المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
فقه الصيام: امــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور ليس مفطرة في نهار رمضـــــــــــــ
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فقه الصيام: امــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور ليس مفطرة في نهار رمضـــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أمور لاتعد من المفطرات في رمضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان :
1- : الطعام الذي يبقى بين الاسنان ولا يستطيع العبد دفعه فابتلعه هل يعتبر مفطرا ؟ حكى ابن المنذر الإجماع على أن الصيام هنا صحيح لا يفسد .
2-: الاستعاط إدخال الماء عن طريق الأنف , ذهب أبو حنيفة والشافعي وأحمد إلى أنه مفطر مطلقا , وخالف مالك وقال : انه ليس مفطرا إلا اذا دخل أووصل الحلق , وهذا الذي نصره ابن تيمية وهو الصواب , فلو كان مفطرا بمجرد وصوله الى الدماغ ونحوه لدلت عليه الشريعة فلا يمكن أن يكون هناك مفطرا للصيام لم تبينه شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما قرر هذا ابن تيمية في بحث نافع .
3-: الكحل والعطر
4- : البخور ذهب ابن تيمية الى انه ليس مفطرا لأنه ليس طعاما ولا شرابا لاسيما اذا تذكرت واستحضرت بان الصحابة الكرام كانوا يطبخون طعامهم وغداءهم على الحطب فكان يخرج الدخان ولابد وأنه كانوا يستنشقونه فلو كان مفطرا لبينه محمد صلى الله عليه وسلم
5-: النخاعة وتسمى النخامة في مذهب احمد قولان وأصحهما انه ليس مفطرا لأنه لو كان مفطرا لبينه صلى الله عليه وسلم لاسيما مع مسيس الحاجة اليه
6- : الإبر والحقن الغير المغذية
7 :تذوق الطعام
8-القيء من غير عمد
9-القبلة من غير إنزال فهي غير مفطرة بالإجماع كما حكاه ابن قدامة ويدل عليه ما تقدم من حديث عائشة رضي الله عنها , وقد ثبت التقبيل عن جماعة من صحابة رسول الله كابي هريرة وأبي سعيد وابن عباس ..
10- : الامذاء
11-لحجامة فيها خلاف كبير بين العلماء ولكل دليله والاحوط تركها
12-السواك في نهار رمضان لاحرج في ذلك واستعمال فرشاة الاسنان مع الحرص على عدم نزول الماء الى الحلق
13-الاكل او الشرب ناسيا فصيامه صحيح
بل من جامع ناسيا فصيامه صحيح لعموم رفع المؤاخذة في النسيان ) ربنا لا تؤاخذنا أن نسينا او اخطأنا
14-: ما دخل في فم الصائم بلا قصد فانه لا يفطر إجماعا
والله أعلم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أمور لاتعد من المفطرات في رمضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان :
1- : الطعام الذي يبقى بين الاسنان ولا يستطيع العبد دفعه فابتلعه هل يعتبر مفطرا ؟ حكى ابن المنذر الإجماع على أن الصيام هنا صحيح لا يفسد .
2-: الاستعاط إدخال الماء عن طريق الأنف , ذهب أبو حنيفة والشافعي وأحمد إلى أنه مفطر مطلقا , وخالف مالك وقال : انه ليس مفطرا إلا اذا دخل أووصل الحلق , وهذا الذي نصره ابن تيمية وهو الصواب , فلو كان مفطرا بمجرد وصوله الى الدماغ ونحوه لدلت عليه الشريعة فلا يمكن أن يكون هناك مفطرا للصيام لم تبينه شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما قرر هذا ابن تيمية في بحث نافع .
3-: الكحل والعطر
4- : البخور ذهب ابن تيمية الى انه ليس مفطرا لأنه ليس طعاما ولا شرابا لاسيما اذا تذكرت واستحضرت بان الصحابة الكرام كانوا يطبخون طعامهم وغداءهم على الحطب فكان يخرج الدخان ولابد وأنه كانوا يستنشقونه فلو كان مفطرا لبينه محمد صلى الله عليه وسلم
5-: النخاعة وتسمى النخامة في مذهب احمد قولان وأصحهما انه ليس مفطرا لأنه لو كان مفطرا لبينه صلى الله عليه وسلم لاسيما مع مسيس الحاجة اليه
6- : الإبر والحقن الغير المغذية
7 :تذوق الطعام
8-القيء من غير عمد
9-القبلة من غير إنزال فهي غير مفطرة بالإجماع كما حكاه ابن قدامة ويدل عليه ما تقدم من حديث عائشة رضي الله عنها , وقد ثبت التقبيل عن جماعة من صحابة رسول الله كابي هريرة وأبي سعيد وابن عباس ..
10- : الامذاء
11-لحجامة فيها خلاف كبير بين العلماء ولكل دليله والاحوط تركها
12-السواك في نهار رمضان لاحرج في ذلك واستعمال فرشاة الاسنان مع الحرص على عدم نزول الماء الى الحلق
13-الاكل او الشرب ناسيا فصيامه صحيح
بل من جامع ناسيا فصيامه صحيح لعموم رفع المؤاخذة في النسيان ) ربنا لا تؤاخذنا أن نسينا او اخطأنا
14-: ما دخل في فم الصائم بلا قصد فانه لا يفطر إجماعا
والله أعلم
رد: فقه الصيام: امــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور ليس مفطرة في نهار رمضـــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر الله جهدك هذا وجعله فى ميزان حسناتك
شكر الله جهدك هذا وجعله فى ميزان حسناتك
مواضيع مماثلة
» فوائد الصيام الصيام الصحية
» أسباب إرتفاع الأدرينالين فى نهار رمضان
» نصائح مهمة لمواجهة الاحساس بالعطش فى نهار رمضان
» فوائـــــــــــــــــــد الصيام
» من مفسدات الصيام
» أسباب إرتفاع الأدرينالين فى نهار رمضان
» نصائح مهمة لمواجهة الاحساس بالعطش فى نهار رمضان
» فوائـــــــــــــــــــد الصيام
» من مفسدات الصيام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى