معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


المدخلية و الجامية فرية إخوانية

اذهب الى الأسفل

المدخلية و الجامية فرية إخوانية Empty المدخلية و الجامية فرية إخوانية

مُساهمة من طرف AGILIEDI الثلاثاء يناير 29, 2013 9:22 am




الـبـيـان قبـل وصول الإخوان ( 7 )

المدخلية و الجامية فرية إخوانية

الحمد لله وحده ، و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده ، و بعد :


فأهل الأهواء و البدع أقوام ضربت عليهمُ الذلة و لو تمكنوا لبدلوا الملة ، و لهذا سهام أهل السنة و الأثر لهم بالمرصاد ، و هي سهام ما تذرُ من أصول أهل البدع شيئاً أتت عليه إلا جعلته كالرميم .

و للمبتدعة حيل و طرق لصد هذه السهام أو لتفاديها .
فتراهم تارة يُحدثون شعارات عريضة ، و عبارات موهمة ، يبثونها في الناس كأنها قول مأثور ، و العمل بها تمسك بصُلب الدين ، و غرضهم الأوحد منها : دفاع عوام المسلمين عنهم و عن بدعهم بهذه العبارات و الشعارات من غير تفكير و لا روية .

ومن تلك الشعارات و العبارات قولهم :

" إذا حَكمْتَ حُوكمت ، و إذا دعوتَ أُجِرت " .
و قولهم : " نُصحح و لا نُجرح " .
و قولهم : " نبني و لا نهدم " .
و قولهم : " لمصلحة من إسقاط الرموز ؟!! " .
و بالطبع القاعدة الذهبية الماسونية الإخوانية : " نجتمع فيما أتفقنا علية ، و يعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ".

فهذه حلية ، و لهم حيل أخرى منها :

إلصاق أهل السنة الخُلصّ باسم شخص سوى النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ ليظُن السامع أن هؤلاء جماعة يتحمسون لقول شيخهم ، و يقاتلون على شخصه كسائر الفرق الضالة ، و قديماً قالوا عن أهل السنة : ’’ حنابلة ‘‘ نسبة للإمام أحمد ، و قالوا عنهم : ’’ بربهارية ‘‘ نسبة للإمام البربهاري ـ صاحب شرح السنة ـ ، و قالوا : ’’ وهابية ‘‘ نسبة للإمام المُجدد محمد بن عبد الوهاب ـ رحم الله الجميع ـ .

و من حيلهم ايضا : إحياء بدعة عقائدية يتناولونها بالتأليف و التصنيف حتى يُقال : و من أعلم الناس منهم بها ؛ ثم يبدؤون رمي أهل السنة بهذه البدعة .

و من أشهر الأمثلة على ذلك في العصر الحديث رميهم اهل الحديث و الأثر ببدعة الإرجاء .


فقد انبعث أشقاهم المدعو : محمد قطب ـ مُنظر جماعة الإخوان المسلمين المعروف ـ بتناول بدعة الإرجاء بالتصنيف و التأليف ، و أزاح عنها غبار الزمان ليحييها مرة أخرى ، كما تجده في كتبه : الصحوة الإسلامية ، و التفسير الإسلامي للتاريخ ، و واقعنا المُعاصر .

و لم يكتفي بهذا بل وسوس لأحد طلابه ممن له قبول في العالم السني السلفي ـ و حاله يخفى على كثير من الخلق ـ فاخرج لنا كتابه المشهور : ’’ ظاهرة الإرجاء ‘‘ ، ثم كان أول سهم أطلقه القوم مُلطخ بتهمة الإرجاء من نصيب شيخ المُحدثين في العصر الحديث العلامة : ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ ؛ و للأسف الشديد كان لهم ما أرادوا ، و اشتهرت هذه الفرية بأن الشيخ ناصر يميل للإرجاء ، حتى وصل الامر الى أن سُئل عن هذا فقيه الزمان العلامة العثيمين ـ رحمه الله ـ فرد بمقولته المشهورة : " قائل هذا الكلام أما أنه لا يعرف الإرجاء ، و أما أنه لا يعرف الألباني !! ".

قلت : و رمي المبتدعة أهل السنة و الأثر بالبدعة من أجل تنفير الناس عنهم سنة قديمة .

قال أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي : سمعت أبي يقول : " و علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر , وعلامة الزنادقة تسميتهم أهل السنة حشوية يريدون إبطال الآثار . وعلامة الجهمية تسميتهم أهل السنة مشبهة , و علامة القدرية تسميتهم أهل الأثر مجبرة . وعلامة المرجئة تسميتهم أهل السنة مخالفةً و نُقْصَانَيةً. وعلامة الرافضة تسميتهم أهل السنة ناصبة . و لا يلحق أهل السنة إلا اسم واحد و يستحيل أن تجمعهم هذه الأسماء " . أهـ شرح أصول الاعتقاد للالكائي .

قلت : و علة ذلك أن المبتدع ينقم على أهل السنة أنهم على السنة ، لأن وجود الشريف وسط اللصوص يفضحهم ، كما أن وجود العفيفة وسط البغايا يفضحهن .. و قد أثر عن عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: "ودت الزانية لو زانت النساء جميعاً ".

فالمبتدعة يرمون أهل السنة بالبدعة حتى تتساوى الرؤوس .. و هيهات .. فاللسنة نور و هيبة يُحسد عليها صاحبها ؛ و كأن للمبتدعة نصيب في قوله الله تعالى : { وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ... } [ البقرة : 109 ] .

و تُعد جماعة الإخوان المسلمين ـ و من لف لفها ـ صاحبة الراية في العصر الحديث في نبز أهل الحديث و الأثر بالفظائع ..
فتارة يصفونهم : بالجمود و الرجعية .. أو أنهم يسكنون كوكب أخر .
و أخرى : أنهم علماء حيض و نفاس .

و لهم في ذلك سلف ، و لكل قومٍ وارث .

ففي الاعتصام للشاطبي ( 2 / 239 ) : " عن إسماعيل بن علية قال : حدثني اليسع قال : تكلم واصل بن عطاء يوماً ـ يعني : المعتزلي ـ فقال عمرو بن عبيد : ألا تسمعون ؟! ما كلام الحسن و ابن سرين ـ عندما تسمعون ـ إلا خرقة ملقاة !!
و روي َ أن زعيماً من زعماء أهل البدعة كان يريد تفضيل الكلام على الفقه ، فكان يقول : إن علم الشافعي و إبي حنيفة جملته لا يخرج عن سراويل امرأة !!

قال الشاطبي : " هذا كلام هؤلاء الزائغين ، قاتلهم الله ".

قلت : و قد تسرب من مفردات المبتدعة في زماننا و أصبح على لسان العوام قولهم على أهل السنة الخُلص : أنهم ’’ جامية ‘‘ نسبة للشيخ المُحَدث : محمد أمان الجامي ـ المدرس بقسم الحديث بالجامعة الإسلامية ـ رحمه الله ـ ، أو ’’ مداخلة ‘‘ نسبة للشيخ المُحَدث : ربيع بن هادي المَدخلي ـ رئيس قسم السنة بالجامعة الاسلامية بالمدينة النبوية سابقاً ـ .

و أكد دليل على أن هذه فرية إخوانية ، و حيلة شيطانية بثها القوم بين الناس من أجل تنفير الناس عن علم الشيخين و من سار على ضربهم ، من أجل غرضهم الذي بيناه أنفاً و هو : أن يتقوا سهام هؤلاء العلماء التي لا تذر مبتدع ضال إلا و أصابته .

أن الشيخان لهما جهدٌ معلوم في التحذير من أهل البدع من حركيين ، و حزبيين ، و غيرهم ، فضلاً على اهتمامهما ببسط مسائل الاعتقاد شرحاً و تأليفاً ، و هذا من أشد الامور على المبتدعة ، لأن الناس لو ظهرت فيهم السنة ماتت فيهم البدعة ، و هؤلاء المبتدعة كالطفيليات لا تعيش الا على غيرها . فلو تتداوى الناس بالسنة لتعافوا من البدعة ، و لماتت البدعة و أهلها ، فالمسألة قضية حياة أو موت .
و الذي يؤكد أن الطعن في الشيخين من نهج المبتدعة ، أننا لا نعلم ذكر للشيخين عند أكابر أهل السنة إلا بأطيب ثناء .

قال العلامة الألباني ـ رحمه الله ـ : " إن حامل راية الجرح و التعديل اليوم في العصر الحاضر ، و بحق : هو أخونا الدكتور ربيع ؛ و الذين يردُّن عليه لا يردون عليه بعلم ابداً ، و العلم معه ..." أهـ .

من شريط بعنوان الموازنات برقم : ( 86 ) من تسجيلات طيبة بالمدينة النبوية ؛ و انظر مدارك النظر صـ 293 طـ التاسعة .

و قال العلامة ابن باز ـ رحمه الله ـ : " و اخواننا المشايخ المعروفون في المدينة ليس عندنا فيهم شك ، هم أهل العقيدة الطيبة ، و من أهل السنة و الجماعة ، مثل الشيخ مُحمد أمان بن علي ، و مثل الشيخ ربيع بن هادي ، أو مثل الشيخ صالح بن سعد السحيمي ، و مثل الشيخ فالح بن نافع ، و مثل الشيخ محمد بن هادي ، كلهم معرفون لدينا بالاستقامة و العلم و العقيدة الطيبة ..." أهـ .
من شريط توضيح البيان ؛ و انظر المدارك صـ 377 .

قلت : و لعل قائل يزعم أن هذا الكلام متقدم و لعله قد تغيير حال الشيخان ، فنقول : انظر غير مأمور الى عامة كتب و مؤلفات الشيخ ربيع المتأخرة فستجدها من تقديم العلامة الفوزان ـ حفظه الله ـ و هذا معناه : أن الشيخ مُقر بما فيها ، و موافق لمنهج المؤلف .

أما بالنسبة للشيخ محمد أمان الجامي ـ رحمه الله ـ فافسح المجال للشيخ عثمان الخميس ـ حفظه الله ـ للرد على هذا الأمر .

و يتبقى أمر يتعلق به القوم ، وهو قولهم : أن هؤلاء المشايخ خلطوا بين الجرح و التعديل الذي هو في رواة الحديث ، و بين التحذير و التنبيه من بعض طلبة العلم .

فنقول : أن هذا قصور في الفهم ، و خلط للأمور ، لأن أهل العلم أتفقوا على وجوب الرد على المخالف ، و قد وضع العلامة بكر أبو زيد ـ رحمه الله ـ كتاباً ماتعاً في ذلك ؛ و التحذير من كل مخالف للسنة يدخل في جرح أئمة الحديث ، الم تروا رد الإمام أحمد على الجهمية ؟! ، و كتب الإمام الدارمي في الرد على بشر المريسي ، و ما اشتهر شيخ الإسلام ابن تيمية إلا بالرد على أهل البدعة ، و حتى من يُفتي بغير علم ، بل كان شديد الإنكار عليهم .


يقول ابن القيم في اعلام الموقعين ( 4 / 217 ) :

" كان شيخنا اي : ابن تيمية ، شديد الإنكار على هؤلاء فسمعته يقول : قال لي بعض هؤلاء : أجعلت مُحتسباً على الفتوى ؟ فقلت له : يكون على الخبازين و الطباخين مُحتسب ، و لا يكون على الفتوى مُحتسب ؟! ".

و قد بين الإمام ابن بطة في ( الشرح و الإبانة صـ 348 ) الحكمة من وجوب الرد على المُخالف فقال :

" أنا أذكر طرفاً من أسمائهم و شيئاً من صفاتهم ؛ لأن لهم كتباً قد انتشرت و مقالات قد ظهرت ، لا يعرفها الغرّ من الناس و لا النشء من الأحداث ، تخفى معانيها على أكثر من يقرؤها ..
فلعل الحدث يقع إليه الكتاب لرجل من أهل هذه المقالات قد ابتدأ الكتاب بحمد الله و الثناء عليه و الإطناب في الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ ثم أتبع ذلك بدقيق كفره و خفي اختراعه و شرّه ، فيظن الحدث الذي لا علم له و الأعجمي الغمر من الناس أن الواضع لذلك الكتاب عالم من العلماء أو فقيه من الفقهاء ، و لعله يعتقد في هذه ما يراه فيها عبدة الأوثان و من بارز الله و والى الشيطان " . اهـ .

قلت : و لم يؤثر قط عن السلف أنه كان يُنهى عن الرجل من أهل السنة ، و لكن الذي كان يُمنع من مجالسته ، و يُنهى عن الاستماع إليه هو المبتدع ، و عليه : يلزم من يُحذر من الشيخين أن يُظهر لنا من كتبهما أو من كلامهما مسألة يكونا خالفا فيها السنة و فهم السلف ، فيحذر منهما بسببها ؛ و الا تكون الثانية : وهي أن الذي يُحذر من الشيخين و من سار على ضربهما فيه ما يُخشى أن يُفضح بكلامهما .

و هذا إن ـ شاء الله ـ هو الحق ، فإنه اذا حقت الحقائق ، و ابتلي المؤمنون ، تميز النفيس من الخسيس ، و بان من هو على السنة و الطاعة حريص ، ممن هو في الصف دسيس .

و الله هو المسئول أن يرزقنا الهُدىَ المستقيم و الدين القويم ، و ان يُسلمنا من الهوى و الفهم العقيم ، و السعيد هو : من شرح الله صدره لما شرح له صدور سلف هذه الإمة .

و الله وحده هو الهادي و الموفق للصواب .

و صلى الله على محمد و على اله و صحبه و سلم .

جمع و ترتيب
أبو صهيب وليد بن سعد




التعديل الأخير تم بواسطة وليد بن سعد ; 3 - 9 - 2012 الساعة 11:01 PM
رد مع اقتباس

AGILIEDI
Admin

عدد المساهمات : 384
نقاط : 1130
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى