء في كتاب نهج البلاغة بأنّ الإمام علياً (ع ) بعث كتاباً إلى إبنه الحسن وفيه وصايا وحكم ومن جملة الوصايا قال فيه : (ولا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حرّاً ) فإنْ أردتَ أن تسمّي ابنك فسمّه عبد الله أو عبد الكريم أو عبد الرحيم أو ما شابه ذلك من أسماء لكي يرضى الله عنك ولا يمقتك .





المساجد

لقد أشركت الناس في أعمالِها لله حتّى في بناء المساجد ، فإذا أراد أحدهم أن يبني مسجداً فإنّه يشرك الحسين مع الله في المسجد فيكتب عليه (حسينية ومسجد ) ولِمّا كان هذا المسجد مشتركاً بين الله وبين أحد الأئمة فإنّ الله تعالى لا يقبله من بانيه ولا يأجره عليه لأنّه أشرك في المسجد أحد المخلوقين مع الخالق . فقد قال الله تعالى في سورة الجن {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا} ، هذا قول الله ولكنّهم دعوا مع الله عشراتٍ لا آحاداً ، بل مئات ، وأحبّوهم كحبّهم لله بل أشدّ وأكثر . فقد قال الله تعالى في سورة البقرة {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ} فهذا هو الإشراك ، فيجب على الإنسان أن يخلص لله فيحبّ الله أكثر من حبّه لأولاده وآبائه وعشيرته ، فقد قال تعالى بعد ما سبق من الآية {وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ} ولكن أصبحت الناس تحبّ الأئمة والمشايخ أكثر من حبّهم لله ، وهذا هو الإشراك ، فقد قال الله تعالى في سورة يوسف {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ} يعني يؤمنون بأنّ الله خالقهم ورازقهم وهو القادر على قضاء حوائجهم ولكنّهم يشركون المخلوقين في العبادة مع الخالق ويطلبون الرزق منهم ويتركون الرازق ويسألون حوائجهم مِمّن لا قدرة له على قضائها وينسون القادر . هذا وقد قال الله تعالى في سورة العنكبوت {إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ} أي اطلبوا الرزق من الله ولا تسألوا غيره . وقال تعالى في سورة النحل {وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ شَيْئًا وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ} .

وقد بنى أحدهم مسجداً في الحلة فكتب فوق الباب (حسينية ومسجد علي بن أبي طالب) فتأمّل أيّها القارئ فقد أشرك هذا الباني إثنين مع الله ، بل لم يجعل حصّة منه لله ، لأنّ الحسينية جعلها للحسين بن علي والمسجد جعله لعليّ بن أبي طالب ، ولم تبقَ حصّة منه لله . ومثل هذا كان عمل المشركين في الجاهلية إذ يهبون حصّة الله من أنعامهم لأصنامهم ولا يهبون من حصّة الأصنام لله ، وذلك قوله تعالى في سورة الأنعام {وَجَعَلُواْ لِلّهِ مِمِّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُواْ هَذَا لِلّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَآئِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَآئِهِمْ فَلاَ يَصِلُ إِلَى اللّهِ وَمَا كَانَ لِلّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَآئِهِمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ} ، فكذلك هذا الباني جعل حصّة الله من المسجد وهي النصف إلى الإمام علي (ع ) ، إذاً لم يبقَ فيه شيء . هذا وقد قال الله تعالى {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا} .





حوار بيني وبين أحدهم

قلت لأحدهم : إنّك مشرك .

قال : كيف تثبت أني مشرك ؟

قلت : لأنّك تقدّس القبور وتقبّل أضرحتها وجدران المراقد وأبوابَها وهذا إشراك .

قال : إنّما أحترم هذه القبور وأقبّل الجدران لأجل من دُفِن فيها وليس تقديساً للجدران والأبواب ، أما سمعت قول امرئ القيس إذ يقول :

أمرّ علَى الديارِ ديارِ ليلَى أقبّلُ ذا الجدارِ وذا الجدارا
وما حبّ الديارِ شغفنَ قلبِي ولكنْ حبّ مَنْ سكنَ الدّيارا

قلت له : أنا أعلم أنّك تقدّس هذه القبور لأجل من دُفِن فيها ولكنّ المغالاة في حبّ الأئمة والمشايخ جعلك تشرك بالله لأنّك تحبّهم أكثر من حبّك لله .

قال : كيف تثبت ذلك ؟

قلت : هل دخلتَ أحد المساجد يوماً من الأيام ؟

قال : دائماً أدخل المساجد وأصلّي فيها وأدعو وأقرأ القرآن .

قلت : فهل في يومٍ من الأيام علّقت فيها بعض المصابيح أو الثريّات ؟

قال : كلاّ .

قلت : هل أهديت بعض الأفرشة إلى أحد المساجد ؟

قال : كلاّ .

قلت : هل زيّنت بعض أبواب المساجد أو الشبابيك بالفضة أو الذهب ؟

قال : كلاّ .

قلت : هل قبّلتَ يوماً باب أحد المساجد أو جدرانَها ؟

قال : كلاّ .

قلت : إنّ المساجد بيوت الله وتلك القبور مدفن البشر ، فأنت تعلّق الثريّات والمصابيح على قبور البشر ولا تعلّقها في بيوت الله وتزيّن أضرحتها بالذهب والفضة ولا تجعلها في المساجد ، وتقدّس القبور وتقبّل الجدران والأبواب ولا تقبّل أبواب المساجد ، وعملك هذا يثبت أنّك تحبّ الأئمة والمشايخ أكثر من حبّك لله ، وهذا هو الإشراك والمغالاة في حبّهم ، كما غالت النصارى في حبّ المسيح ، فإن شئت النجاة من النار فاترك الإشراك واجعل أعمالك خالصةً لوجه الله ولا تغالِ في حبّ البشر . قال الله تعالى في سورة البقرة {وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ} فليكن حبّك لله أكثر وأشدّ من حبّك للأئمة والأولياء بل حتّى الأنبياء .

قال : كلامك حقّ ومعقول وسأترك الإشراك وأكون موحّداً بعون الله تعالى .

منقول من كتاب ساعة قضيتها مع الاورح
__________________
الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسۡلِمِينَ
دمى كتب همي
دمى كتب همي

عدد المساهمات : 607
نقاط : 1813
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى