معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


الشهيدان !!

اذهب الى الأسفل

الشهيدان !! Empty الشهيدان !!

مُساهمة من طرف AGILIEDI الثلاثاء يناير 29, 2013 9:22 am


الشـيـهـدان
البيان قبل وصول الإخوان ( 2 )
الحمد لله وحده ، و الصلاة و السلام على من لا نبى بعده ، و بعد :

فأنه لا يُماري مُنصف فى المكانة التي وصلت اليها جماعة الإخوان المسلمين فى بلاد الإسلام بعد ثورات الخريف العربى ، فقد اكتسحت الجماعة معظم الدوائر البرلمانية و احيانا الرئاسية فى هذه البلاد ؛ فمن الإنصاف تسليط الضوء على هذه الجماعة حتى يكون اهل الاسلام على بينة من أمرهم إذ أصبح أعضاء الجماعة رجال المرحلة .

و لما كانت الجماعات و الدعوات لا تقوم الا باصحابها ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ :
إن الطائفة انما تتميز باسم رجالها أو نعت احوالها . منهاج السنة 2/518
فتوجب علينا النظر فى رجال الجماعة حتى نتعرف على منهجها ؛ و أول من ينبغى أن يُسلط عليه الضوء فى رجال الجماعة شخصيتين يُعرفان فى الجماعة باسم ( الشيهدين ) ؛ فما يُذكراسم ( الشيهد ) فى اوساط الجماعة الا و أنصرف الذهن الى الاستاذ ( حسن البنا ) مؤسس الجماعة ، و الاستاذ ( سيد قطب ) أديب معروف حمل بقلمه عبء التقعيد و التنظر لفكر الجماعة .
و ينبغى قبل أن نبدأ التنبيه ان من يتجرأ و يذكر الشيخ البنا أو الاستاذ سيد قطب قد عرض نفسه لسهام الاخوان فهو أما فى الجهاد يطعن أو للمخابرات العالمية مُسخر ، إذ الاخوان لا يرضون بالبنا بديلا و لا فى سيد قطب جرحا و لا تعديلا .

و دليل ذلك اننا لو قلنا لهم ان كان لابد وصف الشيخ البنا و الاستاذ سيد بالشهادة واجباً حركياً ما لكم منه بدّ فاستثنوا بقولكم ـ على الاقل ـ : إن شاء الله ؛ فقد عقد الامام البخاري فى كتاب الجهاد من( صحيحه ) باب : لا يُقال فلان شهيد . تراهم يستنكفون و يأبوا الا أن يصفهما بالشهادة بدون استثناء ؛ و معلوم ان الجزم بالشهادة لرجل جزم له بالجنة و هذا من ادعاء علم الغيب الذي انفرد الواحد العليم به سبحانه ، فضلا على أن ترك الاستثناء أصل بدعة الارجاء .

قال عبد الرحمن بن مهدي ـ رحمه الله ـ : أصل الإرجاء ترك الاستثناء .
رواه الخلال فى السنة 1061 ، و الطبري فى تهذيب الاثار 1519 .

و نبدأ بالشيخ حسن البنا ـ رحمه الله و عفا عنه ـ إذ أن الاخوان لا يتصورون للجماعة وجود بدون فكر و تعاليم الاستاذ البنا .

يقول سعيد حوى : و نعتقد أنه لا جماعة كاملة الإ بفكر الإستاذ البنا و الإ بنظرياته و توجيهاته . ( فى آفاق التعاليم صـ 5 )

و قال عصام العريان : و الإخوان فى حاجة لفهم اطروحات سيد قطب فى إطار فهم الشيهد البنا ، و اذا وجد اختلاف بين الشيهدين فعلينا أن نتسلح بالشجاعة لكى نعتمد كلام حسن البنا و ليس كلام اي أحد اخر . ( محيط نت 5 ابريل 2006 م ) .

و ظنى ان كلام سعيد حوى و العريان أو غيرهما من ابناء الجماعة يُحمل على اعتقادهم بأن الاستاذ البنا اصطفاه الله عز و جل ليحمل توحيد الامة من جديد .
قال عمر التلمساني : لما كان الأمر أمر تجميع و تكوين و توحيد مفاهيم أمة مسلمة لما كان الأمر عودة المسلمين الى الايمان . لما كان الأمر كذلك اختار الله لهذه الدعوة إمامها الشهيد حسن البنا . ( ذكريات لا مذكرات صـ 8 ) .

و هذا هو ما أكد عليه " البنا " لاعضاء الجماعة إذ أوضح لهم أن الإسلام لا يُفهم الا فى حدود الاصول العشرين التى وضعها لهم ؛ فقال فى تفسير ركن " الفهم " الذي هو أحد أركان البيعة :
إنما أريد بالفهم ان توقن بأن فكرتنا اسلامية صحيحة و أن تفهم الإسلام كما نفهمه فى حدود الأصول العشرين الموجزة كل الايجاز ( الرسائل ص 390 ) .

قلت : و قد أخذتنى الحيرة فى تناول كلام الاستاذ البنا ، هل أكتفى فيه بالعرض أم يلزم الامر بعض النقد ؟
و لكنى عزمت أن أكتفي بالعرض فقط حتى لا يقول قائل حملت الكلام ما لم يحتمله ، و يكون حال القاريء على نحو من قال :
ان كان الذي يأتى حسناً قبلته ......... وإن كان قبيحا تركته

ذكر الأستاذ البنا طرفاً من إعتقاده فقال في " مذكرات الدعوة و الداعية " صـ 24 :
و صحبت الإخوان الحصافية بدمنهور ، و واظبت على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة .
و قال في صـ 28 :
كانت أيام دمنهور .. أيام إستغراق في عاطفة التصوف ... كانت فترة إستغراق في التعبد و التصوف .
و قال في صـ 30 :
كنا في كثير من أيام الجمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهور ، نقترح رحلة لزيارة أحد الأولياء الأقربين في دمنهور ، فكنا ـ أحياناً ـ نزور دسوقي . أهـ
و قال محمود عبد الحليم في كتابه " الأخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ " 1/109 :
و كنا نذهب جميعاً كلّ ليلة الى مسجد السيدة زينب ، فتؤدى صلاة العشاء ، ثمّ نخرج من المسجد و نصطف صفوفاً يتقدمنا الأستاذ المرشد " البنا " ينشد من أناشيد المولد النبوي ، و نحن نردده من بعده في صوت جهوري جماعي يلفت النظر .

قلت :
و لعل صوفية البنا هي التي جعلته يتبنى دعوة التقريب بين أهل السنة و الرافضة ، إذ أن التصوف قنطرة التشيع كما هو معروف .
قال التلمساني :
.... و في الأربعينات ـ على ما أذكر ـ كان السيد " القُمِّي " ـ و هو شيعي ـ يَنْزل ضيفاً على الإخوان في المركز العام ، و وقتها كان الإمام الشهيد يعمل جاداً على التقريب بين المذاهب .... و سألناه يوماً على مدى الخلاف بين أهل السنة و الشيعة ؟ فنهانا عن الدخول في مثل هذه المسائل الشائكة ... فقال : إعلموا أن أهل السنة و الشيعة مسلمون ، تجمعهم كلمة لا اله إلا الله ، و أن محمداً رسول الله . هكذا ... أنظر موقف علماء المسلمين ( صـ 5ـ21 ) .
و قال الأستاذ عبد المتعال الجبري في كتابه ( لماذا اغتيل حسن البنا ؟ ) صـ 32 الإعتصام طـ 1 ينقل عن روبير جاكسون قوله : و لو طال عمر هذا الرجل ـ يقصد : حسن البنا ـ لكان يُمكن أن يتحقق الكثير لهذه البلاد ، خاصة لو إتفق حسن البنا و آية الله الكاشاني الزعيم الإيراني على أن يُزيلا الخلاف بين الشيعة و السنة ، و قد إلتقا الرجلان في الحجاز عام 48 و يبدو أنهما تفاهما و وصلا الى نقطة رئيسية لولا أن عوجل حسن البنا بالإغتيال . أهـ

قلت :
و من أجل إذابة الفروق بين السنة و الشيعة كان ينهي الإستاذ البنا أتباعه النظر في كتب التفاسير ، أو التحاكم الى السنة .

قال لمحمود عبد الحليم : إن كنت تُريد نصيحتي فلا داعي لقراءة تفاسير . أحداث صنعت التاريخ 1/208

و قال يوماً للدكتور عبد العزيز كامل : انا أعلم نوع تفكيرك و تمسكك بالسنة ، و ستأتي أيام و ظروف قد نختلف فيها ، و أود في هذه الظروف أن تترك رأيك لرأيي . ألا تطمئن الى ؟ مذكرات عبد العزيز كامل صـ 53 .

أما إعتقاد الشيخ في جانب الأسماء و الصفات فقد قال في مجموع رسائله صـ 498 :
و نحن نعتقد أن رأي السلف من السكوت و تفويض علم هذه المعاني الى الله ـ تبارك و تعالى ـ أسلم و أولى بالإتباع . أهـ

قلت :
و لا يسعنا السكوت هنا من غير تنبيه على هذه الكلمات لأنها من الممكن أن تختلط على السامع إذ يُفهم أن مذهب السلف هو التفويض و هذا من أخبث المذاهب بل هو أسوأ حالاً من مذهب المؤولة ( الأشاعرة ) ، و أما مذهب السلف الصالح فكان : معرفة معاني تلك الصفات مثبتين حقائقها لله ـ عز و جل ـ على الوجه اللائق به سبحانه و تعالى فهم يعلمون معنى تلك الصفات ، و يفوضون كيفياتها . فتنبه .

أنشأ الأستاذ حسن بن أحمد بن عبد الرحمن البنا جماعة الإخوان المسلمين بمصر ، و بالتحديد بالإسماعيلية عام 1347 هـ ، و إستمرت هذه الجماعة في النمو و الإزدياد الى أن صار عدد أتباعه عند وفاته ما يقرب من نصف مليون ، كما في الإعلام للزركلي .

بايع حسن البنا الملك فاروق ملك مصر ، كما بايع الملك فؤاد كلاً على السمع و الطاعة . و قال في بيعة الملك فؤاد : إلى سدة صاحب الجلالة الملكية حامي حمى الدين ونصير الإسلام والمسلمين مليك مصر المفدى ... يتقدم أعضاء مجلس الشورى العام للإخوان المسلمين المجتمعون بمدينة الإسماعيلية بتاريخ 22 صفر سنة 1352 والممثلون لخمسة عشر فرعاً من فروع جمعية الإخوان المسلمين برفع أصدق آيات الولاء والإخلاص للعرش المفدى ولجلالة المليك وسمو ولي عهده المحبوب . مذكرات الدعوة و الداعية صـ 156 دار الشهاب .

و قال في بيعة الملك فاروق : إلى صاحب الجلالة الملك فاروق الأول : أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو ، وأصلي وأسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ، وأرفع إلى السدة العلية ولاء أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في القطر المصري كله ، بل في العالم الإسلامي أجمع ، وإخلاصهم لعرشكم المفدى وتحيتهم لذاتكم المحبوبة . أهـ

و قال : يا مولاي لقد برهنتم جلالتكم في كل موقف على اعتزازكم بتعاليم الإسلام ، و حرصكم على أن تسود الروح الإسلامية النبيلة مظاهر حياة شعبكم المخلص ، و كنتم في ذلك خير قدوة . أهـ . مجلة النذير العدد الثاني 6 ربيع الثاني 1357 هـ دار الكتب و الوثائق .

كما أشاد بوطنيته في رسالته اليه في أكتوبر 1946 قائلاً : إن جلالتكم و أنتم الوطني الأول خير من تتحقق على يديه الآمال ، و تنصلح بسامي حكمته و جميل إرشاده و توجيهه الأحوال . أحداث صنعت التاريخ 1/419 .
و كان دائم الشهادة للملك فاروق بأنه ملك مسلم ... فقال : و إن لنا في جلالة الملك المسلم أيده الله أملاً محققاً و في الشعب المصري الذي ثقلته الحوادث و نبهته التجارب . مذكرات الدعوة صـ 191 .

و على الرغم من إرتباط حسن البنا ببيعة الملك فاروق إلا أنه كان يفرض على أتباعه بيعة سرية لنفسه كما أثبت ذلك في كتابه ( مذكرات الدعوة صـ 96 ) ، و أوضح محمود الصباغ في ( التنظيم الخاص صـ 132 ) هيئة هذه البيعة و كيف كانت تتم بأن يُقسم العضو على مصحف و مسدس .

و كان البنا دائم القدح في الملك فاروق في مجالسه الخاصة ، قال محمود العسال في كتابه ( الإخوان بين عهدين صـ 106،107 ) نقلاً عن حسن البنا أنه قال في الملك فاروق و أعوانه : إننا لا نثق بهؤلاء الطغاة ... الذين يستمدون سلطانهم من الطاغية الأكبر ... و كان يسميهم العبارقة أي عبيد فاروق .
ثم قال : لا يسعنا ان نقول لمثل هؤلاء و نوجه الى كل آثم منهم (تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ) [الزمر : 8] أهـ .

و كان حسن البنا رجل ثوري حركي مع أنه القائل : و اما الثورة فلا يفكر الإخوان المسلمون فيها و لا يعتمدون عليها و لا يؤمنون بنفعها و نتائجها . الرسائل صـ 190

دخل في عام 1935 بجماعته طور العمل التنفيذي السري فأسس ميليشات عسكرية في الجيش و الشرطة كما أسس جهازاً سرياً خاصاً يخضع لأوامره بقصد حماية دعوته ، و أسس تنظيم الجوالة ، ليخفي ورائه عمل التنظيمات ... و قد إقتبس حسن البنا فكرة تشكيل التنظيمات السرية و الأسر و الكتائب من الخلايا الشيوعية ، و أنشأ جهاز إستخبارات للتجسس على الناس ، و أردفه بجهاز متخصص في نشر الإشاعات لقياس نبض المجتمع تجاه الأحداث . أنظر رسالة المؤتمر الخامس صـ 178 .

و في عام 1942 مـ رشح نفسه في الإنتخابات البرلمانية ، فطلب منه النحاس باشا التنازل عن الترشيح و ذلك لان البلد كانت في حالة حرب . فتنازل البنا عن الترشيح مقابل الحصول على تسهيلات دعوية إستفاد منها حتى عام 1948 مـ ، ثم رشح نفسه مرة أخرى عام 1944 مـ فطلب منه أحمد ماهر التنازل عن الترشيح لأن البلد كانت مقبلة على حرب فرفض التنازل ... و سقط في الإنتخابات فقرر الإخوان بعدها قتل أحمد ماهر ، و أعدوا لذلك خطة محكمة قام بها أحد شباب الإخوان و أسمه ( محمود العيسوي ) ، ثم قاموا في عام 1946 مـ بإلقاء القنابل على جميع أقسام القاهرة ، ثم قُتل النقراشي باشا ـ و سيأتي قريباً كلام الشيخ شاكر حول هذه الأحداث ـ و في عام 1948 قُتل المستشار أحمد الخازندار قبل مقتل النقراشي باشا بسبب إصداره أحكاماً رآها الإخوان قاسية على بعض المنتمين اليهم . فقام بقتله ( عبد الرحمن السندي ) فما كان من الأستاذ البنا إلا ان قال له : لقد قتلت بغير إذن ، و مثل هذا العمل لابد فيه من الإذن الصريح .
و في موضع آخر قال حسن البنا للسندي : لماذا قتلت الخازندار ؟ قال السندي : أنت الذي أمرت بهذا . فرد قائلاً : انا يا عبد الرحمن ؟ قال : نعم انت . قلت : لو كان ربنا ريحنا من العالم دي .
فحكم حسن البنا على أن القتل كان خطأ . لأن القاتل ظن أن حسن البنا كان يريد قتل الخازندار فقتله . ثم أسقط الدية عنه بأن الحكومة دفعتها لورثة الخازندار . راجع صفحات من تاريخ الإخوان صـ 466 ، و حقيقة التنظيم الخاص صـ 264 ، و مع الإمام الشهيد صـ 147،148 .

ثم تآمر على قتل الإمام يحيى بن حميد الدين أمير اليمن ، و تولى الدستوريون الإخوانيون زمام الأمر في اليمن و لكن لم يستمر حالهم أكثر من ستة و عشرين يوماً حيث إستطاع أحمد بن الإمام يحيى أن يجمع أئمة القبائل حوله لينتقم من قاتلي أبيه و يعتلي عرش اليمن مرة أخرى . و تحقق له ما يريد و فر الإخوان الى الجنوب و الى كثير من البلاد . راجع سيرة و مسيرة للقرضاوي 2/464 ، موقع الإخوان أون لاين 16/6/2005 مـ .

و كان يميل الاستاذ البنا في العمل السياسي الى إستخدام التقية .

فقد قال لأحد الصحفيين في مجلة آخر ساعة عندما سئله : هل تضمن النجاح ( يعني : في الإنتخابات ) فقال : أستطيع في إنتخابات حرة أن أحصل على أغلبية ساحقة ، هذا لو أنني أردت ذلك ، و لكنني في الواقع لا أريده ، فمكاننا في صفوف الشعب أكثر منه في صفوف الحكام ، و لهذا لن نتقدم إلا في أعداد صغيرة في الدوائر . راجع حسن البنا مواقف في الدعوة و التربية .

و قال للملك عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ حين لقيه في موسم الحج رداً على سؤال هل تسعون في نشاطكم هذا للحكم و تريدونه ؟ فرد قائلاً : بل الحكم هو الذي يسعى الينا . صفحات من تاريخ الإخوان صـ 130

قلت :
و قد مر ذكر سعي و حرص الأستاذ البنا لطلب الإمارة و لما تخلفت عنه كان ما ذُكر ، فتأمل .


و لا أظن أنه يُذكر الأستاذ البنا بدون ذكر قاعدته الذهبية التي أخذها بسندٍ عالٍ من الأستاذ رشيد رضا و التي تلقاها من جمال الدين الأفغاني رئيس أول محفل ماسوني في مصر ، و التي صارت بعدها دستور الإخوان المسلمين التي أماتوا بها فريضة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .
نجتمع فيما إتفقنا عليه و يعذر بعضنا بعضاً فيما إختلفنا فيه

وتوسع الأستاذ البنا جداً في إستخدامها حتى أنه لم يكن يُنكر على تارك الصلاة .
قال جمال البنا ـ فاسق معروف و هو أخو الإمام ـ : وعينوني مدير المطبعة في عام 1939 ... وأعطوني غرفة بجوار المطبعة و المركز العام ... وأنا وسط هذا العمل أجد معاون الدار الشيخ عبد البديع صقر، وكان رجلاً مسناً ينادى على الصلاة ، فكنت أقول له دعني يا أخ عبد البديع ، فيذهب إلى الأستاذ البنا ويقول له إن غرفة جمال وكر لتارك الصلاة ، و كنت أرد عليه بأن العمل عبادة فكانا الأستاذ البنا يقول له : دعه.لأنه يؤمن أيضاً بأن العمل عبادة ... !! ايلاف نت الحوار المتمدن 14/12/2003 مـ

و قال التلمساني في كتابه ( ذكريات لا مذكرات ) : و كنت من المدخنين و شكا إخوان المكتب من هذا ... فقلت للإمام الشهيد : إما تأمرني فأقلع و إما أن تسكت فأستمر . فقال : لا آمرك و لا أنهاك ... !!

و مع هذا كان الأستاذ البنا ـ رحمه الله ـ دائم الزعم أن جماعته جمعت الخير كله فقال في ( مذكرات الدعوة و الداعية صـ 232 ) : فدعوتكم ـ الإخوان المسلمون ـ أحق ان يأتيها الناس و لا تأتي أحداً ، إذ هي جِماع كل خير ، غيرها لا يسلم من النقص .

و قد ذكرنا في ـ البيان الأول ـ و الذي ينبغي قراءته لمعرفة لماذا فتح هذا الموضوع الآن ـ عقيدة الأستاذ البنا في مؤاخاة النصارى و عدم عداوة اليهود من أجل الدين فلا داعي للإعادة .

و إعلم أن سيرة الأستاذ البنا رحمه الله لا تجمعها مقالة فإكتفيت بالإشارة ، و لعلنا نذكر نُتف منها في معرض الكلام عن الجماعة و توجهاتها .

و قبل أن اختم أتمنى من القارئ ترك العصبية للرجال و جعلها للدليل ، فإن العصبية للرجال أمرٌ عظيم ، قال الزهري : ما دخلت العصبية قلب رجل إلا خرج منه من الإيمان بقدر ما دخله من العصبية . الإبانة الكبرى لإبن بطة حديث 978 .

و الله وحده يعلم أنني ما كتبت ما كتبت تتبعاً للعورات ، و لا تفكهاً بالسوءات و لا طلباً للنزال ، و لا حباً في الجدال و لا نصرة لانظمة الباطل ، و لا خذلاناً للقائمين في وجه الصائل .
و لا شان لي في هذا المقام بتكفير أحد ، أو تفسيق و تضليل من لم تقم عليه حجة الله تعالى ، و لا أشك في النوايا ، فالله أعلم بما في القلوب ، اللهم إلا توبيخاً لمعتقد فاسد ، و زجراً عن إتباع و إقتفاء أثرٌ مُحدث ، مع رجاء عودة الشارد ، و رداً لحظيرة السنة لمن غاب عنها ، و قد أحسن من إنتهى الى ما سمع . و الله من وراء القصد .

يُتبع إن شاء الله

....
القادم .. ميرابو الثورة


و صلى الله على محمد و على آله و صحبه و سلم .

جمع و ترتيب
وليد بن سعد

رد مع اقتباس

AGILIEDI
Admin

عدد المساهمات : 384
نقاط : 1130
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى