معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


(فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة)

اذهب الى الأسفل

(فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة) Empty (فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة)

مُساهمة من طرف AGILIEDI الثلاثاء يناير 29, 2013 9:25 am

(فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة)

إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرورو أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهدُ أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهدُ أنَّ محمدًا عبده ورسوله.
أما بعد:
فهذا جمعٌ طيب لعدد من فتاوى علماء الأمة الأكابر -جزاهم الله خير الجزاء- في بيان حرمة التمثيل بعمومٍ وعِظَمِ جُرمه إن كان في حق الصَّحابة -رضوان الله عليهم أجمعين-، راجين الله أن تحقق مناصحاتهم وتوجيهاتهم ما أرادوه من تبصُّر الخلق بالحق وإذعانهم له.[1]
وأصحاب الفضيلة هم:
- فضيلة الشيخ: محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-
- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
- سماحة الشيخ: عبد العزيز بن باز -رحمه الله-
- سماحة الشيخ: عبد العزيز آل الشيخ -حفظه الله-
- فضيلة الشيخ: صالح الفوزان -حفظه الله-
- فضيلة الشيخ: عبد المحسن العبَّاد -حفظه الله-
- فضيلة الشيخ: عبد العزيز الراجحي -حفظه الله-

** ** ** **
- فضيلة الشيخ: محمد بن ناصر الدين الألباني -رحمه الله-:
السؤال:
هل يجوز أن يُمثِّل أحد المسلمين دور كافر؛ فيُقسم باللات أو يشتم محمد صلى الله عليه وآله وسلم تحت حجة التمثيل أو بحجة التمثيل لأحد مواقف السيرة؟
الجواب:
حتمًا لا يجوز هذا الأمر، [..] بل لو كان السؤال: هل يجوز التمثيل نفسه بدون هذا الكفر؛ لكان الجواب: لا يجوز؛ فكيف وفي السؤال أنه يحكي الكفر؟!
صحيح أن الأمر كما قال العلماء أن ناقل الكفر ليس بكافر، هذا الذي يقوم بوظيفة أو مهنة التمثيل بكلام رجل كافر ليس هناك ما يضطره إلى أن يقوم بعملية التمثيل هذه؛ وبالتالي يتكلم بكلمة الكفر؛ لأن أصل قضية التمثيل هذه -في الواقع- ونأسف جدًا- ..[2]
تورط المسلمون فقلَّدوا الكُّفار –الذين لا يحرمون ما حرَّم الله ورسوله-؛ فتعاطوا مهنة التمثيل تقليدًا منهم للكفار، دون أن يراعوا ما قد يترتب من وراء القيام بمثل تلك المهنة من مخالفات للشريعة الإسلامية: من التَّشبُّه بالكفَّار، من تشبُّه الرجال بالنساء، وربما من اختلاط النساء بالرجال في بعض التمثيليات؛ فكل هذا لا يجوز في دين الإسلام.
أما أولئك المقلَّدون -أولئك الأوربيون الذين نحن نقلِّدهم- فهم ليسوا عندهم شيء اسمه حلال وحرام، ومن هنا يظهر بالغ غفلة المسلمين الذين يلهثون ركضًا وراء الكافرين، دون أن يميزوا الفرق بينهم؛ أي: بين المسلمين، وبين أولئك الكافرين الذين يُقلِّدونهم.


المصدر: برنامج أهل الحديث والأثر / قسم: متفرقات / الشريط: 289 / الدقيقة: 18:58
للاستماع:
للتحميل المباشر:
من هـنا
** ** ** **
السؤال:
ما رأي فضيلتكم في مشاهدة الأفلام الإسلاميَّة، وخصوصًا التي تبعث الحماس الديني لدى بعض المسلمين، وخصوصًا منها: (فيلم الرسالة)، وأن هذا الفيلم به أحداث بداية انتصار الإسلام، والدعوة؟
وإن كان جوابكم بعدم الجواز أرجو بيان السبب وردود الفعل.
الجواب:
لقد أصاب السائل الهدف؛ حينما قال: "إذا كان جوابكم .." ايش قال؟
السائل: إذا كان جوابكم بعدم الجواز.
الشيخ: نعم، نقول: لا يجوز، لا يشرع في الإسلام التمثيليات لأسباب كثيرة؛ منها:
أولاً: أن هذا طريقة الكفار، وطريقة الكفار تليق بهم ولا تليق بالمسلمين؛ ذلك لأنَّ الكفار يشعرون بأنهم بحاجة إلى حوافز ودوافع تدفعهم إلى الخير، لا يجدون عندهم شريعة، فيها ما عندنا -والحمد لله- من الخير، كما سمعتم آنفًا قوله عليه السَّلام: "ما تركت شيئًا يقربكم إلى الله".
آية واحدة فضلاً عن سورة تغني عن تمثيليات عديدة وكثيرة وكثيرة جدًّا إذا عُمِّمت على المسلمين وفُسِّرت لهم؛ فالمسلمون ليسوا بحاجة إلى مثل هذه الوسائل الحديثة، لا سيَّما وقد نبعت من بلاد الكفر الذين قال الله -عزَّ وجلَّ- في حقهم: ﴿قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ﴾[3].
فأُمَّة لا تُحرِّم ولا تُحلِّل، كيف نأخذ عنها مناهجها وثقافاتها وطرقها، ثم نأتي ونطبقها على أنفسنا؟!
لقد أعجبني مرة أنني سمعت محاضرًا يقول: "مَثَلُ المسلمين وتقليدهم للغربيين كمثل شخص بدين يأخذ ثوبًا فُصِّل على إنسان آخر نحيل، فيريد أن يكتسي بهذا الثوب، قطعًا ستكون النتيجة أنه لا يستطيع أن يعيش فيه، والعاقبة أن يتفتَّق هذا الثوب؛ لأنَّه ما فُصِّل على بدنه، والعكس بالعكس".
فتلك الوسائل تصلح لهم ولا تصلح لنا؛ لأن عندنا خير من ذلك كما جاء في الحديث؛ حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: "رأى النبي صلى الله عليه وسلم يومًا صحيفةً في يد عمر بن الخطاب، فقال له: "ما هذه؟!" قال: هذه صحيفة من التوارة كتبها لي رجل من اليهود؛ [فغضب] عليه السلام وقال: أمتهوكون أنتم كما تهوكت اليهود والنصارى؟! والذي نفس محمد بيده لو كان موسى حيًّا لما وسعه إلا اتباعي"[4].
لو كان موسى -وهو كليم الله- حيًّا لما وسعه إلا اتباع الرسول عليه السلام، فما بالكم اليوم نحن نكون أتباعًا بل نكون أذنابًا لكل شيء يأتينا من زخرف أولئك الناس الذين لا يحرمون ما حرم الله ورسوله؟!
هذا سبب أنني لا أرى جواز التمثيليات هذه.
الأمر الثَّاني:
هو أنه لابد أن يقع في هذه التمثيليات أمور مكذوبة لا حقيقة لها في التاريخ الإسلامي، أو في السيرة الأولى. وحينئذ فهذا سببٌ آخر يمنع من أن نقلِّد الأوروبيين فيما هم عليه من التمثيليات؛ لأن هم يعيشون على قاعدة معروفة –ومع الأسف بعض المسلمين ينطلقون وراءها أيضًا- قاعدتهم هي: "الغاية تبرر الوسيلة"، " الغاية تبرر الوسيلة".
الوسيلة هو -مثلاً- أن يكسبوا المال، أما الطريق مش مهم هو حلال أو حرام. هذا خلاف الإسلام الذي أوضح لنا طريق الحلال والحرام، وقال: خذوا ما حلَّ وضعوا ما حَرُم. فأولئك في تمثيلياتهم يدخلون ما لا حقيقة له إطلاقًا؛ فجرينا نحن أيضًا على خطاهم مصداقًا لقوله عليه السلام: "لتتبعنَّ سنن من كان قبلكم شبرًا بشبر" إلى آخر الحديث[5].
ثالثًا وأخيرًا:
قد يدخل في التمثيليات مخالفة أخرى وهي: تشبُّه الرجال بالنساء أو تشبه النساء بالرجال أو اختلاط الرجال بالنساء، وكما يُقال: "أحلاهما مر"
فكيف نستجيز نحن مثل هذه التمثيليات؟!
مثلاً: صورة واضحة جيدة بيِّنة تمامًا: يكون الرجل -سبحان الله!- ملتحيًا كما خلقه الله؛ لكن هو اتباعًا لعادات الكفار يحلق لحيته؛ فإذا وُضِعَ في دور يمثله، يمثِّل فيه مثلاً رجلاً من الصحابة؛ وضع لحية مستعارة على طريقة اللوردات الانجليز!
فهو يخادع الناس، أولاً: هو خلقةً ذو لحية؛ فيعصي الله ويحلقها، فإذا جاء دور التمثيل يتظاهر أمام الناس بأنه موفِّر لحيته، هذا أليس كذبًا؟!
ومنه: أن يكون هناك شاب لا لحية له؛ فتوضع له لحية مستعارة، وهكذا.
ولذلك إذا دُرسِت هذه التمثيليات -يعني- نخرج بنتيجة أنها لا تُشرع في دين الإسلام، وبخاصة إذا كانت متعلِّقة برسالة الرسول عليه الصلاة والسلام فهناك سيكون الكذب: هذا يمثِّل عمر بن الخطاب، وهذه تمثِّل أخت عمر بن الخطاب، وإلى آخره، كل هذا زور في زور، وما بُنِىَ على فاسد فهو فاسد.


المصدر: برنامج أهل الحديث والأثر / قسم: متفرقات / الشريط رقم: 289 / الدقيقة: 35:58
للاستماع:
للتحميل المباشر:
من هـنا
** ** ** **
- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
فتوى رقم: (4723):
السؤال:
حكم تمثيل الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- والصحابة والتابعين -رضي الله عنهم-؟ وعن تمثيل الأنبياء وأتباعهم من جانب والكفار من جانب آخر؟
الجواب:
أولاً: إن المشاهد في التمثيليات التي تُقام والمعهود فيها طابع اللهو وزخرفة القول والتَّصنُّع في الحركات ونحو ذلك مما يلفت النظر، ويستميل نفوس الحاضرين، ويستولي على مشاعرهم، ولو أدى ذلك إلى ليٍّ في كلام من يمثله، أو تحريف له أو زيادة فيه، وهذا مما لا يليق في نفسه فضلاً عن أنه يقع تمثيلاً من شخص أو جماعة للأنبياء وصحابتهم وأتباعهم فيما يصدر عنهم من أقوال في الدعوة والبلاغ، وما يقومون به من عبادة وجهاد أداء للواجب ونصرة للإسلام.
ثانيًا: إن الذين يشتغلون بالتمثيل يَغلِب عليهم عدم تحري الصِّدق وعدم التَّحلِّي بالأخلاق الإسلاميَّة الفاضلة، وفيهم جرأة على المجازفة وعدم مبالاة بالانزلاق إلى ما لا يليق، ما دام في ذلك تحقيق لغرضه من استهواء الناس وكسب للمادة ومظهر نجاح في نظر السواد الأعظم من المتفرجين، فإذا قاموا بتمثيل الصَّحابة ونحوهم أفضى ذلك إلى السخرية والاستهزاء بهم، والنَّيل من كرامتهم، والحطّ من قدرهم، وقضى على مالهم من هيبة ووقار في نفوس المسلمين.
ثالثًا: إذا قُدِّرَ أن التمثيلية لجانبين: جانب الكافرين؛ كفرعون، وأبي جهل ومن على شاكلتهما، وجانب المؤمنين؛ كموسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام وأتباعهم؛ فإن من يُمثِّل الكافرين سيقوم مقامهم ويتكلم بألسنتهم؛ فينطق بكلمات الكفر، ويوجه السباب والشتائم للأنبياء، ويرميهم بالكذب والسحر والجنون.. إلخ، ويُسفِّه أحلام الأنبياء وأتباعهم، ويبهتهم بكل ما تُسوِّلُه له نفسه من الشَّر والبهتان مما جرى من فرعون وأبي جهل وأضرابهما مع الأنبياء وأتباعهم لا على وجه الحكاية عنهم؛ بل على وجه النُّطق بما نطقوا به من الكفر والضلال، هذا إذا لم يزيدوا من عند أنفسهم ما يُكسب الموقف بشاعة ويزيده نكرًا وبهتانًا؛ وإلا كانت جريمة التمثيل أشد وبلاؤها أعظم؛ وذلك مما يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه من الكفر وفساد المجتمع ونقيصة الأنبياء والصَّالحين.
رابعًا: دعوى: "أن هذا العرض التمثيلي لما جرى بين المسلمين والكافرين طريق من طرق البلاغ الناجح والدعوة المؤثرة والاعتبار بالتاريخ" دعوى يردُّها الواقع، وعلى تقدير صحتها فشرها يطغى على خيرها. ومفسدتها تربو على مصلحتها، وما كان كذلك يجب منعه والقضاء على التفكير فيه.
خامسًا: وسائل البلاغ والدعوة إلى الإسلام ونشره بين الناس كثيرة، وقد رسمها الأنبياء لأممهم وآتت ثمارها يانعة؛ نصرة للإسلام، وعزة للمسلمين، وقد أثبت ذلك واقع التاريخ؛ فلنسلك ذلك الصراط المستقيم صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، ولنكتف بذلك عما هو إلى اللعب وإشباع الرغبة والهوى أقرب منه إلى الجدِّ وعلو الهمة، ولله الأمر كله من قبل ومن بعد وهو أحكم الحاكمين.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


** ** ** **
فتوى رقم: (2044):
السؤال:
هل يجوز تمثيل الصحابة لأننا نقدم تمثيليات، وقد أوقفنا إحداها رغبة في معرفة الحكم؟
الجواب:
تمثيل الصحابة أو أحد منهم ممنوع؛ لما فيه من الامتهان لهم والاستخفاف بهم وتعريضهم للنَّيْل منهم، وإن ظنّ فيه مصلحة فما يؤدي إليه من المفاسد أرجح، وما كانت مفسدته أرجح فهو ممنوع، وقد صدر قرار من مجلس هيئة كبارالعلماء في منع ذلك.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

__________________
______________________________________


اللهم أحفظ أوطان المسلمين وصن أعراض المسلمين واحقن دماء المسلمين , وأحفظ على المسلمين دينهم وديارهم يارب العالمين

اللهم رد كيد كل كائدٍ عليه , واحفظ مصر وجميع بلاد المسلمين

______________________________________

رد مع اقتباس

AGILIEDI
Admin

عدد المساهمات : 384
نقاط : 1130
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى