المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بيمن طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm
» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am
» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am
» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm
» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm
» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm
» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm
» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm
» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm
» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm
سحابة الكلمات الدلالية
الناس نيام إذا ماتوا استيقظوا
صفحة 1 من اصل 1
الناس نيام إذا ماتوا استيقظوا
بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى : ( والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله ) الآية / 34
قوله تعالى : (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ)آل عمران/19.شص
أن كثير من ينسب هذا القول حديث للرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولكن هذا ضعيف كما يقول هذا الحديث لا وجود له في كتب السنة النبوية المرفوعة إلى الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم لا بسند صحيح ولا حسن ولا ضعيف ولا موضوع؛ بل ولا جاء مرسلاً أو منقطعاً أو معضلاً لا في الأمهات الست ولا في غيرها من المعاجم أو السنن أو المسانيد أو غيرها من المصنفات في الحديث النبوي التي ألفها علماء السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام، ولم يوجد أيضاً في الكتب التي ألفها العلماء المؤلفون المتقدمون لجمع الأحاديث الموضوعة لتحذير الناس من العمل بموجبها أو الاعتقاد أنها من كلام النبي صلى الله عليه وسلم لا ابن الجوزي ولا الصاغاني ولا السيوطي ولا ابن عراق الكناني ولا غيرهم من الحفاظ المتقدمين رحمهم الله جميعاً، أما ابن طاهر الهندي مؤلف كتاب (تذكرة الموضوعات) والشوكاني مؤلف كتاب (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) فإنهما نقلا عن مختصر تخريج (الأحياء) أن هذا الكلام هو من كلام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وهكذا ذكره ممن ألف في الموضوعات من المتأخرين الملا علي القاري في موضوعاته الكبرى المسماة (الأسرار المرفوعة في الأحاديث الموضوعة) وفي موضوعاته الصغرى التي سميت (بالمصنوع في معرفة الحديث الموضوع) فقد نسبه في الكتابين المذكورين إلى الإمام علي رضي الله عنه، كما نسبه الحفاظ الذين ألفوا مؤلفات خاصة بالأحاديث الدارجة على الألسنة والمشهورة عند الناس إلى الإمام علي رضي الله عنه لا إلى المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يرفعه أحد منهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؛ بل اتفقوا جميعاً على وقفه على أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه، وعلى رأس هؤلاء المؤلفين من الحفاظ المتأخرين الذين اهتموا بجمع الأحاديث المشهورة السخاوي في (المقاصد الحسنة) ومعاصره السيوطي في (الدرر المنتثرة) وتلميذه أي تلميذ السخاوي الديبع في (تمييز الطيب من الخبيث) وتبعهم من جاء بعدهم ممن ألف في الأحاديث المشتهرة العجلوني في (كشف الخفاء) والزرقاني في (مختصر المقاصد) والبيروتي في (أسنى المطالب) وغيرهم وقد حكى الشيخ عبد الوهاب الشعراني في طبقاته هذا الكلام عن سهل التستري الصوفي؛ حيث قال في ترجمته كما حكاه عنه العجلوني أنه قال: "الناس نيام، فإذا ماتوا استيقظوا، وإذا استيقظوا ندموا، وإذا ندموا لم ينفعهم ندمهم" ولا مانع من أن يكون من كلام أمير المؤمنين علي رضي واستشهد به التستري وزاد عليه قوله: "وإذا استيقظوا ندموا، وإذا ندموا لم ينفعهم ندمهم" وسواء كان من كلام الإمام علي رضي الله عنه كما هو المشهور أم من كلام التستري كما قاله الشعراني في طبقاته وسواء قد جاء باللفظ الأول أم باللفظ الذي ذكره الشعراني عن التستري فهو على كل حال ليس من الأحاديث النبوية الشريفة المرفوعة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن زعم أنه حديث مرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قام خطيباً يعظ الناس ويذكرهم ويقول لهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الناس نيام، فإذا ماتوا استيقظوا» فلا تصدقوه؛ لأنه لو كان من الأحاديث المرفوعة لذكره علماء السنة المطهرة المختصين بذكر الأحاديث النبوية من المتقدمين والمتأخرين، ولم نجده في كتب المتقدمين ولا في كتب المتأخرين من حفاظ السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام، وإنما وجد في كتاب (إحياء علوم الدين) للغزالي رحمه الله وقد نص العلماء على أن حجة الإسلام الغزالي من أكبر علماء الإسلام في الأصول والفقه والتصوف وغيرها من العلوم التي برز فيها هذا الإمام حتى لقب بحجة الإسلام ولكنهم مجمعون على أنه لم يكن حجة في علم السنة النبوية وأن كتاب (الإحياء) قد جمع أحاديث كثبرة بعضها صحيح وبعضها حسن وبعضها ضعيف وبعضها موضوع وبعضها موقوف على الصحابي وبعضها من كلام أحد التابعين كما لا يخفى على كل من اطلع على تخريج (الإحياء) الذي ألفه الحافظ زين الدين العراقي أو مختصره الذي ألفه الفيروز آبادي أو (شرح الإحياء) لـ(المرتضى الزبيدي) والإمام الغزالي نفسه قد اعترف بقلة بضاعته في علم الحديث كما حكاه عنه الشيخ عبد الفتاح أبو غدة العلامة السوري المعاصر وغيره من العلماء؛ حيث قال الإمام الغزالي نفسه: "بضاعتي في الحديث مزجاة".
وممن نص على أن كتاب (الإحياء) ليس من المصادر التي يرجع إليها في معرفة صحة الحديث وعدمه (الحوت البيروتي) في آخر كتابه (أسنى المطالب) وذلك لأنه جمع فيه الصحيح والحسن والضعيف والموضوع والموقوف، وعلى هذا الأساس فليس صاحب (الإحياء) ممن يوثق بكلامه إذا رفع الموقوف أو احتج بالضعيف أو الموضوع ولا سيما إذا عارض كلامه من هو أعلم منه بالأحاديث الصحيحة وغير الصحيحة والمرفوعة والموقوفة مثل هذا الحديث الذي جاء في السؤال فقد عارض كلامه كلام علماء الحديث المتخصصين وعلى رأسهم القاوقجي الذي صرح بأنه ليس مرفوعاً وابن طاهر والشوكاني اللذان نقلا عن الفيروز آبادي أنه من كلام علي رضي الله عنه وأقره على ذلك، كما نسبه إلى الإمام علي رضي الله عنه الملا علي القاري والسخاوي والسيوطي والديبع والعجلوني والزرقاني والبيروتي وغيرهم من المحدثين كما نسبه الشعراني إلى سهل التستري هذه خلاصة ما قيل في حديث: «فإذا ماتوا استيقظوا» والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب وعليه المرجع والمآب وهو ولي الهداية والتوفيق وسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
المهم وصلنا إلى نتيجة هذا كلام الإمام علي كرم الله وجهه الشريف وسلام الله عليه ونعود لصب الموضوع وهو مفهوم الإسلام الذي جاء ليرسخ الكرامة الإنسان وخصوصاً بعد فقد الزمان مفهوم هذه الكرامة حيث
جاء الإسلام ليبث في الناس مفهوم : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } (الحجرات: 13 ) ، وها هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلنها صريحة مدوية : ((يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى )) رواه أحمد وغيره من جموع أئمة الحديث من الطريفين من المسلمين السنة والمسلمين الشيعة والمهم هو ما أراد الله والرسول لرحمة العباد وأن الدين كما تعرفون هو الإسلام كما قال تعالى : ( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) آل عمران.
وللأسف اليوم الناس نيام كما قالها الإمام علي
قال الإمام علي كرم الله وجهه وسلام الله عليه الناس نيام إذا ماتوا استيقظوا حديث عظيم شامل ويتاج لكتب مستقلة لشرحه ولكنى سأحاول اختصر وعلى قدر علمي المتواضع جدا جدا والله الموفق والمستعان يجب ان نعرف أن هناك أشياء وأسرار في هذه الدنيا وفى العباد ومعنى الحديث أننا رغم أننا نعتقد أننا مستيقظين ونرى بأعيننا ولكننا في الحقيقة غافلين عن أشياء كثيرة وسبب هذه الغفلة ما جبل عليه الإنسان من شهوات وحب للكثير من أمور الدنيا مع النفس الأمارة بالسوء والشيطان العدو اللدود للإنسان ولذلك لا نرى كثيرا من الأشياء على طبيعتها بل يزين لنا الشيطان والأعمال الغير صالحه والنفس الأمارة بالسوء يزينا لنا أشياء غير الحقيقة وقد تكون أمامنا ولكن لا نراها وذلك بسبب حب شهوات الدنيا فكلما اقترب الإنسان اكثر من الله راءى الصورة أوضح حتى يكشف عنه الحجاب ويرى ما لا يراه غيره من العباد وهؤلاء هم من أعطاهم الله التوفيق وتفضل عليهم بالكرامة وهم أولياء الله فيرون أشياء لا يراها إلا من خرجت روحه ولكن بفضل الله عليهم وطاعتهم الشديدة لله اصبحوا يرون أشياء لا يراها الإنسان العادي وهؤلاء هم الربانيون ولا يعلمهم إلا الله الذين قال الله فيهم إلا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ولقد راءيت العجب من ناس كانوا يقولون أشياء فتحدث بأذن الله كرمهم الله اللهم أكرمنا جميعا أما نحن غلب علينا بعض من حب الدنيا وهوى النفس نسأل الله أن يجعلنا من الذين عبدوه حق عبادته وان يرحمنا فى الدنيا والآخرة وان يغفر لنا وان يعنا على طاعته وحسن عبادته وان يثبتنا على الإيمان والإخلاص وان لا يخرجنا من الدنيا ألا وهو راض عنا وان يجعلنا من أهل جنة النعيم مع الموفين بالعهود المقربين السجود أخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. وللأسف اليوم نعاني من الفقر لسوء الأحوال الاقتصادية في العالم كلها ونرى انحطاط الشباب والجيل أكثره لأن التربية ذهبت إلى ما وراء الأسوار لأن حياء قد ذهب من الوسطي المدرسي والجامعي بالخصوص لأن التربية العقائدية مفقود والأسف أن الحكام الذي جاءوا بعد الحرب العالمية الثانية رفعوا هذا بسياستهم وسياسة الأحزاب الشيوعية والبعث والقومية العربية وغيرها وتأثر الجميع بالغرب الذي فقد التربية والأخلاق بعقد قبل الحرب العالمية الأولي . وأن جو الأحياء الجامعي يذهل العقول لما فيه من التفسخ والانحطاط فالطلبة كالخفافيش لا يظهروا إلا ليلاً وفي النهار تفرغ للجامعة لأنهم ميتون ، حتى من يرتقب أنهم سيحملون المشعل وبدأت تظهر على أكثرهم بواد الفشل بأنه جيل منوم نتيجة نوم طبيعي بيولوجي وتنويم مصطنع مخطط له ومنهم من رفع شعر لتشجيع على هذا :
النوم والكسل * أحلى من العسل
إن لم تصدقني فسل * من كان قبلي قد كسل
وقال أخر :
إنما الدنيا طعام* وشراب ومنام
فإذا فاتك هذا * فعلى الدنيا السلام
وسبق ما ذكرت أعلاه من قول الإمام علي : الناس نيام إذا ماتوا استيقظوا !! وهنا تعني الغفلة (وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ) فمن قال إن النوم موتا !؟وليعرف أن الجميع أن النوم لم يكن موت بل هو موت الأحياء والنوم فيه تأكيدات مثل ما رأى نبي الله إبراهيم ع حيث يذكر القرآن : حيث قال: (إنى أرى في المنام أنى أذبحك فانظر) ولو أردتم الاطلاع أقرءوا القرآن وسوف تركزوا أكثر ونعود لموضوع الفقر والأيتام والأرامل وخصوصاً في العراق والكويت والخليج وإيران وتركيا وأفغانستان وهنا وجدت تقرير صحفي يؤكد عن كثر الأرامل في العراق ومنشور في جريدة الرياض :
بغداد- أ ب
((ولو هو مبالغة في العدد!)) ولكن صح يوجد أيتام وأرامل يفوق الست أصفار....
خلصت دراسة أعدتها منظمة الإغاثة الدولية "ريليف انترناشيونال"ومقرها في لوس أنجلس إلى أن ثلاثة من كل خمسة من أرامل عراقيات فقدن أزواجهن في سنوات العنف التي تلت غزو عام 2003 .
ووجدت الدراسة أن 10 بالمائة مما يقدر بحوالي 15 مليون امرأة يعشن في العراق أرامل ، من بينهن 59 بالمائة فقدن أزواجهن في الحرب التي قادتها الولايات المتحدة.
وحذرت الدراسة من أن العصابات الإجرامية والجماعات الإرهابية قد تسعى لتجنيد الأرامل اليائسات، وان تجاهل معاناتهن قد ترديهن إلى مهاوي الرذيلة والمخدرات والإرهاب.
وجاء في التقرير،"أهملت الدولة العراقية الأرامل اللواتي يعانين من مشكلات جسيمة ويكمن الحل في إنشاء مؤسسات تعنى بهؤلاء النساء وتعمل على إيجاد حلول لمشكلاتهن".
وتم نشر التقرير خلال مؤتمر انعقد في بغداد مؤخرا حيث تعهد رئيس البرلمان أسامة النجيفي بمساعدة الأرامل من خلال توفير فرص العمل لهن ومنحهن رواتب وقروض تمكنهن من تأسيس أعمال صغيرة . وقال النجيفي ،" البؤس الذي تعاني منه هؤلاء النسوة له تأثير على المجتمع برمته. إن هذه الكارثة أخذة في التزايد ومخاطرها تهدد قيمنا".
وتقول الأرملة وفية حسين التي تقطن مع أطفالها الأربعة في حجرة صغيرة بشرقي بغداد إنها تعتمد في معيشتها على مساعدات الأقارب بعد أن لقي زوجها حتفه في انفجار في بغداد في عام 2009 بينما كان متوجها إلى عمله.
وتضيف وفية ، البالغة من العمر 41 عاما وتعاني من داء السكري وارتفاع ضغط الدم ،قائلة" لا أتلقى أي مساعدة من الحكومة ولا أستطيع أن أزاول أي عمل بسبب مرضي"
وتمضي وفية قائلة وهي تناشد الحكومة أن تساعدها على تربية أبنائها ، أحدهما مشلول ،" وضعنا صعب للغاية".
المهم يجب علينا أن نتحد ونتعاون ونتآخى للعمل سوياً لرفع الألم من عليهم ولو أن هذه المهمة هي مهمة الدولة والدولة موظفيها منغمسة بسرقات قوة الضعفاء ويجب علينا أن نتحد ونجبر الحكومات على الإصلاح حتى لا يزيد رقع الفقر والصراع الطبقي لأن الفقر لا دين له وأن أكثر الشابات والشباب يقعوا في مستنقع الرذيلة إلا ما رحم ربي منهم وأترككم مع قصيد المرحوم الرصافي وهو يصف معانا الأرملة وكأنه يعيش معها ونعم ما قال:
لـقيتها لـيتني مـا كـنت القاها
لـقيتها لـيتني مـا كـنت القاها * تـمشي وقـد أثقل الأملاق ممشاها
أثـوابـها رثّـةٌ والـرجل حـافية * والـدمع تـذرفه فـي الخدّ عيناها
بـكت مـن الفقر فاحمرّت مدامعها * واصـفرّ كالورس من جوع محيّاها
مـات الذي كان يحميها ويسعدها * فـالدهر مـن بـعده بالفقر أشقاها
الـموت أفـجعها والـفقر أوجعها * والـهمّ أنـحلها والـغمّ أضـناها
فـمنظر الـحزن مـشهود بمنظرها * والـبؤس مـرآه مـقرون بـمرآها
كـرّ الـجديدين قـد ابلى عباءتها * فـانشقّ أسـفلها وانـشق أعلاها
ومـزّق الـدهر ويل الدهر مئزرها * حـتى بدا من شقوق الثوب جنباها
تـمشي بـأطمارها والـبرد يلسعها * كـأنه عـقرب شـالت زبـاناها
حـتى غـدا جسمها بالبرد مرتجفا * كالغصن في الريح واصطكّت ثناياها
تـمشي وتـحمل بـاليسرى وليدتها * حـملاً على الصدر مدعوماً بيمناها
قــد قـمّطتها بـأهدام مـمزّقة * فـي الـعين مـنثرها سمبحٌ ومطواها
مـا أنـس لا أنس أنيّ كنت أسمعها * تـشكو إلـى ربّها أوصاب دنياها
تـقول يـا ربّ لا تـترك بلا لبن * هـذي الـرضيعة وارحـمني وإياها
مـا تـصنع الأم في تربيب طفلتها * أن مـسّها الـضرّ حتى جفّ ثدياها
يـا ربّ مـا حيلتي فيها وقد ذبلت * كـزهرة الروض فقد الغيث أظماها
مـا بـالها وهـي طول الليل باكية * والأم سـاهـرة تـبكي لـمبكاها
يـكاد يـنقدّ قـلبي حـين أنظرها * تـبكي وتـفتح لي من جوعها فاها
ويـلـمّها طـفلة بـاتت مـروّعةً * وبـتّ مـن حولها في الليل ارعاها
تـبكي لـتشكوَ مـن داءٍ ألـم بها * ولـست أفـهم منها كنه شكواها
قـد فـاتها النطق كالعجماء أرحمها * ولـست أعـلم أيّ الـسقم آذاها
ويـح ابـنتي أن ريب الدهر روّعها * بـالفقر والـيتم آهـا مـنهما آها
كـانت مـصيبتها بـالفقر واحدة * ومـوت والـدها بـاليتم ثـنّاها
هـذا الـذي في طريقي كنت أسمعه * مـنها فـأثرّ فـي نفسي وأشجاها
حـتى دنَـوت إلـيها وهي ماشية * وادمـعي أوسـعت في الخد مجراها
وقـلت يـا أخت مهلاً أنني رجل * أشـارك الـناس طـرّاً في بلا ياها
سـمعت يا أخت شكوىً تهمسين بها * فـي قـالة أوجـعت قلبي بفحواها
هـل تسمح الأخت لي أني أشاطرها * مـا في يدي الآن استرضي به اللها
ثـم اجـتذبت لها من جيب ملحفتي * دراهـماً كـنت اسـتبقي بـقاياها
وقـلت يا أخت أرجو منك تكرِمتي * بـأخذها دون مـا مـنٍّ تـغشاها
فـأرسلت نـظرةً رعـشاءَ راجفةً * تـرمي الـسهام وقلبي من رماياها
وأخـرجت زفـرات مـن جوانحها * كـالنار تـصعد من أعماق أحشاها
وأجـشهت ثـم قالت وهي باكية * واهـاً لـمثلك مـن ذي رقة واها
لو عمّ في الناس حسَنٌ مثل حسّك لي * مـاتاه فـي فـلوات الفقر من تاها
أو كـان في الناس انصاف ومرحمة * لـم تـشك أرمـلة ضنكاً بدنياها
هـذي حـكاية حال جئت أذكرها * ولـيس يـخفي على الأحرار مغزاها
أولـى الأنـام بـعطف الناس أرملةٌ * وأشـرف الناس من في المال واساها
ومرة أخرى لنعود لما جاء به القرآن والسنة التي وأشار إليها خير الثقلين أبو الزهراء صلى الله عليه وآله وسلم لنرفع الأيتام والأرامل والفقراء من جور المعاناة ومرة أخرى يداً بيد لتآخي وحث الدولة على الإصلاح لرفع المعاناة ومحاسبة الموظفين المرتشين والمتعاكسين للقوانين وخصوصاً المرتشين منهم وطبعاً أن مسؤولية الخيرين من الشرفاء والمؤمنين اتجاه إخوانهم الأيتام وأخواتهم الأرامل والفقراء والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .
قوله تعالى : ( والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله ) الآية / 34
قوله تعالى : (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ)آل عمران/19.شص
أن كثير من ينسب هذا القول حديث للرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولكن هذا ضعيف كما يقول هذا الحديث لا وجود له في كتب السنة النبوية المرفوعة إلى الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم لا بسند صحيح ولا حسن ولا ضعيف ولا موضوع؛ بل ولا جاء مرسلاً أو منقطعاً أو معضلاً لا في الأمهات الست ولا في غيرها من المعاجم أو السنن أو المسانيد أو غيرها من المصنفات في الحديث النبوي التي ألفها علماء السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام، ولم يوجد أيضاً في الكتب التي ألفها العلماء المؤلفون المتقدمون لجمع الأحاديث الموضوعة لتحذير الناس من العمل بموجبها أو الاعتقاد أنها من كلام النبي صلى الله عليه وسلم لا ابن الجوزي ولا الصاغاني ولا السيوطي ولا ابن عراق الكناني ولا غيرهم من الحفاظ المتقدمين رحمهم الله جميعاً، أما ابن طاهر الهندي مؤلف كتاب (تذكرة الموضوعات) والشوكاني مؤلف كتاب (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) فإنهما نقلا عن مختصر تخريج (الأحياء) أن هذا الكلام هو من كلام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وهكذا ذكره ممن ألف في الموضوعات من المتأخرين الملا علي القاري في موضوعاته الكبرى المسماة (الأسرار المرفوعة في الأحاديث الموضوعة) وفي موضوعاته الصغرى التي سميت (بالمصنوع في معرفة الحديث الموضوع) فقد نسبه في الكتابين المذكورين إلى الإمام علي رضي الله عنه، كما نسبه الحفاظ الذين ألفوا مؤلفات خاصة بالأحاديث الدارجة على الألسنة والمشهورة عند الناس إلى الإمام علي رضي الله عنه لا إلى المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يرفعه أحد منهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؛ بل اتفقوا جميعاً على وقفه على أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه، وعلى رأس هؤلاء المؤلفين من الحفاظ المتأخرين الذين اهتموا بجمع الأحاديث المشهورة السخاوي في (المقاصد الحسنة) ومعاصره السيوطي في (الدرر المنتثرة) وتلميذه أي تلميذ السخاوي الديبع في (تمييز الطيب من الخبيث) وتبعهم من جاء بعدهم ممن ألف في الأحاديث المشتهرة العجلوني في (كشف الخفاء) والزرقاني في (مختصر المقاصد) والبيروتي في (أسنى المطالب) وغيرهم وقد حكى الشيخ عبد الوهاب الشعراني في طبقاته هذا الكلام عن سهل التستري الصوفي؛ حيث قال في ترجمته كما حكاه عنه العجلوني أنه قال: "الناس نيام، فإذا ماتوا استيقظوا، وإذا استيقظوا ندموا، وإذا ندموا لم ينفعهم ندمهم" ولا مانع من أن يكون من كلام أمير المؤمنين علي رضي واستشهد به التستري وزاد عليه قوله: "وإذا استيقظوا ندموا، وإذا ندموا لم ينفعهم ندمهم" وسواء كان من كلام الإمام علي رضي الله عنه كما هو المشهور أم من كلام التستري كما قاله الشعراني في طبقاته وسواء قد جاء باللفظ الأول أم باللفظ الذي ذكره الشعراني عن التستري فهو على كل حال ليس من الأحاديث النبوية الشريفة المرفوعة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن زعم أنه حديث مرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قام خطيباً يعظ الناس ويذكرهم ويقول لهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الناس نيام، فإذا ماتوا استيقظوا» فلا تصدقوه؛ لأنه لو كان من الأحاديث المرفوعة لذكره علماء السنة المطهرة المختصين بذكر الأحاديث النبوية من المتقدمين والمتأخرين، ولم نجده في كتب المتقدمين ولا في كتب المتأخرين من حفاظ السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام، وإنما وجد في كتاب (إحياء علوم الدين) للغزالي رحمه الله وقد نص العلماء على أن حجة الإسلام الغزالي من أكبر علماء الإسلام في الأصول والفقه والتصوف وغيرها من العلوم التي برز فيها هذا الإمام حتى لقب بحجة الإسلام ولكنهم مجمعون على أنه لم يكن حجة في علم السنة النبوية وأن كتاب (الإحياء) قد جمع أحاديث كثبرة بعضها صحيح وبعضها حسن وبعضها ضعيف وبعضها موضوع وبعضها موقوف على الصحابي وبعضها من كلام أحد التابعين كما لا يخفى على كل من اطلع على تخريج (الإحياء) الذي ألفه الحافظ زين الدين العراقي أو مختصره الذي ألفه الفيروز آبادي أو (شرح الإحياء) لـ(المرتضى الزبيدي) والإمام الغزالي نفسه قد اعترف بقلة بضاعته في علم الحديث كما حكاه عنه الشيخ عبد الفتاح أبو غدة العلامة السوري المعاصر وغيره من العلماء؛ حيث قال الإمام الغزالي نفسه: "بضاعتي في الحديث مزجاة".
وممن نص على أن كتاب (الإحياء) ليس من المصادر التي يرجع إليها في معرفة صحة الحديث وعدمه (الحوت البيروتي) في آخر كتابه (أسنى المطالب) وذلك لأنه جمع فيه الصحيح والحسن والضعيف والموضوع والموقوف، وعلى هذا الأساس فليس صاحب (الإحياء) ممن يوثق بكلامه إذا رفع الموقوف أو احتج بالضعيف أو الموضوع ولا سيما إذا عارض كلامه من هو أعلم منه بالأحاديث الصحيحة وغير الصحيحة والمرفوعة والموقوفة مثل هذا الحديث الذي جاء في السؤال فقد عارض كلامه كلام علماء الحديث المتخصصين وعلى رأسهم القاوقجي الذي صرح بأنه ليس مرفوعاً وابن طاهر والشوكاني اللذان نقلا عن الفيروز آبادي أنه من كلام علي رضي الله عنه وأقره على ذلك، كما نسبه إلى الإمام علي رضي الله عنه الملا علي القاري والسخاوي والسيوطي والديبع والعجلوني والزرقاني والبيروتي وغيرهم من المحدثين كما نسبه الشعراني إلى سهل التستري هذه خلاصة ما قيل في حديث: «فإذا ماتوا استيقظوا» والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب وعليه المرجع والمآب وهو ولي الهداية والتوفيق وسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
المهم وصلنا إلى نتيجة هذا كلام الإمام علي كرم الله وجهه الشريف وسلام الله عليه ونعود لصب الموضوع وهو مفهوم الإسلام الذي جاء ليرسخ الكرامة الإنسان وخصوصاً بعد فقد الزمان مفهوم هذه الكرامة حيث
جاء الإسلام ليبث في الناس مفهوم : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } (الحجرات: 13 ) ، وها هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلنها صريحة مدوية : ((يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى )) رواه أحمد وغيره من جموع أئمة الحديث من الطريفين من المسلمين السنة والمسلمين الشيعة والمهم هو ما أراد الله والرسول لرحمة العباد وأن الدين كما تعرفون هو الإسلام كما قال تعالى : ( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) آل عمران.
وللأسف اليوم الناس نيام كما قالها الإمام علي
قال الإمام علي كرم الله وجهه وسلام الله عليه الناس نيام إذا ماتوا استيقظوا حديث عظيم شامل ويتاج لكتب مستقلة لشرحه ولكنى سأحاول اختصر وعلى قدر علمي المتواضع جدا جدا والله الموفق والمستعان يجب ان نعرف أن هناك أشياء وأسرار في هذه الدنيا وفى العباد ومعنى الحديث أننا رغم أننا نعتقد أننا مستيقظين ونرى بأعيننا ولكننا في الحقيقة غافلين عن أشياء كثيرة وسبب هذه الغفلة ما جبل عليه الإنسان من شهوات وحب للكثير من أمور الدنيا مع النفس الأمارة بالسوء والشيطان العدو اللدود للإنسان ولذلك لا نرى كثيرا من الأشياء على طبيعتها بل يزين لنا الشيطان والأعمال الغير صالحه والنفس الأمارة بالسوء يزينا لنا أشياء غير الحقيقة وقد تكون أمامنا ولكن لا نراها وذلك بسبب حب شهوات الدنيا فكلما اقترب الإنسان اكثر من الله راءى الصورة أوضح حتى يكشف عنه الحجاب ويرى ما لا يراه غيره من العباد وهؤلاء هم من أعطاهم الله التوفيق وتفضل عليهم بالكرامة وهم أولياء الله فيرون أشياء لا يراها إلا من خرجت روحه ولكن بفضل الله عليهم وطاعتهم الشديدة لله اصبحوا يرون أشياء لا يراها الإنسان العادي وهؤلاء هم الربانيون ولا يعلمهم إلا الله الذين قال الله فيهم إلا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ولقد راءيت العجب من ناس كانوا يقولون أشياء فتحدث بأذن الله كرمهم الله اللهم أكرمنا جميعا أما نحن غلب علينا بعض من حب الدنيا وهوى النفس نسأل الله أن يجعلنا من الذين عبدوه حق عبادته وان يرحمنا فى الدنيا والآخرة وان يغفر لنا وان يعنا على طاعته وحسن عبادته وان يثبتنا على الإيمان والإخلاص وان لا يخرجنا من الدنيا ألا وهو راض عنا وان يجعلنا من أهل جنة النعيم مع الموفين بالعهود المقربين السجود أخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. وللأسف اليوم نعاني من الفقر لسوء الأحوال الاقتصادية في العالم كلها ونرى انحطاط الشباب والجيل أكثره لأن التربية ذهبت إلى ما وراء الأسوار لأن حياء قد ذهب من الوسطي المدرسي والجامعي بالخصوص لأن التربية العقائدية مفقود والأسف أن الحكام الذي جاءوا بعد الحرب العالمية الثانية رفعوا هذا بسياستهم وسياسة الأحزاب الشيوعية والبعث والقومية العربية وغيرها وتأثر الجميع بالغرب الذي فقد التربية والأخلاق بعقد قبل الحرب العالمية الأولي . وأن جو الأحياء الجامعي يذهل العقول لما فيه من التفسخ والانحطاط فالطلبة كالخفافيش لا يظهروا إلا ليلاً وفي النهار تفرغ للجامعة لأنهم ميتون ، حتى من يرتقب أنهم سيحملون المشعل وبدأت تظهر على أكثرهم بواد الفشل بأنه جيل منوم نتيجة نوم طبيعي بيولوجي وتنويم مصطنع مخطط له ومنهم من رفع شعر لتشجيع على هذا :
النوم والكسل * أحلى من العسل
إن لم تصدقني فسل * من كان قبلي قد كسل
وقال أخر :
إنما الدنيا طعام* وشراب ومنام
فإذا فاتك هذا * فعلى الدنيا السلام
وسبق ما ذكرت أعلاه من قول الإمام علي : الناس نيام إذا ماتوا استيقظوا !! وهنا تعني الغفلة (وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ) فمن قال إن النوم موتا !؟وليعرف أن الجميع أن النوم لم يكن موت بل هو موت الأحياء والنوم فيه تأكيدات مثل ما رأى نبي الله إبراهيم ع حيث يذكر القرآن : حيث قال: (إنى أرى في المنام أنى أذبحك فانظر) ولو أردتم الاطلاع أقرءوا القرآن وسوف تركزوا أكثر ونعود لموضوع الفقر والأيتام والأرامل وخصوصاً في العراق والكويت والخليج وإيران وتركيا وأفغانستان وهنا وجدت تقرير صحفي يؤكد عن كثر الأرامل في العراق ومنشور في جريدة الرياض :
بغداد- أ ب
((ولو هو مبالغة في العدد!)) ولكن صح يوجد أيتام وأرامل يفوق الست أصفار....
خلصت دراسة أعدتها منظمة الإغاثة الدولية "ريليف انترناشيونال"ومقرها في لوس أنجلس إلى أن ثلاثة من كل خمسة من أرامل عراقيات فقدن أزواجهن في سنوات العنف التي تلت غزو عام 2003 .
ووجدت الدراسة أن 10 بالمائة مما يقدر بحوالي 15 مليون امرأة يعشن في العراق أرامل ، من بينهن 59 بالمائة فقدن أزواجهن في الحرب التي قادتها الولايات المتحدة.
وحذرت الدراسة من أن العصابات الإجرامية والجماعات الإرهابية قد تسعى لتجنيد الأرامل اليائسات، وان تجاهل معاناتهن قد ترديهن إلى مهاوي الرذيلة والمخدرات والإرهاب.
وجاء في التقرير،"أهملت الدولة العراقية الأرامل اللواتي يعانين من مشكلات جسيمة ويكمن الحل في إنشاء مؤسسات تعنى بهؤلاء النساء وتعمل على إيجاد حلول لمشكلاتهن".
وتم نشر التقرير خلال مؤتمر انعقد في بغداد مؤخرا حيث تعهد رئيس البرلمان أسامة النجيفي بمساعدة الأرامل من خلال توفير فرص العمل لهن ومنحهن رواتب وقروض تمكنهن من تأسيس أعمال صغيرة . وقال النجيفي ،" البؤس الذي تعاني منه هؤلاء النسوة له تأثير على المجتمع برمته. إن هذه الكارثة أخذة في التزايد ومخاطرها تهدد قيمنا".
وتقول الأرملة وفية حسين التي تقطن مع أطفالها الأربعة في حجرة صغيرة بشرقي بغداد إنها تعتمد في معيشتها على مساعدات الأقارب بعد أن لقي زوجها حتفه في انفجار في بغداد في عام 2009 بينما كان متوجها إلى عمله.
وتضيف وفية ، البالغة من العمر 41 عاما وتعاني من داء السكري وارتفاع ضغط الدم ،قائلة" لا أتلقى أي مساعدة من الحكومة ولا أستطيع أن أزاول أي عمل بسبب مرضي"
وتمضي وفية قائلة وهي تناشد الحكومة أن تساعدها على تربية أبنائها ، أحدهما مشلول ،" وضعنا صعب للغاية".
المهم يجب علينا أن نتحد ونتعاون ونتآخى للعمل سوياً لرفع الألم من عليهم ولو أن هذه المهمة هي مهمة الدولة والدولة موظفيها منغمسة بسرقات قوة الضعفاء ويجب علينا أن نتحد ونجبر الحكومات على الإصلاح حتى لا يزيد رقع الفقر والصراع الطبقي لأن الفقر لا دين له وأن أكثر الشابات والشباب يقعوا في مستنقع الرذيلة إلا ما رحم ربي منهم وأترككم مع قصيد المرحوم الرصافي وهو يصف معانا الأرملة وكأنه يعيش معها ونعم ما قال:
لـقيتها لـيتني مـا كـنت القاها
لـقيتها لـيتني مـا كـنت القاها * تـمشي وقـد أثقل الأملاق ممشاها
أثـوابـها رثّـةٌ والـرجل حـافية * والـدمع تـذرفه فـي الخدّ عيناها
بـكت مـن الفقر فاحمرّت مدامعها * واصـفرّ كالورس من جوع محيّاها
مـات الذي كان يحميها ويسعدها * فـالدهر مـن بـعده بالفقر أشقاها
الـموت أفـجعها والـفقر أوجعها * والـهمّ أنـحلها والـغمّ أضـناها
فـمنظر الـحزن مـشهود بمنظرها * والـبؤس مـرآه مـقرون بـمرآها
كـرّ الـجديدين قـد ابلى عباءتها * فـانشقّ أسـفلها وانـشق أعلاها
ومـزّق الـدهر ويل الدهر مئزرها * حـتى بدا من شقوق الثوب جنباها
تـمشي بـأطمارها والـبرد يلسعها * كـأنه عـقرب شـالت زبـاناها
حـتى غـدا جسمها بالبرد مرتجفا * كالغصن في الريح واصطكّت ثناياها
تـمشي وتـحمل بـاليسرى وليدتها * حـملاً على الصدر مدعوماً بيمناها
قــد قـمّطتها بـأهدام مـمزّقة * فـي الـعين مـنثرها سمبحٌ ومطواها
مـا أنـس لا أنس أنيّ كنت أسمعها * تـشكو إلـى ربّها أوصاب دنياها
تـقول يـا ربّ لا تـترك بلا لبن * هـذي الـرضيعة وارحـمني وإياها
مـا تـصنع الأم في تربيب طفلتها * أن مـسّها الـضرّ حتى جفّ ثدياها
يـا ربّ مـا حيلتي فيها وقد ذبلت * كـزهرة الروض فقد الغيث أظماها
مـا بـالها وهـي طول الليل باكية * والأم سـاهـرة تـبكي لـمبكاها
يـكاد يـنقدّ قـلبي حـين أنظرها * تـبكي وتـفتح لي من جوعها فاها
ويـلـمّها طـفلة بـاتت مـروّعةً * وبـتّ مـن حولها في الليل ارعاها
تـبكي لـتشكوَ مـن داءٍ ألـم بها * ولـست أفـهم منها كنه شكواها
قـد فـاتها النطق كالعجماء أرحمها * ولـست أعـلم أيّ الـسقم آذاها
ويـح ابـنتي أن ريب الدهر روّعها * بـالفقر والـيتم آهـا مـنهما آها
كـانت مـصيبتها بـالفقر واحدة * ومـوت والـدها بـاليتم ثـنّاها
هـذا الـذي في طريقي كنت أسمعه * مـنها فـأثرّ فـي نفسي وأشجاها
حـتى دنَـوت إلـيها وهي ماشية * وادمـعي أوسـعت في الخد مجراها
وقـلت يـا أخت مهلاً أنني رجل * أشـارك الـناس طـرّاً في بلا ياها
سـمعت يا أخت شكوىً تهمسين بها * فـي قـالة أوجـعت قلبي بفحواها
هـل تسمح الأخت لي أني أشاطرها * مـا في يدي الآن استرضي به اللها
ثـم اجـتذبت لها من جيب ملحفتي * دراهـماً كـنت اسـتبقي بـقاياها
وقـلت يا أخت أرجو منك تكرِمتي * بـأخذها دون مـا مـنٍّ تـغشاها
فـأرسلت نـظرةً رعـشاءَ راجفةً * تـرمي الـسهام وقلبي من رماياها
وأخـرجت زفـرات مـن جوانحها * كـالنار تـصعد من أعماق أحشاها
وأجـشهت ثـم قالت وهي باكية * واهـاً لـمثلك مـن ذي رقة واها
لو عمّ في الناس حسَنٌ مثل حسّك لي * مـاتاه فـي فـلوات الفقر من تاها
أو كـان في الناس انصاف ومرحمة * لـم تـشك أرمـلة ضنكاً بدنياها
هـذي حـكاية حال جئت أذكرها * ولـيس يـخفي على الأحرار مغزاها
أولـى الأنـام بـعطف الناس أرملةٌ * وأشـرف الناس من في المال واساها
ومرة أخرى لنعود لما جاء به القرآن والسنة التي وأشار إليها خير الثقلين أبو الزهراء صلى الله عليه وآله وسلم لنرفع الأيتام والأرامل والفقراء من جور المعاناة ومرة أخرى يداً بيد لتآخي وحث الدولة على الإصلاح لرفع المعاناة ومحاسبة الموظفين المرتشين والمتعاكسين للقوانين وخصوصاً المرتشين منهم وطبعاً أن مسؤولية الخيرين من الشرفاء والمؤمنين اتجاه إخوانهم الأيتام وأخواتهم الأرامل والفقراء والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى