معهد الدعم العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» [ Template ] كود اخر 20 موضوع و أفضل 10 أعضاء بلمنتدى و مع معرض لصور كالفي بي
من طرف naruto101 الجمعة ديسمبر 05, 2014 2:33 pm

» [Javascript]حصريا كود يقوم بتنبيه العضو بان رده قصير
من طرف احمد السويسي الخميس أغسطس 28, 2014 2:38 am

» نتائج شهادة البكالوريا 2014
من طرف menimeVEVO الثلاثاء يونيو 10, 2014 3:55 am

» من اعمالي موديلات جديدة وحصرية 2012
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 5:37 pm

» من ابداعات ساندرا،كما وعدتكم بعض من موديلاتها
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:49 pm

» قندوووووووورة جديدة تفضلواا
من طرف دفئ الشتاء الثلاثاء مارس 18, 2014 4:23 pm

» طلب صغير لو سمحتو
من طرف hothifa الإثنين ديسمبر 23, 2013 9:11 pm

» الان فقط وحصريا (استايل واند الالكتروني متعدد الالوان)
من طرف AGILIEDI الإثنين ديسمبر 23, 2013 8:34 pm

» جديد موديلات فساتين البيت بقماش القطيفة 2012 - تصاميم قنادر الدار بأشكال جديدة و قماش القطيفة - صور قنادر جزائرية
من طرف hadda32 الأحد ديسمبر 08, 2013 12:16 pm

» [Template] استايل منتدى سيدي عامر 2012
من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ الأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:46 pm

سحابة الكلمات الدلالية


!!! العمليات العقلية !!

اذهب الى الأسفل

 !!! العمليات العقلية !!  Empty !!! العمليات العقلية !!

مُساهمة من طرف zerguit الجمعة يونيو 08, 2012 5:59 pm

الانتباه Attention -1


الانتباه هو اختيار مثير والتركيز عليه ووضعه في بؤرة الوعي(مركز الاهتمام).

مثال:- إذا كنت في مكان مزدحم بالناس ومن بين هذا الخليط من الأصوات يتم التركيز علي صوت واحد وهنا يسمي الانتباه.

* المحددات الخارجية للانتباه:-

كانت للملامح التي تجذب الانتباه موضع بحوث عديدة وقد شجع علي إجراء هذه البحوث رغبة مؤسسات الإعلان في المجتمعات الغربية بوجه خاص التوصل إلي وسائل فعالة تجعل منتجاتها أكثر من خلال استخدام أمثل الأساليب في جذب الانتباه كما اهتمت الأحزاب بل والدول بتحسين الأساليب الدعائية والإعلانية.

- وتتمثل أهم المحددات الخارجية لجذب الانتباه في كل من:-

1- الحركة Movement

النظر إلي الأشياء المتحركة يجذب انتباه الإنسان. واكتشاف الحركة التي يعتمد علي الخلايا العضوية يجعل الحركة تمثل تنبيها يتسم بفاعلية ذات طابع خاص في الليل حيث تكون الخلايا العضوية Rods أكثر فاعلية. لهذا فإن الأشخاص يتعرضون أثناء المرور بشوارع المدينة ليلا لأكبر عدد من اللافتات الإعلانية المتحركة ذات التنوع المذهل الذي يتمثل في أسهم خاطفة وأشكال متنوعة متحركة.

2- شدة المنبه Intensity

الواقع أن انتقاء المعلومات لا يحدث بشكل عشوائي فشدة منبه من شأنها أن تجذب الانتباه إليه دون غيره من المنبهات الأقل شدة وبالتالي فالضوضاء الصاخبة والألوان الزاهية والروائح النفاذة والضغط الزائد علي الجلد كلها تمثل منبهات شديدة.

3- الجدة أو الحداثة Novelty

المنبهات الجديدة التي تدخل في خبرة الشخص لأول مرة تجتذب انتباهه أكثر من المنبهات المألوفة لديه وعلي ذلك فأي حدث شاذ أو مغاير للمألوف كفيل بأن يثير انتباهنا أكثر من غيره ومن ثم فإن استخدام الحرف الطباعي المائل في كتاب ما إنما قصد به لفت نظر القارئ إلي المفاهيم الرئيسية بطبع الكلمات الدالة عليها في هذه الصورة المغايرة والأمر نفسه في استخدام الطباشير الملون في الكتابة علي السبورة.

4- طبيعة المنبه:

يختلف انتباهنا باختلاف طبيعة المنبه ونقصد بطبيعة المنبه نوعه وكيفيته أي هل هو منبه بصري أو سمعي أو شمي. وقد تبين من الدراسات التي أجريت في هذا المجال أن الصورة أكثر إثارة للانتباه من الكلمات وأن صور الإناث أكثر إثارة لانتباه الرجال والعكس. وصور الناس أكثر إثارة للانتباه من صور الجمادات وأن كلام الشعر أكثر إثارة للانتباه من كلام النثر.


5- تغير المنبه:

المنبه المتغير أكثر لفتاً للانتباه من المنبه الذي يظل ثابتاً علي حالة واحدة أو سرعة واحدة فمثلا من شروط الفيلم السينمائي الجذاب تغير المناظر وإيقاع الحركة والكلام واللقطات. كما أن تغير إيقاع صوت المحاضر يساعد علي انتباه الجمهور.


6- موضع المنبه:

تبين من عدد من الدراسات أن القارئ العادي أميل إلي الانتباه إلي النصف الأعلي من صفحات الجريدة التي يقرؤها منه إلي الانتباه إلي النصف الأسفل. وكذلك إلي النصف الأيمن (لقراء العربية والعكس لقراء الانجليزية) منه إلي النصف الأيسر. كذلك يتبين أن الصفحتين الأولي والأخيرة أجذب للانتباه من الصفحات الداخلية. والإعلانات التجارية الموجودة علي جانبي الطريق في مستوي البصر أكثر إثارة للانتباه من الإعلانات المرتفعة جداً عن مستوي البصر أو المكتوبة علي الأرض.

7- حجم المنبه:

يعد الشيء الأكبر حجما أكثر لفتاً للانتباه من الأشياء الأخرى الأصغر حجما وقد فطن المتخصصون في فن الإعلانات إلي هذه الحقيقة فاستعانوا بها في الإعلانات التجارية وغير التجارية.

8- التباين أو التضاد:

كل شيء يختلف اختلافا كبيرا عما يوجد في محيطه من الأرجح أن يجذب الانتباه إليه فالإعلانات التليفزيونية تجذب الانتباه أكثر إذا كانت ذات خطوط بيضاء وسوداء وكذلك الحال النقط الحمراء تبرز في مجال انتباهنا إذا كانت وسط أرضية بيضاء. وكذلك وجود امرأة وسط عدد من الرجال.

9- إعادة العرض:

إعادة العرض المنبه تؤدي إلي إثارة الانتباه ولذلك فإن تكرار الإعلان التجاري عدة مرات في اليوم يؤدي إلي انتباه الناس إليه وتكرار الإعلان علي مسافات مختلفة في الطريق يثير انتباه سائقي السيارات. غير أن التكرار الكثير يؤدي إلي الملل. ولذلك يلجأ المتخصصون في فن الإعلان إلي تكرار الفكرة في إطار مختلف لتجنب الملل.

10- الاعتياد أو التنبيهات الشرطية:

التنبيهات التي تكونت الاستجابة لها عبر خبرات مثل: اسم الشخص أو بلده أو عبارات أو لهجة مألوفة له تثير الانتباه رغم ما قد يحيط بصدورها من صخب أو ضوضاء. مثال الشخص العربي ينتبه إلي الكلمة العربية في الفيلم الأجنبي لأنه أعتاد علي هذه الكلمة.




المحددات الداخلية للانتباه

هناك عوامل مختلفة مؤقتة أو دائمة تهيئ الفرد للانتباه إلي موضوعات خاصة دون غيرها.

فمن أهم هذه المحددات الداخلية للانتباه:-

1- الدوافع.

لدوافع الإنسان وحاجاته ورغباته المختلفة أهمية كبيرة في توجيه انتباهه إلي الأشياء والمواقف والأحداث الملائمة لإشباعها.

مثال:- فالجائع في الطريق يكون أكثر انتباهاً إلي لافتات المطاعم وروائح الأطعمة.

والشخص العاطل الذي يبحث عن عمل يكون أكثراً انتباها إلي إعلانات الوظائف الخالية.

2- التهيؤ أو الوجهة الذهنية.

الفرد يكون أكثر انتباهاً إلي الأشياء التي يتهيأ بها.

مثال:- حين يتوقع الشخص وصول أحد أصدقائه لزيارته في وقت معين فإنه ينتبه لوقع الخطوات علي السلم.

والطبيب حساساً لسماع رنين جرس التليفون ليلاً.

3 - مستوي الحفز والاستثارة الداخلية.

لابد من توافر مستوي من الحفز أو الاستثارة الحافزة التي تحرك طاقة الفرد لكي يتم جذب الانتباه لتنبيه معين.

مثال:- قول الأب للابن لو نجحت في الامتحان سوف أأتي بموبايل لك.

4- الاهتمامات والميول.

الفرد يكون أكثر انتباهاً لبعض الموضوعات في البيئة المحيطة به أو الأحداث الجارية من حوله.

مثال:- الشاعر يهتم بمصطلحات الشعر والوزن والقافية للبيت الشعري.
- عالم اللغة يهتم بطبقات الصوت وأساليب النطق.

5- الراحة والتعب.

يرتبط التيقظ والانتباه بالراحة علي حين يؤدي التعب إلي نفاد الطاقة الجسمية والعصبية وضعف القدرة علي تركيز الانتباه.

مثال:- الطالب الذي لم ينال حظاً وافراً من النوم أو أنهكه نشاط بدني أو ذهني متواصل يكون أقل انتباها داخل حجرة الدراسة

zerguit

عدد المساهمات : 992
نقاط : 2833
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 31
الموقع : algeria

http://zerguit.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى