المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
لمفرِّقُون بين الأحبَّة ...
صفحة 1 من اصل 1
لمفرِّقُون بين الأحبَّة ...
المفرِّقُون بين الأحبَّة ...
روَى الإمامُ أحمدُ (17598) -وغيرُه- عن النبيِّ -صلّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- قولَهُ: «شِرارُ عِبادِ الله المشَّاؤونَ بالنَّمِيمةِ، المفرِّقون بين الأحبَّةِ، الباغُونَ البُرَآء العَنَتَ» -وصحَّحَهُ شيخُنا الإمامُ الألبانيُّ -رحمه الله- في «السلسلة الصحيحة» (2849)-...
... ما أقبَحَها مِن خِصال... وما أسوأَها مِن خِلال..
إنَّها الأخلاقُ الرَّدِيئة... والصِّفاتُ الدنيئة..
إنّها مسالكُ أهلِ الخُبْثِ والأهواء... وطرائقُ ذوِي البلاء.. واللأواء..
إذ كيف يجرُؤ مسلمٌ أنْ يقطعَ {ما أمَرَ اللهُ به أنْ يُوصَلَ} مِن وشائج الأُخُوَّة، والعلائق بين الإخْوَة؟!
إنَّهُ صَنيعُ مَن لربِّهِم لا يتَّقُون، ولا لحقوقِ عبادِهِ يُراعُون...
إنَّ الساعِي بمثلِ هذا ساعٍ في الفسادِ، ومُبْتَغٍ الظلمَ بين العِباد...
إنَّها مساوئ الأخلاق، وطرائقُ أهل التفرُّق والفِراق...
بل كيف ينعُمُ بالنَّوْم مَن يُفَرِّقُ بين أحبَّةِ القَوم؟!
وهذا -كُلُّهُ- على العُموم: فكيف إذا كان على الخُصوص؛ وبين أهل السُّنَّةِ بشكلٍ أخصَّ؟!
فلا شكَّ أنَّ الأمرَ أدهَى وأمَرّ...
ولقد ذَكَرَ غيرُ واحدٍ مِن المفسِّرين هذا الحديثَ في تفسيرِ قولِ الله -تعالى-: {ويلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَة}..
وهذا فيه وعيدٌ شديدٌ لهذا الصّنف، وبصورةٍ أعظمَ..
وقد روَى الخرائطيُّ في «مساوئ الأخلاق» (237) عن ضَمْرَةَ بنِ ربيعةَ قولَهُ: «يُقالُ: فرحةُ إبليس إذا فرَّقَ بين المُتحابِّين، كفرحتِهِ حينَ أَخْرَجَ آدمَ مِن الجنَّةِ».
فَلْيَعْلَمْ -إذنْ- كُلُّ ماشٍ في الفُرقةِ أنَّهُ مِن جُنْدِ إبليس، وأنَّ فعلَهُ لئيمٌ خسيس..
... حتّى ولو كان ذلك -فقط- بسوءِ الظَّنِّ.. فكيف إذا أُضِيفَ إليه سوءُ الفِعل؟!
والمؤمنُ الحقُّ مَن «يحبُّ لأخيهِ ما يحبُّ لنفسِه مِن الخيرِ»؛ فانظُر -أُخَيَّ- أينَ أنتَ مِن هذا المعنَى؟!
وإيَّاكَ إيَّاك أنْ تقولَ -مُغْرِقاً في التفريقِ!-: هذا مِنّا! وذاك ليس مَعَنا!!
فلْيُطَهِّرْ واحدُنا قلبَهُ، {ولْيَتَّقِ اللهَ ربَّهُ}...
{لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا}..
* * * * *
روَى الإمامُ أحمدُ (17598) -وغيرُه- عن النبيِّ -صلّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- قولَهُ: «شِرارُ عِبادِ الله المشَّاؤونَ بالنَّمِيمةِ، المفرِّقون بين الأحبَّةِ، الباغُونَ البُرَآء العَنَتَ» -وصحَّحَهُ شيخُنا الإمامُ الألبانيُّ -رحمه الله- في «السلسلة الصحيحة» (2849)-...
... ما أقبَحَها مِن خِصال... وما أسوأَها مِن خِلال..
إنَّها الأخلاقُ الرَّدِيئة... والصِّفاتُ الدنيئة..
إنّها مسالكُ أهلِ الخُبْثِ والأهواء... وطرائقُ ذوِي البلاء.. واللأواء..
إذ كيف يجرُؤ مسلمٌ أنْ يقطعَ {ما أمَرَ اللهُ به أنْ يُوصَلَ} مِن وشائج الأُخُوَّة، والعلائق بين الإخْوَة؟!
إنَّهُ صَنيعُ مَن لربِّهِم لا يتَّقُون، ولا لحقوقِ عبادِهِ يُراعُون...
إنَّ الساعِي بمثلِ هذا ساعٍ في الفسادِ، ومُبْتَغٍ الظلمَ بين العِباد...
إنَّها مساوئ الأخلاق، وطرائقُ أهل التفرُّق والفِراق...
بل كيف ينعُمُ بالنَّوْم مَن يُفَرِّقُ بين أحبَّةِ القَوم؟!
وهذا -كُلُّهُ- على العُموم: فكيف إذا كان على الخُصوص؛ وبين أهل السُّنَّةِ بشكلٍ أخصَّ؟!
فلا شكَّ أنَّ الأمرَ أدهَى وأمَرّ...
ولقد ذَكَرَ غيرُ واحدٍ مِن المفسِّرين هذا الحديثَ في تفسيرِ قولِ الله -تعالى-: {ويلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَة}..
وهذا فيه وعيدٌ شديدٌ لهذا الصّنف، وبصورةٍ أعظمَ..
وقد روَى الخرائطيُّ في «مساوئ الأخلاق» (237) عن ضَمْرَةَ بنِ ربيعةَ قولَهُ: «يُقالُ: فرحةُ إبليس إذا فرَّقَ بين المُتحابِّين، كفرحتِهِ حينَ أَخْرَجَ آدمَ مِن الجنَّةِ».
فَلْيَعْلَمْ -إذنْ- كُلُّ ماشٍ في الفُرقةِ أنَّهُ مِن جُنْدِ إبليس، وأنَّ فعلَهُ لئيمٌ خسيس..
... حتّى ولو كان ذلك -فقط- بسوءِ الظَّنِّ.. فكيف إذا أُضِيفَ إليه سوءُ الفِعل؟!
والمؤمنُ الحقُّ مَن «يحبُّ لأخيهِ ما يحبُّ لنفسِه مِن الخيرِ»؛ فانظُر -أُخَيَّ- أينَ أنتَ مِن هذا المعنَى؟!
وإيَّاكَ إيَّاك أنْ تقولَ -مُغْرِقاً في التفريقِ!-: هذا مِنّا! وذاك ليس مَعَنا!!
فلْيُطَهِّرْ واحدُنا قلبَهُ، {ولْيَتَّقِ اللهَ ربَّهُ}...
{لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا}..
* * * * *
STAR MAROC- عدد المساهمات : 805
نقاط : 2315
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 30
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى