معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


علوم الحديث

اذهب الى الأسفل

علوم الحديث Empty علوم الحديث

مُساهمة من طرف AGILIEDI الثلاثاء يناير 29, 2013 11:46 am

بسم الله الرحمن الرٌحيم
عنوان البحث : علوم الحديث
أوٌلاً : مكانة السنة وأهميتها
ثانيًا:أنواع السنة (المتواتر والآحاد)
ثالثاً:إثبات خبر الآحاد على من طعن فيه.
رابعًا:مقالات الفرق وموقفها من السنة النبوية
خامسًا:الأحاديث الموضوعة ، تعريفها وخطورتها
والمؤلفات فيها.
سادسًا:التعريف بأشهر الكتب الشريفة .
تعريف السنة :
1-عند المحدٌثين : ما أثر عن النبيٌ صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية أو سيرة، سواء أكانت قبل البعثة أم بعدها.
2- الأصوليٌين :ما نقل عن النبيٌ صلى اللٌه عليه وسلٌم من غيرالقرآن من قول أو فعل أو تقرير.
3- الفقهاء :ماثبت عن النٌبيٌ صلى اللٌه عليه وسلٌم من غير افتراض ولا وجوب.
4- أأهل التوحيد :ماكان مقابل البدعة .فالسنة ماكان عليه النبيٌ صلى اللٌه عليه وسلٌم.
# منزلة السنة.القرآن والسنة مصدر واحد هو المصدر الأساسي .دليل عليه :{وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى}.[الحشر]
ويطلق العلماء على أنٌ القرآن والسنة وحيين ،دليل :كما سبق.
إتفق العلماء على أنٌ مصادر الإسلام أربعة هي : 1-القرآن . 2- والسنة. 3-الإجماع . 4-القياس.
وقال العلماء أن السنة مثيل القرآن، دليله بقول النبي صلى الله عليه وسلٌم:(إني أوتيت القرآن ومثله معه) [أخرجه أحمد في المسند بسند صحيح 4/130.,
لسنة لها أور منها :1-أنٌها مصدر الشريعة . 2- انٌها موضحة ومفسرة للقرآن الكريم. 3-أنٌها تأتي بأحكام زائدة التي ليست في القرآن الكريم . مثلا حكم إعفاء اللحية أو حكم حلقها وكذ لك (لايجوز الجمع بين الزوجة وعمتها .
4- أنٌ طاعة الرسول صلى الله عليه وسلٌم من تمام طاعة الله، وأنٌ طاعته مستقلٌة بذاته.
5-أن السنة وحي من وحي اللٌه تعالى في التشريع س:أي كتاب دوٌن أولاً؟
ج:المؤطا للإمام مالك رحمه اللٌه .
س: هل كتب النبيٌ صلى اللٌه عليه وسلٌم الرسائل ؟
ج:1- نعم
2-كتب النبيٌ صلى اللٌه عليه وسلٌم الرٌسائل إلى أصحابه مثل كتاب النبيٌ صلى الله عليه وسلٌم إلى عمرو بن حزم في كتاب الزٌكاة والصدقة.
3-أمر النبيٌ صلى اللٌه عليه وسلٌم بكتابة لأصحابه ، مثل عبد اللٌه بن عمر بن العاص رضي اللٌه ، أمره صلى الله عليه وسلٌم أمراً عاماً للكتابة في حجٌة الود اع.
4-كان صلى اللٌه عليه وسلٌم يكتب المعاهدات في الرٌسائل مثل ، الرٌسائل مع يهود في المدينة في وقت الحديبية هذا دليل على أن السنة دوٌنت في عهد النبيٌ صلى اللٌه عليه وسلٌم.
5-كان الصحابة يكتب عن النبيٌ صلى اللٌه عليه وسلٌم .
الجواب على قول النبيٌ صلى اللٌه عليه وسلٌم :{لاتكتبوا عني...}.


شبهة النهي عن كتابة السنة:(لاتكتبوا عنٌي غير القرآن ومن كتب عنٌي ..)مسلم .

الجواب الأوٌل:بعض الصحابة عدم معرفة الفرق بين القرآن والحديث ، لذا نهى النبيٌ صلى اللٌه عليه وسلٌم من الكتابة.
الجواب الثاني :هذا الحكم كان عام أي عدم كتابة الحديث . الجواب الثالث :الأحاديث فيها أمر لكتابة الحديث كثيرة، وحديث للنهي حديث واحد فقط .الجواب الرٌابع:حديث ( لا تكتبوا عنٌي ...)ضعٌفه من هو أعلم من مسلم رحمه اللٌه مثل ابن المديني والبخاري وأبوداود ولكن هذا الجواب لا نرتاح له لأنٌ ضعفه يسير لأنٌ المسلم أصح البخاري.
ما مقدار الكتابة في عهده صلى الله عليه وسلٌم ؟ج: قليلة. لماذ؟؟؟
.الجواب الرٌابع:حديث ( لا تكتبوا عنٌي ...)ضعٌفه من هو أعلم من مسلم رحمه اللٌه مثل ابن المديني والبخاري وأبوداود ولكن هذا الجواب لا نرتاح له لأنٌ ضعفه يسير لأنٌ المسلم أصح بع البخاري.
مقدار الكتابة في عهده صلى الله عليه وسلٌم ؟ج: قليلة. لماذ؟؟؟
ج :لها أسباب :1-خوفاً باختلاط القرآن بالسنة 2-خشيته صلى اللٌه عليه وسلم انشغال الصحابة بالسنة مع القرآن.
3 -قلٌة وسائل الكتابة. 4-أكثرالصحابة كانواأمٌيين ،والكتٌاب فيهم قليلون.5- أن النهي منسوخ بنصوص الإباحة. اعتماد الصحابة على الحفظ ،لذا لم يكونوا محتاجين إلى الكتابة.
س : أين ذهبت كتب الصحابة ؟ ج:فقد ت كتبهم، ودوٌن التابعون من أحاديثهم .
نماذج من الصحف التي دوٌن الصحابة ، منها
1- صحيفة أبي بكر الصديق، وهي في فرائض الصدقة. 2-صحيفة علي بن أبي طالب
3-صحيفة عبد الله بن عمرو بن العاص ، وهي المعروفة بالصحيفة الصادقة. 4- صحيفة سعد بن عبٌادة رضي الله عنه . 5-- صحيفة أبي موسى الأشعري رضي الله عنه . 6- أبي الزبير المكي رضي الله عنه . 7-صحيفة جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه . 8-:صحيفة جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه. 8-:صحيفة جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه.
9- صحيفة عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه . 10-صحيفة أو صحف سعيد بن جبير رضي الله عنه . 10-صحيفة أو صحف سعيد بن جبير رضي الله عنه .
11- نسخة سمرة بن جندب رضي الله عنه . 2-صحيفة علي بن أبي طالب.


(ما الفرقبين تدوين الصحابة والتابعين؟
1- التدوين الرٌسمي ، وهي من قبل الدولة ، أي الحكومة ، مثل:عمر بن عبد العزيزرحمه الله
ج:تدوين الصحابة كان كله تطوٌعاً.
أمٌاتدوين التابعين على نوعين :النوع الأوٌل:الرٌسمي . والنوع الثاني :غيرالرٌسمي .
أٌلٌف التٌابعون الكتب في الحديث ،مثل:(1) كتاب النٌاسخ لمحمٌدبن أبي عروة هوأجلٌ التٌابعين توفيٌ سنة 110 هـ (2) كتاب الصلوة لأبي نعين فضل بن دكٌين.كتبهم في عدٌة مواضع ولكن مبوٌبة ومرتٌبة من أمثلتها:مصنف ابن أبي شيبة أقدم المؤطا للإمام مالك بن أنس ولد في المدينة المنورة سنة خمس وتسعين للهجرة.
كانت وفاته في المدينة المنورة لعشر خلون من ربيع الأول سنة مائة وتسعة وسبعين للهجرة، ودفن في البقيع بجوار إبراهيم ولد النبي صلى الله عليه وسلم .
أبرز التابعين الذين كتبوا الكتب وفقدت كتبهم،
(1)الحسن البصري رحمه اللٌه لا يوجد له أيٌ كتاب. (2)يحى بن سعيد الأنصاري وكانت له كتب ولكن فقدت. (3) أبو بكر محمد بن مسلم بن عبد الله بن شهاب الزُهري ،وكذلك كتبه غير موجودة . ولادته : ولد الزهري في سنة ثمان وخمسين في آخر خلافة معاوية، وهي السنة التي ماتت فيها عائشة رضي الله عنها . وفاته:سنة 124 هــ ابن خمس وسبعين سنة رحمه الله.
أبرزالكتب من رواية التٌابعين هي:(1)كتب الستة(2) والمؤطٌاللإمام مالك(3) ومسند أحمد بن حنبل رحمهم الله أجمعين .
(4) صحيفة همام بن منبه فمن كتب حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
تعريف التدوين: لغة: تقييد المتفرق وجمعه في ديوان. وفي الإصطلاح: يستعمل التدوين بمعنى التصنيف .
موقف الفرق المنحرفة عن السنة:
أولاً:الشيعة في اللغة: أطلقت كلمة الشيعة مراداً بها الأتباع والأنصار والأعوان والخاصة.
قال الأزهري: ((والشيعة أنصار الرجل وأتباعه، وكل قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعة))
وقال الزبيدي: ((كل قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعة، وكل من عاون إنساناً وتحزب له فهو شيعة له، وأصله من المشايعة وهي المطاوعة والمتابعة))
استعمال مادة ((شيعة)) في القرآن الكريم:
وردت كلمة شيعة ومشتقاتها في القرآن الكريم مراداً بها معانيها اللغوية الموضوعةا المعاني منها:
1--بمعنى الفرقة أو الأمة أو الجماعة من الناس:
قال الله تعالى: (ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا) أي من كل فرقة وجماعة وأمة
2- بمعنى الفرقة. قال تعالى: (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء) أي فرقاً
ثانيا: في الاصطلاح: اختلفت وجهات نظر العلماء في التعريف بحقيقة الشيعة، نوجز أقوالهم فيما يلي:
أنه علم بالغلبة على كل من يتولى علياً وأهل بيته. كقول الفيروزأبادي: (وقد غلب هذا الاسم على كل من يتولى علياً وأهل بيته، حتى صار اسماً لهم خاصا )
هم الذين نصروا علياً واعتقدوا إمامته نصاً، وأن خلافة من سبقه كانت ظلماً له.
هم الذين فضّلوا علياً على عثمان رضي الله عنهما.
# أسوا الفرقة الشيعة : -طريقتهم في ردٌ السنة،الغلو في علي رضي اللٌه عنه .
أصول الشيعة في ردٌ السنة (ملاحظة مهمة جدٌاً: ليس لديهم أيٌ كتاب في الأحاديث الموضوعيٌة)
1-أوٌل الشئي في ردٌ السنة ،الطعن في الصحابة . 2-من أصولهم :تحريفهم في السنٌة ، إذا جاء الحديث الذي يكون مخاف مذهبهم لا يقبلون . 3-الكذ ب في السنة النبويٌة (الوضع في السٌنٌة)
ملاحظة مهمة جدٌاً: ليس لديهم أيٌ كتاب في الأحاديث الموضوعيٌة .
4- لايعرفون ولا يعترفون بالأسانيد،كتابهم الكافي ،يقولون:مانحتاج إلى الأسانيد موجود مثل هذه الأسناد في الكافي . (ملاحظة) ليس في كتبهم الإسنادموجود. 5-أنٌهم يأتون إلى أسماء (رواة العلماء)من أهل السٌنٌة وينسبون إليهم الحديث الموضوع هذه الأسماء العلماء الشيعة .
عند الشٌيعة أستاذ محمد بن رستم الطٌبري. 6-تأليف في كتب الأحاديث النبويٌة ، يضاهؤون لمضاهات كتب السٌنٌة ،مثل البخاري عندهم الكافي .
7-ردٌ الأحاديث الصحيحة عند أهل السٌنٌة وعدم قبولها(الأحاديث الناصبة) أي من ناصب على علي رضي الله عنه.
حكم العلماء على الشيعة : فإن الرافضة غالباً مشركون حيث يدعون علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - دائماً في الشدة والرخاء حتى في عرفات والطواف والسعي، ويدعون أبناءه وأئمتهم كما سمعناهم مرارا، وذا شرك أكبر وردة عن الإسلام يستحقون القتل عليها.
الإمام الشافعي: قال : ( ليس لرافضي شفعة إلا لمسلم ) .و قال الشافعي: (لم أر أحداً من أهل الأهواء أشهد بالزور من الرافضة!) الخطيب في الكفاية و السوطي .
يقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: رويت عنه روايات عديدة في تكفيرهم .. روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سألت أبا عبد الله عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة؟ قال : (ما أراه على الإسلام)
يقول الإمام مالك رحمه اللٌه : قال مالك : الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم اسم أو قال : نصيب في الإسلام . السنة للخلال ( 2/557)
الخوارج في اللغة : جمع خارج .. وخارجي اسم مشتق من الخروج ..
وقد أطلق علماء اللغة كلمة الخوارج في آخر تعريفاتهم اللغوية في مادة (خرج) على هذه الطائفة من الناس .
معللين ذلك بخروجهم عن الدين أو على الإمام علي .. أو لخروجهم على الناس ..
اختلف العلماء في التعريف الاصطلاحي للخوارج فمنهم
- من يرى أنهم الخارجون على الإمام الحق في أي زمان .
- من يرى أنهم الخارجون عن الإمام علي ومن يرون رأيهم.
- ومن يرى أنهم الخارجون بعد الإمام علي ابتداءً من الأزارقة .
لكن بشكل عام : الذين يكفرون بالمعاصي ويخرجون على أئمة المسلمين وجماعتهم .
وكان الدافع لهذا الخروج عقيدة يعتقدها من تكفير المخالفين أو بدعة يدعو إليها يسمى خارجيا ..
وكل من خرج على الإمام الحق الذي اتفقت الجماعة عليه يسمى خارجياً .. سواً كان الخروج في أيٌامم الصحابة أوبعدهم على التٌابعين على الأئمٌة الرٌاشدين.
ومنهم من خصهم بالطائفة الذين خرجوا على الإمام علي رضي الله عنه ،والخوارج فرق متعدٌدة:فمثلاًالحروريٌة..وهم :من كفرو علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعثمان وأصحاب الجمل وهم الذين يكفرون بالمعاصي.
ويرون الخروج على إمام المسلمين وجماعتهم ويتولون فرقة المحكمة الأولى.
الخوارج: عندهم التديٌن شديد،ولكن عندهم جهل شديد كذلك والخوارج لهم أحكام وكتب .
أصولهم
تكفير المرتكب الكبائر،ومخلٌد في النٌار. 2- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،وجوب الخروج على الحاكم إذا عصى. 3-أنهم يُكفرون العباد بالمتشابه .. كما في قضية التحكيم!
4-إنكار الشفاعة يوم القيامة. 5-أنهم يضعون السيف في أهل القبلة من المسلمين .. فينشغلون بهم عن قتال الكافرين المجرمين .. فيقتلون أهل الإسلام ويتركون أهل الأوثان! 6- لايقبلون الأحاديث المتواترة .
((الأحاد مارواه واحد )) 7-أنهم يرون الخروج على أئمة المسلمين وحكامهم فيما لا يجوز الخروج عليهم من أجله .. كما خرجوا من قبل على علي بن أبي طالب ? وغيره من أئمة المسلمين!
8- الجرأة على الحق في الباطل .. كما تجرؤوا من قبل على سيد الخلق.
عقائد وأفكار الخوارج
لم يكن للخوارج عند بدء ظهورهم منظومة أفكار تشكل مذهبهم الذي فارقوا به أهل السنة، فقد كانت مفارقتهم للمسلمين متعلقة باعتراضهم على مسألة التحكيم، إلا أن مذهب الخوارج اتسع في بِدَعِه ومخالفاته، نظرا لما استتبع اعتراضهم الأول من التزامات، ولما استجد عليهم من محدثات، آرائهم.
2-تكفير أصحاب الكبائر. 1-الخروج على الحكام إذا خالفوا منهجهم وفهمهم للدين.
3- التبروء من الخليفتين الراشدين عثمان وعلي رضي الله عنهما. 4-تجويز الإمامة العظمى في غير القرشي، فكل من ينصبونه ويقيم العدل فهو الإمام، سواء أكان عبدا أم حرا، عجميا أم عربيا. وذهبت طائفة منهم وهم النجدات إلى عدم حاجة الناس إلى إمام، وإنما على الناس أن يتناصفوا فيما بينهم، فإن رأوا أن لابد من إمام جاز لهم أن يقيموا لهم إماماً . 5-إسقاط حد الرجم عن الزاني، وإسقاط حد القذف عمن قذف المحصنين من الرجال دون من قذف المحصنات من النساء .
6-إنكار بعضهم سورة يوسف، وهو من أقبح أقوالهم وأشنعها، وهذا القول ينسب إلى العجاردة منهم، حيث قالوا لا يجوز أن تكون قصة العشق من القرآن . 7- القول بوجوب قضاء الصلاة على الحائض، فخالفوا النص والإجماع .{ عند الخوارج يردٌون الأحاديث الأكثرقائل عليٌ رضي اللٌه عنه عبد الرٌحمن الملجم .
الأحاديث التي فيها ذكر العقيدة وأكثرها التي وردت الأحاد لايقبلون (من كذٌب عليٌ متعمٌدًا فليتبوٌأمقعده في النٌار)[ متفق عليه ] الخوارج يقبلون الآحاديث المتواترة في العقيدة ولا يقبلون الآحاد
والخوارج يطعنون الصحابة في عليٌ رضي اللٌه عنه ومعاوية رضي اللٌه عنه ولا يقبلون أخبارهم وأحاديثهم.
تعريف المعتزلة لغة:
مأخوذ من اعتزل الشيء وتعزله بمعنى تنحى عنه، ومنه تعازل القوم بمعنى تنحى بعضهم عن بعض، وكنت بمعزل عن كذا وكذا أي: كنت في موضع عزلة منه، واعتزلت القوم أي فارقتهم، وتنحيت عنهم، ومنه قوله تعالى: {وَإِنْ لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ} [الدخان: 21]. أراد إن لم تؤمنوا بي، فلا تكونوا علي ولا معي.وعلى ذلك: فالاعتزال معناه: الانفصال والتنحي، والمعتزلة هم المنفصلون.
في الاصطلاح : فهو اسم يطلق على فرقة ظهرت في الإسلام في أوائل القرن الثاني، وسلكت منهجا عقليا متطرفا في بحث العقائد الإسلامية ، وهم أصحاب واصل بن عطاء الغزال الذي اعتزل عن مجلس الحسن البصري .
مؤسسهم:واصل بن عطاء غزال وغالبية طلٌاب حسن الصري الفاسق وكافر عندهم
واصل بن عطاء الغزال: قال الإمام الذهبي في ترجمته في السير :" البليغ الأفوه أبو حذيفة المخزومي مولاهم البصري الغزال .. مولده سنة ثمانين بالمدينة، .. طرده الحسن عن مجلسه لما قال الفاسق لا مؤمن ولا كافر فانضم إليه عمرو واعتزلا حلقة الحسن فسموا المعتزلة "
أصول المعتزلة:خمسة أصولهم ،هي:
1- التوحيد: ويعنون به إثبات وحدانيته سبحانه ونفي المثل عنه، وأدرجوا تحته نفي صفات الله سبحانه، فهم لا يصفون الله إلا بالسلوب، فيقولون عن الله : لا جوهر ولا عرض ولا طويل ولا عريض ولا بذي لون ولا طعم ولا رائحة ولا بذي حرارة ولا برودة .. إلخ، أما الصفات الثبوتية كالعلم والقدرة فينفونها عن الله سبحانه تحت حجة أن في إثباتها إثبات لقدمها، وإثبات قدمها إثبات لقديم غير الله، قالوا : ولو شاركته الصفات في القدم الذي هو أخص الوصف لشاركته في الألوهية، فكان التوحيد عندهم مقتضيا نفي الصفات. 2 : العدل : ويعنون به قياس أحكام الله سبحانه على ما يقتضيه العقل والحكم . 3- المنزلة بين المنزلتين: وهذا الأصل يوضح حكم الفاسق في الدنيا عند المعتزلة، وهي المسألة التي اختلف فيها واصل بن عطاء مع الحسن البصري، إذ يعتقد المعتزلة أن الفاسق في الدنيا لا يسمى مؤمنا بوجه من الوجوه، ولا يسمى كافرا بل هو في منزلة بين هاتين المنزلتين، فإن تاب رجع إلى إيمانه، وإن مات مصرا على فسقه كان من المخلدين في عذاب جهنم.
4-الوعد والوعيد: والمقصود به إنفاذ الوعيد في الآخرة على أصحاب الكبائر وأن الله لا يقبل فيهم شفاعة، ولا يخرج أحدا منهم من النار، فهم كفار خارجون عن الملة مخلدون في نار جهنم، قال الشهرستاني:" واتفقوا - أي المعتزلة - على أن المؤمن إذا خرج من الدنيا على طاعة وتوبة استحق الثواب والعوض .. وإذا خرج من غير توبة عن كبيرة ارتكبها استحق الخلود في النار لكن يكون عقابه أخف من عقاب الكفار وسموا هذا النمط وعدا ووعيدا "
5-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: وهذا الأصل يوضح موقف المعتزلة من أصحاب الكبائر سواء أكانوا حكاما أم محكومين، قال الإمام الأشعري في المقالات :" وأجمعت المعتزلة إلا الأصم على وجوب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر مع الإمكان والقدرة باللسان واليد والسيف كيف قدروا على ذلك" فهم يرون قتال أئمة الجور لمجرد فسقهم، ووجوب الخروج عليهم عند القدرة على ذلك وغلبة الظن بحصول الغلبة وإزالة المنكر . هذه هي أصول المعتزلة الخمسة التي اتفقوا عليها.
#وكتبنا الأستاذ هي: 1-المعتزلة بين منزلتين الفاسق عندهم كافر.2-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.3-الوعيد أنٌ النصوص الواردة كلٌها في القرآن.
إنكار رؤية اللٌه في الآخرة 4-العدل يسمٌون أنفسهم العدليٌة يختصٌون به العدل يتعلٌق بالقدر.
المستشرقين
المستشرقين نسبة إلى الشرق هم الغربيٌين من الشرق هو دراسة الشرق .
المستشرق لغة: ومعناها طلب النور والهداية والضياء، والإشراق من الشرق حيث نزلت الديانات الثلاث اليهودية والنصرانية والإسلام. ولما كان الإسلام هو الدين الغالب فأصبح معنى الاستشراق البحث عن معرفة الإسلام والمسلمين وبلاد المسلمين عقيدة وشريعة وتاريخاً ومجتمعاً وتراثاً...الخ.
أوأي لغة: وشرقوا أى ذهبوا إلى الشرق أو أتوا الشرق، وكل ما طلع من المشرق فهو شرق .
اصطلاحاً:دراسة الغربيٌين إلى الشرق أوهو علم الشرق أو علم العالم الشرقى وهو تعبير أطلقه الغربيون على الدراسات المتعلقة بالشرقيين شعوبهم، وتاريخهم، وأديانهم،ولغاتهم، وأوضاعهم الاجتماعية،وبلادهم، ، وحضارتهم، وكل ما يتعلق بهم وهذا معنى عام للاستشراق أودراسة الإسلام والشعوب الإسلامية لخدمة أغراض التبشير من جهة، وخدمة أغراض الاستعمار الغربى لبلدان المسلمين من جهة أخرى، ولإعداد الدراسات اللازمة لمحاربة الإسلام وتحطيم الأمة الإسلامية .
أغراض المستشرقين
1-معرفة مواطن الضعف أوخطواتهم . 2-احتلال ثقافيٌاًفكريٌاً في بلاد المسلمين. 3-الاستفادة من علوم المسلمين.4-أصبحواجواسيس في بلاد المسلمين. 5-التخلخلة في الدٌين الإسلامي وسائلهم في النخلخلة في الدٌين الإسلامي.6-إنشاء المراكز الطٌيٌبيٌة والبعثات الطٌبيٌة والتبشيريٌة. 7-أكبر وسائل تأليف الكتب والمجلٌدات. عند المعتزلة أوٌل كتاب المغني. 8- استغلال الشخصيٌات المنحرفة في الإسلام مثل ابن سينا.

إنشاء مراكزوالبحوثات العلميٌة دراسة شرق الأوسط
الطعن في السنة : أدرك المستشرقون أهمية السنة بالنسبة للإسلام بعامة والقرآن بخاصة، ولذلك عمدوا إلى الطعن في حجيتها، والتشكيك في ثبوتها.
الشبهة الأولى :التأخر في كتابة السنة وتدوينها أدٌى إلى ضياعه. الشبهة الثانية: الردٌعلى الشبهة ،النٌهي عن الكتابة. أنٌ النٌييٌ صلى اللٌه عليه وسلٌم نهى عن الكتابة نهي خاص وبعدهاولذلك عمدوا إلى الطعن في حجيتها، والتشكيك في ثبوتها. (المتن هو نصٌ الكلام والإسناد هو الرٌواة)
الثانية: الأحاديث متعارضة عندهم . الثالثة:الأحاديث من الشيهة ،وأخذوا من الشيعة. الرٌابعة:الإسناد تأخٌروجوده ويستدلٌون في كتاب محمٌد بن سيرين لم يكونوا يسئلون عن الإسنادفلمٌاوقعت الفتنة سئلواعن الإسانيد.
الخروج عنا الوليد فهذا قول باطل أنٌ هناك أحاديث كثيرة وضعها والرٌد عليهم في مسألة قول ابن سيرين أنٌ ابن سيرين مات سنة 110 والواقعة حصلت 120 يسمٌى دير العجاجم ،فكيف مات 110 والواقعة في 120سنة.
فدعوىه أنه خطأوالأخذ بغض الكلام والترك بعض الكلام فهو جهل قول العلماء هذا تفسير خاطئ وأنٌ الفتنة محدودة معلومة منصوصة مبيٌنة بعد قتل عثمان رضي اللٌه عنه في سنة 34هـ وهي أعظم فتنة وأخطرها التي سببت الفرقة بين المسلمين.
الطوائف المنحرفة
العقلانيٌة: مذهب فكري يزعم أنه يُمكن الوصول إلى معرفة طبيعة الكون و الوجود عن طريق الاستدلال العقلي بدون الاستناد إلى الوحي الإلهي أو التجربة البشرية ،كذلك يرى إخضاع كل شيء في الوجود للعقل لإثباته أو نفيه أو تحديد خصائصه
و يحاول المذهب إثبات وجود الأفكار في عقل الإنسان قبل أن يستمدها من التجربة العلمية الحياتية ، أي أن الإدراك العقلي المجرد سابق على الإدراك المادي المجسد .
العقلانيٌة:نشأتها في أوٌل عصر الحديث (القرن السابع عشر) عام 1685 .(أوٌل القرن الرٌابع عشرظهرت العقلانيٌة، يسمٌى العقلانيٌة لأنٌهم يستلٌون من العقل،سبب تميتها وهم المتولٌى.
أبرز الشخصيٌات /المصري محمد عبده شيخ الأزهر الذي تأثر بكتاب بغزالي ومحمٌد عبده تلميذه جمال الدٌين أفغاني واسم كتاب محمٌد الغزالي [السنة] بين أهل الفقه والأحاديث وهو سوء الكتب.
ماهي طرق العقلانيٌة؟لا يستطيع أن ينحرف القرآن؟
تحكيم العقل في نصوص النبويٌة،أنكروامن الأحاديث النبويٌة جميعاالذي لايؤمن فهو كافر أي على العقلً،ويردٌون كلٌ ما يتعارض في ويتشابهون في المعتزلة في العقل ويردٌنهم كلٌ مايوافق العقل.
1- كلٌ ما يخالف العقل مثل الأحاديث المعجزات النٌي صلى الله عليه وسلٌم وعذاب القبر.
2-يبطلون تأويل الاهر من الحديث عند عدم التمكن من إنكارهوردٌوه كما فعلوا في حديث المعراج في الأسراء يؤمنون ولكن المعراج إلى سبع سموات لايؤمنون بزعمهم أنه كذب ويقولون:هذا كان بروحه فقط ويحملون الـأحاديث عدم إنكاره وتأويل ظاهرها ويحملون فإنه معني مجازية.
ملامح الكتٌاب المعاصرين الٌذين يكتبون في الصحف والطعن فيها والمجلٌات بالأحاديث النبويٌة .
1-الاستخفاف لأمر السنة وعدم تقديرها ومعرفة أهميٌتها 2-الجهل بعلوم الحديث وكيفيٌة نقل الحديث. 3-الجرأة والإقدام على الطعن في السنة أوالحديث دون تثبت . 4-عدم وجودالرادع ممٌا أدُى إلى تزايدهم وتكاثرهم
ومن أمثلتها:الأحاديث المتعلٌقة بالمرأة تقطع اليد أو شهادة المرأة شهادة نصف الرٌجل ودية المرأة نصف دية الرٌجل وغيرذلك.
حديث المتواترووالآحاد
متواترــــيرويها عن جماعة حتٌى وصل إلى الصحابة ،جماعةعن مثلهم لايمكن توطئهم على الكذب
أسندوا إلى شيئ محسوس لفظي ومعنوي. أكثر الآحاديث حتٌى وصل إلى التواتر،ليس له حد. الآحاد:مالم يبلغ حد درجة التواتر أكثر آحاديث وصلنا الآحا د ليس فيها الخلاف
كلٌ أهل البدعة يردٌون الأحاديث الآحاد حديث آحاد منها {إنٌما الأعمال بالنٌيات ....} {البخاري] .
الأدلٌة على الآحاد
1- {ياأيٌها الٌذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبيٌنوا....}[ الأية] 2-{واستشهدوا شهيدين من رجالكم}
3-كان النٌبيٌ صلى اللٌه عليه وسلٌم يرسل الرٌسائل إلى الملوك بصحابيٌ واحد ، هذا دليل على قبول حديث الآحاد. 4- (رحم اللٌه امراً سمع مقالتي ....) 5- أن الصٌحابة يقبلون خير الآحاد مثل :أنٌ عمر رضي الله تعالى عنه قبل خبر الآحاد مثل ،حديث طاعون (إذاجاء أحدكم في بلد الطٌاعون فلاتدخلوها ولاتخرجوا منها ) هذا دليل على أنٌ الصحابة رضوان اللٌه عنهم أجمعين يقبلون الأحاديث الآحاد.
جلال الدٌين سيوطي ألٌف كتاب 200كتب.(( الآحاد مايروي عن واحد أو اثنتين))
1-الآحاد يحتمل خطأ والنسيان عقلي. 2-قصٌة حديث ذو اليدين عن الصلاة.. #أنٌ النبي ردأبي بكر لخبر الغيرة بن شعبة لميراث الجدة. # قصٌة رد عمر لخبر أبي موسى الأشعري الاستئذان
حديث الموضوع: حديث المكذوب على النبي مثل: حديث موضوع مسح الرٌقبة.
تعريف حديث الموضوع:
#وهو الوضع في اللغة .# اصطلاح :حديث المكذوب المختلف وسمي موضوع بعد مقتل عثمان رضي الله عنه حديث مكذوب آخر في زمن التابعي
اصطلاح :حديث المكذوب المختلف وسمي موضوع بعد مقتل عثمان رضي الله عنه حديث مكذوب
أسباب وضع الحديث
1:وجود الفرق والخلافات السياسية .كل يريد مذهبهم ورد حديث معاوية. 2-التقرٌب إلى السلاطين والملوك والحكٌام
3- تعصب المذهب الفقهيٌة. 4-وضع الحديث قصد الإنسان الدين الطعن في الحديث .
4-وضع الحديث قصد الإنسان الدين الطعن في الحديث. 5- الترغيب في الخير 6_ فضائل القرآن سورة سورة!!!!
ماهي جهود العلماء في معرفة الأحديث الموضوعة؟
1- مطالب الأسانيد 2-البحث عن الرواة الأسانيد. 3- وضع المعرفة أصول الرواة والثقات والضعفاء والشروط . 4-وضعوا كتب خاصة ومؤلفات للحديث موضوع . 4-وضعوا كتب خاصة ومؤلفات للحديث موضوع.5- وضع علامات يعرف بها الموضوع.
في الأسانيد:
1-راوي كذاب. 2-اعتراف الراوي بانه وضع الحديث. 3-يدٌعىي الراوي في الاسناد الرواية عن شيخ لم يدركه. فتح خيبر7 هجري. فتح مكة 10 سنة هــ
في المتن:
1- الضبط الأول مخالف للقرآن مثل ولد الزنا لا يدخل الجنة. 2-مخالفة للعقيدة. 3-فساد المعنى واستحقاقه . 4-مخالفة التاريخ والوقائع والأحداث. 5- وجود الثواب الكبير على اليسير.6- الكتب المؤلفة في الموضعات ومنأبرزهاأشهرها:
1-الكامل في الضعفاء لابن عدي 2-والضعفاء للعقيلي . 3- الكشف الحثيث لمن رد الحديث الحلبي. 4- الأباطل والمناكير للزرقاني . 5-تنزيه الشريعة المرفوعة عن الاخبار الشيعية الموضوعة ابن عراق الكنائي . 6-اللئع والمرفوعة في الاحاديث الموضوعةللسيوطي .
وضع لم تكمل فألف له ذيل سماه نكتة البيعات:
السيوطي جاء بعد الشوكاني. كتاب الشوكاني الفوائد المجموعة في الاحاحديث الموضوعة.
كتاب شيخ ناصر الدين الاباني سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة هو اكبرهه آخرها.
أبرز كتب الستة الشريفة:
أرسل كتاب زكاة بهيمة الانعام. ## العصر الذهبي كتابة الدوين في قرن الثاني ،و ((قرن الاول بني صلى الله عليه وسلم)) قرن الثاني لتابعين 150ــ 250هـ
الامام احمد الف كتاب مسند 40000 الف ولادته 126 ـــ وفاته 240هـ
كتب الستة على انواع : وينقسم إلى قسمين من حيث الترتيب: ((1-المسانيد 2-الابواب إمٌا على الابواب
أنواع المؤلفات من حيث الصحة: 1-كتب الترتيب الصحة مثل البخاري،و المسلم و المستدرك و ابن خزيمة و ابن حبان
2-كتب تجمع الصٌحيح وغيره كتب لم تلزم الصحة مثل مسندأاحمد و ابن ماجه،وغيرهما.
أشهر كتب الستة: هي :1-بخاري2-مسلم.3-أبوداود.4-الترمزي.5-النٌسائي.6- ابن ماجه.
نبذة عن أئمٌةالستٌة:أوٌلا:الإمام البخاري :ولد 194 هـ ومات سنة 256 هـ عن 62 عاما.
ثانياً: الإمام مسلم ولد 204هـ وتوفي سنة 261 هـ عن 57 عاما. رحمه الله.
ثالثاً:أبوداود:ولد 202هــ ومات 275 هـ.
رابعاً: الإمام الترمزي ولد 209 وتوفي 279هـ عن 70عاماً رحمه الله
خامساً:الإمام النٌسائي: ولد:215 هـ وتوفي صفر 300هـ عن 85 .
سادساً:الإمام ابن ماجه:ولد209هـ ن وتوفي 273هـ عن 64عاماً.
وصلٌى اللٌه على النبيٌ الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين. وباللٌه التوفيق والنٌجاح للجميع.
إعدادالطالب محمٌديوسف بهات كشميري. الكية:التربيٌة ، القسم الدٌراسات الإسلاميٌة.

__________________
______________________________________


اللهم أحفظ أوطان المسلمين وصن أعراض المسلمين واحقن دماء المسلمين , وأحفظ على المسلمين دينهم وديارهم يارب العالمين

اللهم رد كيد كل كائدٍ عليه , واحفظ مصر وجميع بلاد المسلمين

______________________________________

رد مع اقتباس

AGILIEDI
Admin

عدد المساهمات : 384
نقاط : 1130
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى