معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


عـقـيـدة بـشـار ( بشره الله بالنار )

اذهب الى الأسفل

عـقـيـدة بـشـار ( بشره الله بالنار ) Empty عـقـيـدة بـشـار ( بشره الله بالنار )

مُساهمة من طرف AGILIEDI الثلاثاء يناير 29, 2013 11:44 am



النـصـيـريـة
عـقـيـدة بـشار ( بشره الله بالنار )



الحمد لله وحده ، و الصلاة و السلام على من لا نبى بعده ، و بعد :

قال شيخ الاسلام ابن تيمية - عليه الرحمة - فى معرض رده على سؤال عن النُصيرية من مجموع الفتاوى :

َلَا يَحِلُّ لِأَحَدٍ أَنْ يَكْتُمَ مَا يَعْرِفُهُ مِنْ أَخْبَارِهِمْ ؛ بَلْ يُفْشِيَهَا وَيُظْهِرَهَا لِيَعْرِفَ الْمُسْلِمُونَ حَقِيقَةَ حَالِهِمْ . اهـ

و عليه : فهذه نُبذة عن عقيدة هذه النِحلة - عامل الله اهلها بعدله – تبصرة للمسلمين ، و رفعاً لفرض كفاية يُخشى السكوت عنه .

النٌصيرية حركة باطنية – تُظهر الاسلام و تُبطن الكفر – مقصدهم هدم الإسلام و نقض عراه ، ظهرت في القرن الثالث للهجرة ، و منذُ ظهورهم وسيوفهم مع كل غاز لأرض المسلمين الى ان انتهى بهم المطاف بحكم سوريا و لكن بعد ان اطلق عليهم الاستعمار الفرنسي اسم ( العلويين ) تمويها و تغطية لحقيقتهم الكفرية .




و يرجع تأسيس هذه النحلة الى أبو شعيب محمد بن نصير البصري النميري (ت 270هـ) عاصر ثلاثة من أئمة الشيعة وهم علي الهادي (العاشر) والحسن العسكري (الحادي عشر) ومحمد المهدي " الموهوم " (الثاني عشر).



زعم أنه الباب إلى الإمام الحسن العسكري ، والحجة من بعده, وأنه وارث علمه, والمرجع للشيعة من بعده .
و معنى قولهم الباب : يعنى حارس باب السرادب الذي يختبئ فيه المهدى ، و حارس الباب طبعا هو الذى معه الاخبار الجديدة من المهدى و لهذا تجدهم يتقاتلون على هذا اللقب حتى وجدت نحلة منهم تسمى بالبابية .
ثم ادَّعى النبوة والرسالة , وغلا في حق الأئمة إذ نسبهم إلى الألوهية.



و يُعد التأويل الباطني أحد مرتكزات العقيدة النصيرية ، إذ يزعم النصيريون أنهم وحدهم هم العالمون ببواطن الأسرار والأمور "وفي اعتقاد النصيرية أن معرفة المراتب ظاهراً وباطناً هو ذروة العبادة وتُغْنيهم عن الفروض والعبادات ؛ لأنها في نظرهم أغلال للجاهلين والمقصِّرين .


فالنصيريون يرون أن "من عرف الباطن سقط عنه عمل الظاهر وخرج من حد المملوكية ورق العبودية إلى حد الحرية .


ومن هذا المنطلق ذهب النصيريون إلى تأويل العبادات كلها تأويلاً بعيداً عن فهم العقل، ومنطق اللغة، ومنهج الدين .



وبناء على هذه التاويلات الباطنية قالوا : بألوهية متحدة الحقيقة مثلثة الأجزاء فالألوهية معنى وحقيقة ، وهو علي بن أبى طالب ( رضى الله عنه ) ، ولها اسم وحجاب ، وهو محمد ( صلى الله على نبينا و سلم ) ، ولها باب يوصل إليها، وهو سلمان ( يعنى : الفارسي ) ، فعلي رب العالمين ، والقرآن منه ، وكل نبى بعث فهو الذى بعثه ليتكلم بلسانه ، وكان هو مع كل رسول متجسدا فى صورة وصى له ، ويرمزون إلى هذا الثالوث برمز" ع . م. س " .



ولهم تفريعات على ذلك : فالعبادات الواردة فى القرآن بما فيها من أوامر ونواه ، هى أسماء أماكن ، والأشهر الحُرم عندهم هى : فاطمة والحسن والحسين وعلى ابنه ، والقيامة عندهم فى قيامة المحتجب صاحب الزمان .
وهم لا يجتمعون مع أهل الإسلام فى شيء



فالشهادة : التي هي أول ركن من أركان الإسلام ما هي عند النصيرية ؟

"هي أن تشير إلى صيغة (ع - م - س) التي هي رموز لـ : علي بن أبي طالب- رضي الله عنه - ومحمد - صلى الله عليه وسلم - وسلمان الفارسي - رضي الله عنه - على الترتيب"



- الصلاة : وهي الركن الثاني من أركان الإسلام وهي عمود الدين ، فى النِحلة النصيرية
"يزعمون - إجمالاً - أنها معرفة النصيريين بأسرار دينهم ، وهذا لا يكون إلا بالولاء لخمسة أشخاص هم : علي ، ومحمد ، والحسن ، والحسين ، وفاطمة التي يدعونها بـ فاطر، وهؤلاء الخمسة معروفون في المذهب النصيري بنعت : الخمسة المصطفون" ، و سيأتى لهم أسم أخرقريبا .
أو يذكرون : بدلاً من محمد : محسن.



- و الصيام المفروض عندهم هو كتمان أسرارهم ، وهو -أيضاً- حفظ السر المتعلق بثلاثين رجلاً تمثلهم أيام رمضان ، وثلاثين امرأة تمثلهن ليالي رمضان ، فمعرفة هذه الأسماء الستين وتلاوتها يجزيهم عن الصيام".

- و الزكاة عندهم فهي رمز لسلمان الفارسي" فمجرد ذكر سلمان الفارسي يغني عن دفع الزكاة .


- أما الحج " فيزعمون أن جميع مناسكه وشعائره ما هي إلا رموز لأشخاص معينة ، وما الحج عندهم إلا مجرد التوصل إلى معرفة الأشخاص بأسمائهم". وأما سعي المسلمين إلى مكة فهو باطل عندهم ومذموم .



- و الجهاد عند النصيرية فهو على نوعين ذكرهما صاحب كتاب "الباكورة السليمانية "
أولها : الشتائم على أبي بكر وعمر وعثمان وغيرهم ، وعلى جميع الطوائف المعتقدين بأن علي بن أبي طالب أو الأنبياء ، أكلوا ، أو شربوا ، أو تزوجوا ، أو ولدوا من نساء ، لأن النصيرية يعتقدون بأنهم نزلوا من السماء بدون أجسام ( يعنى : علي بن أبي طالب و الأنبياء ) ، وأن الأجسام التي كانوا فيها إنما هي أشياء، وليست هي بالحقيقة أجسام.
والنوع الثاني : إخفاء مذهبهم عن غيرهم ، ولا يظهرونه ولو أصبحوا في أعظم خطر، ولو خطر الموت " .



- الجنابة: "هي موالاة الأضداد والخصوم والجهل بالعلم الباطني" .



- الطهارة: "هي معاداة الأضداد والخصوم ومعرفة العلم الباطني" .



ـ أما يوم القيامة عندهم فهو ظهور القائم (محمد بن الحسن العسكري) الذي يقتل جميع أعدائهم"
قلت :
و يتبين مما سبق أن جميع الفرائض والعبادات الإسلامية لا اعتبار لها عند هذه الطائفة ، وهذا يفسر لنا عدم وجود المساجد في قراهم ومدنهم ؛ حيث يقيمون الصلاة في أماكن خاصة وسرية ؛ لأن الصلاة - كما مر - لا تُؤدَّى وفق الأسلوب المعروف عند المسلمين ، ولكنها مجموعة رموز تدل على أشخاص معينين يرددها النصيري في مواقف العبادة والابتهال .
فضلاً على أنهم لا يشترطون الطهارة في صلاتهم هذه ؛ فالجماع ، والاحتلام لا يفسدان الطهارة ، وإنما الذي يفسدها موالاة الأضداد ، والجهل بالعلم الباطني ؛ فتكون الطهارة – إذن - معاداة الأضداد ، ومعرفة العلم الباطني " .


و كان هذا تمهيدا للتعرف على هذه الطائفة ، و سيأتى ـ بأذن الله ـ فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية ( رحمه الله ) فى حكم الإسلام على هذه الطائفة .
ثم نستأنف تاريخهم الى أن نصل الى بشار ( بشره الله بالنار ) .


يُتبع بأذن الله .....



و صلى الله على محمد و على اله و صحبه و سلم .

جمع و ترتيب

و ليد بن سعد

رد مع اقتباس

AGILIEDI
Admin

عدد المساهمات : 384
نقاط : 1130
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى